في الامارات.. إذا كنت تقود على اليسار فأنت ربما عرضة لغرامة مرور

تهتم دولة الامارات العربية المتحدة بقانون السير إلى اقصى الحدود وذلك بهدف الحد من الحوادث المرورية التي يمكن أن تقع، لذلك طلبت الشرطة من السائقين البطيئين الخروج مما يسمى الممر السريع على الطرق، إذ عادةً ما يستخدم السائقون أقصى اليسار للقيادة بأعلى سرعة مسموح بها.

ما رأي شرطة أبو ظبي؟

وفي مقطع فيديو نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بشرطة أبو ظبي، تشير تلك الأخيرة إلى أن السرعة القصوى على الطريق السريع هي 140 كلم/ الساعة، كما وتظهر أيضاً سائقاً يقود سيارته وبسرعة متوسطة بينما يتواجد على اقصى اليسار، في هذه الحالة يتحرك على اليمين بينما يفحص المرايا الجانبية بعد أن يلاحظ مركبة اخرى تقترب منه.

وفي هذا الفيديو التوعوي، تشدد الشرطة على أنه لا يجوز القيادة ببطء في الخط السريع عند ناحية اليسار، كما وتشدد أيضاً على أنه يجب البقاء في المسار الأيمن لإفساح المجال للمركبات السريعة القادمة من الخلفة.

كيف يُصار إلى ضمان حركة مرور سلسلة؟

هذا وكانت شرطة دبي قد أوضحت في وقت سابق أنه يجب الحفاظ على الممرات السريعة خالية إلا في حال تجاوز مركبة أخرى، لافتةً إلى أن هذا المسار يجب استخدامه لسيارات الطوارئ أو بهدف التجاوز. في هذا السياق، قالت شرطة دبي: "قم دائمًا بالقيادة في الممر الأيمن لضمان حركة مرور سلسة على الطريق السريع".

إضافة إلى ما ذكرنا، تنصح جمعية التوعية RoadSafetyUAE سائقي السيارات على الطرق السريعة بضرورة الالتزام بجهة اليمين والسماح للسيارات الأسرع باستخدام الممرات اليسرى.

أبرز الغرامات والعقوبات

  • عدم إفساح الطريق للمركبات الأسرع: يُطلب من سائقي السيارات إفساح الطريق للمركبات الأسرع حتى لو كانوا يقودون ضمن الحد الأقصى للسرعة، وفقًا لشرطة دبي. هذا وتحدد قوانين المرور غرامة قدرها 400 درهم لعدم إفساح المجال للمركبات القادمة من خلف أو على الجانب الأيسر من الطريق
  • رفض إعطاء الأولوية لمركبات الطوارئ أو سيارات الإسعاف أو سيارات الشرطة أو وسائل النقل الرسمية: هذه المخالفة غرامتها 1000 درهم وست نقاط مرور سلبية
  • التجاوز الخاطئ: في دولة الإمارات، يعد التجاوز من ناحية اليمين أمرًا غير قانوني. ان التجاوز الخاطئ يرتب مخالفة مرورية يعاقب عليها قانون السير بغرامة قدرها 600 درهم وست نقاط مرور سلبية

اقرأ أيضاً: عندما ستمشي مقطورة بوجاتي على طرقاتنا بسرعة 480 كلم في الساعة

سياحة الامارات
loaing icon