كل ما تحتاج ان تعرفه اذا نويت على رحلة برية مميزة من دبي الى مسقط

تستمر اسعار الرحلات الجوية بالارتفاع بسبب الارتفاع العالمي لاسعار المحروقات، لذلك ولتمضية بعض عطلات نهاية الاسبوع، يمكن استبدال الرحلات الجوية بالرحلات البرية الممتعة، وبسبب وجود عمان على اعتاب دولة الامارات، يمكن الذهاب بالسيارة الى مسقط لاستكشاف جمال هذه المنطقة المميزة التي تبعد حوالي 450 كم وتستغرق حوالي 5 ساعات في السيارة.

البطاقة البرتقالية والتأشيرات والتأمين

هناك بعض الأشياء التي تحتاج إلى تنظيمها قبل الانطلاق في رحلة برية إلى عمان. أولاً، ستحتاج إلى التحقق من أن تأمين سيارتك يغطيك للقيادة في سلطنة عمان. إذا حدث ذلك، يمكنك طلب "بطاقة برتقالية" من شركة التأمين الخاصة بك. عادة ما يكون هذا مجانيًا ويمكن تقديمه  عبر البريد الإلكتروني، أو كبطاقة فعلية، وتجدر الإشارة إلى أنه ليس دائمًا باللون البرتقالي.

إذا كان تأمينك لا يغطي القيادة في عُمان، فيمكنك شراء تأمين مؤقت عند المعبر الحدودي، ومع ذلك، فإن هذا عادةً ما يغطي الأضرار التي تلحق بالطرف الثالث فقط.

مطلوب تأشيرة عمان للسفر إلى السلطنة ويمكنك التقدم عبر الإنترنت لذلك مقدمًا، أو عند الوصول للجنسيات المؤهلة. إذا تقدمت بطلب عبر الإنترنت، فيمكنه توفير الوقت على الحدود ولكن تأكد من إكمال الطلب قبل خمسة أيام على الأقل. أوقات المعالجة النموذجية هي 24 ساعة، لكنها قد تستغرق وقتًا أطول وإذا لم تتم معالجتها بحلول وقت وصولك، فسيتعين عليك التقدم والدفع مرة أخرى للحصول على تأشيرة عند الوصول، أو أن تتم إعادتك إذا لم تكن مؤهلاً لهذا الخيار.

تبلغ رسوم التأشيرة 5 ريالات عمانية (50 درهمًا) ويمكنك الدفع بالعملة المحلية أو ببطاقة الائتمان. تحقق من أن لديك صلاحية ستة أشهر على الأقل في جواز سفرك والصفحات الفارغة لطوابع الخروج، والدخول. قد يطلب منك أيضًا عنوانك أثناء تواجدك في السلطنة، لذا تأكد من معرفة مكان إقامتك.

الاجرائات من دبي الى مسقط

يمكن الذهاب عبر حدود منطقة حتا الساحرة لمغادرة دبي إلى عمان. يقع على بعد 6 كيلومترات على طول الطريق من حتا وادي هب ويستغرق حوالي ساعة و 20 دقيقة للوصول من دبي. لا يُسمح بالصور الفوتوغرافية والتسجيل عند نقطة الحدود.

يقع الجزء الأول من عملية الخروج على الجانب الإماراتي، حيث تقوم بتسليم جواز سفرك إلى المسؤول المناوب ودفع رسوم خروج قدرها 30 درهمًا. قد يُطلب منك إثبات ملكية السيارة وتسجيلها في هذه المرحلة، وإذا كنت لا تملك السيارة التي تقودها، فستحتاج على الأرجح إلى خطاب موافقة من المالك يتضمن تفاصيل الاتصال الخاصة به. سوف يعطيك المسؤول بطاقة "فتح ملف"، وبوجود ذلك في متناول اليد، يمكنك المتابعة إلى نقطة التفتيش التالية.

لقاحات وتأشيرات Covid-19

عند دخولك معبر حتا الحدودي انعطف يسارًا عند الدوار وستصل إلى سلسلة من الكبائن، كل منها مخصص للمركبات الخفيفة أو الحافلات أو الشاحنات. الأهم من فئة السيارة هو ما إذا كانت الكابينة بها إشارة مرور خضراء مضاءة أم لا، حيث يشير ذلك إلى أنها قيد التشغيل. إذا كان لديك بالفعل تأشيرتك، أو يمكنك السفر بدونها، يمكنك الذهاب مباشرة إلى إحدى هذه الكبائن وتسليم جواز سفرك. يمكنك التحقق من نوع التأشيرة التي تحتاجها على موقع الشرطة العمانية.

إذا لم يكن الأمر كذلك، فستحتاج إلى الوقوف بجوار المبنى على اليسار والذهاب إلى الداخل لتقديم طلب للحصول على تأشيرة عند الوصول. رسوم تأشيرة الزيارة 5 ريالات عمانية للفرد. اكتملت التأشيرة، قم بالقيادة إلى إحدى الكبائن المشغولة حيث ستقوم شرطة الحدود العمانية بفحص مستنداتك وتوجيهك إلى نقطة فحص السيارة. يجب فتح جميع أبواب السيارة، بما في ذلك صندوق السيارة.

مناظر تستحق المشاهدة

تستغرق الرحلة الممتعة من دبي إلى مسقط أقل من خمس ساعات، بما في ذلك التوقف عند محطة بنزين، وتوقف المرحاض، واستراحة لتناول الطعام. القيادة ليست الأكثر إثارة في العالم، ولكن هناك بعض الأشياء التي تستحق البحث عنها في الطريق، بما في ذلك مسجد الشارقة، أكبر مسجد في الإمارة، يقع بعد مخرج 71 مباشرة، وجبال مليحة، والتي ستصل إليها حوالي 40 دقيقة في القيادة. بمجرد عبورك إلى عمان، ابحث عن الجمال على جانب الطريق، واستمتع بالخلفية الرائعة لجبال الحجر.

خذ وجبات خفيفة للرحلة والكثير من الماء، بمجرد عبور المعبر الحدودي، لن تجد الكثير من الأماكن للتوقف للتزود بالوقود. من الجيد أيضًا إعادة ملء خزان الوقود الخاص بك في محطة الوقود التي ستصادفها بمجرد عبورك الحدود العمانية، حيث لا تزال العديد من محطات الوقود على الطريق السريع المؤدي إلى مسقط قيد الإنشاء ولم يتم تشغيلها بعد.

لاحظ أيضًا حدود السرعة على الطرق العمانية. بينما سيخبرك السكان المحليون أنه يمكنك القيام بحوالي 10 كيلومترات في الساعة أكثر من الحد الأقصى قبل وميض الكاميرات، لا توجد منطقة عازلة رسمية، لذلك من الأفضل أن تلتزم بالسرعة التي تظهر على اللافتات.

خففت إجراءات كوفيد -19 بشكل ملحوظ في السلطنة في الأشهر الأخيرة. تنص القواعد الرسمية على وجوب ارتداء أقنعة الوجه في الداخل وفي الأماكن العامة، ولكن في الواقع يبدو أن هذه القاعدة نادراً ما يتم تطبيقها.

يكن قيادة اي سيارة ترغب بها من دبي الى مسقط، بحيث ان كافة الطرقات مؤهلة ويمكن القيادة عليها ان كان في سيارات رياضية او سيارات سيدان او حتى سيارات دفع رباعي، يبق الخيار لك باستخدان السيارة التي ترغب بها، او حتى يمكن استاجار سيارات من مكاتب الاستئجار المتواجدة في دبي.

اقرأ ايضا: بالفيديو: العرض العالمي الأول لسيارة مازيراتي MC20 Cielo الجديدة

سياحة سفر دبي الامارات عمان
loaing icon