ماذا يحدث إذا قمت بالقيادة على إطارات منخفضة الضغط لفترة طويلة؟

بمجرد بدء تشغيل سيارتك، سترى أضواء تحذيرية متعددة على لوحة العدادات وبعضها يصدر أصواتًا من مكبرات الصوت. وفيما يجب أن تختفي كل الأضواء بعد لحظات، قد يبقى بعضها ظاهراً، ما يدل على وجود مشكلة. من جهته، يشير ضوء نظام مراقبة ضغط الإطارات في السيارة، أو TPMS، إلى الحاجة لفحص الإطار أو الصيانة المحتملة، وقد يكون التغاضي عنه خطيرًا.

كيف يعمل ضوء  مؤشر الإطارات؟

إطارات السيارة

يتلقى ضوء مؤشر الإطارات TPMS في السيارة إشارة من أجهزة الاستشعار داخل كل إطار من خلال وحدة المراقبة. تقوم الشاشة بتتبع ضغط كل إطار، ويتم قياسه بـ PSI وهو رطل لكل إنش مربع، حيث يتقلب هذا الرقم مع تغيرات درجة الحرارة أو الضغط المتسرب.

وتقوم الشاشة بتنشيط ضوء مؤشر الإطارات TPMS عندما ينخفض الضغط في إطار واحد أو أكثر عن الحدود الآمنة، مما يتيح لك معرفة أن هناك مشكلة تتطلب الاهتمام. على الرغم من أن ضوء مؤشر الإطارات TPMS يتطلب انتباهك، إلا أنه لا يشير دائمًا إلى الحاجة إلى تغيير الإطار.

وتذكر أنه يجب أن يضيء ضوء مؤشر الإطارات TPMS  لفترة وجيزة عند تشغيل سيارتك، وهذا أمر طبيعي، لكن يجب أن يختفي بعد عدة ثوان. وهنا لا بد من الإشارة إلى أنه إذا ومض ضوء  مؤشر الإطارات TPMS ، هذا قد يعني وجود خطأ في النظام، مما يشير إلى أنك تحتاج إلى طلب الخدمة لإصلاحه.

ما يجب عليك فعله؟

إطارات السيارة

إذا ظل مصباح مؤشر الإطارات TPMS مضاءً، فإن فحص إطارات سيارتك هو مهمتك الأولى. وفي حين أن الفحص البصري يمثل الخيار الأقل تفضيلاً إذا لم يكن لديك مقياس لضغط الإطارات، فهو أفضل من القيادة على إطارات مسطحة أو الإفراط في نفخ الإطارات.

وفي حالة الإطار المثقوب، من الضروري الذهاب إلى مركز صيانة الإطارات، ولكن إذا كان الإطار منخفض، فيجب عليك استخدام مقياس ومنفخ لنفخه بشكل صحيح، أو زيارة محطة وقود بها إمكانية نفخ الإطارات.

هل القيادة على الإطارات ذات الضغط المنخفض خطيرة؟

إطارات السيارة

إن الاستمرار في السير وضوء مؤشر الإطارات مضاء دون فحص الإطارات أمر غير آمن. في حين أن بعض السيارات تظهر مؤشر ضغط الإطارات (PSI)  لكل إطار على لوحة العدادات، فإن نظام مراقبة ضغط الإطارات (TPMS) يضيء عادةً فقط للإشارة إلى حالة الإطار غير المنفوخ جيدًا.

لذلك، من الممكن فقط تحديد ما إذا كان الإطار منخفضًا قليلاً أو مسطحًا تمامًا من خلال الفحص. والقيادة بإطار منخفض الضغط يمكن أن يؤدي إلى تقصير عمره الافتراضي وتقليل أداء السيارة، وفي أسوأ الحالات قد يؤدي إلى انفجار الإطار، الأمر الذي قد يعرضك لحادث خطير.

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل للحصول على أفضل أنظمة مراقبة ضغط الإطارات

نصائح نصائح للقيادة أخبار السيارات نصائح ميكانيكية نصائح تقنية ماذا لو
loaing icon