جبل جيس في الإمارات: وجهة رائعة لمحبي الرحلات البرية ومغامرات خيالية

من ما لا يعشق الرحلات البرية، فهي من اروع ما يمكن ان تقوم به في اي رحلة سياحية. تُعرف مناطق كثيرة بأنها وجهة مقصودة لمحبي الرحلات البرية، مثل جبل حفيت في الامارات، ولكنه ليس الوحيد، ففي الإمارات وجهات عديدة يمكن اعتبارها من الأروع في العالم منها جبل جيس. 

جبل جيس الرائع

جبل جيس في الإمارات وجهة رائعة لمحبي الرحلات البرية ومغامرات ولا بالخيال صورة 1

حين تقصد  جبل جيس يجب أن تعرف انك تقصد أعلى قمة في الإمارات العربية المتحدة والتي تقع في شمال غرب سلسلة جبال الحجر. تشكلت سلسلة جبال الحجر منذ 70 مليون عام وتقع على حدود عمان والجزء الشرقي من الإمارات العربية المتحدة. يقع جبل جيس جغرافيًا في رأس الخيمة، وهي إحدى الإمارات الساحلية الجميلة ذات المناظر الخلابة.

تشتهر هذه القمة بين عشاق المغامرة والإثارة ومحبي الطبيعة لأنها توفر جولات تشويق عالمية ومغامرات ومناظر خلابة لم ترَ مثلها في العالم كله، فما رأيك برحلة برية من دبي نحو جبل جيس؟! هيا بنا نلقي نظرة على بعض المعلومات التي يجب ان نعرفها قبل الإنطلاق!

المسافة من دبي إلى جبل جيس والوقت المطلوب

تبلغ المسافة من جبل إلى جبل جيس 167.3 كلم عبر طريق الشيخ محمد بن زايد / E 311، و 169.8 كلم عبر طريق الإمارات / E 611.

أما الوقت الذي تحتاجه، فإذا افترضنا انك انطلقت من دون توقف، فسيستغرق الأمر ما يقرب من 2.5 إلى 3 ساعات للوصول إلى القمة. ولكنك بالطبع لن تقوم بذلك لأنه هناك العديد من المناظر الرائعة التي ستلفتك والتي لا يمكن ان تمر من دون ان تلتقط بعض الصور وتستمع بمشاهدتها.

ماذا عن الطرقات؟!

جبل جيس في الإمارات وجهة رائعة لمحبي الرحلات البرية ومغامرات ولا بالخيال صورة 5

يجب ان تعرف ان الطرقات في حالة ممتازة ولكن سوف تقود سيارتك عبر المنحدرات الجبلية، لذا لا تذهب بعد غروب الشمس حيث قد تكون القيادة على طريق جبلي مظلمة ومحفوفة بالمخاطر.

مناظر لا تسنى

لا شك ان الرحلة البرية من اروع المغامرات التي يمكن ان تقوم بها وبخاصة في الإمارات حيث هناك اماكن رائعة لهذه الهواية ولكن لا تنسَ  ان تلقي نظرة على بعض التعليمات التي عرضناها سابقاً لمحبي الرحلات البرية.

لعشاق الطبيعة، ستكون هذه الرحلة من اروع ما يمكن ان تقوم به وستتمتع في رحلتك على الطرق الجبلية بمناظر رائعة مثل غروب الشمس الذي له طعم آخر على جبل جيس، إضافة إلى المناظر المطلة على على الوادي والتلال.

مغامرات عدة

جبل جيس في الإمارات وجهة رائعة لمحبي الرحلات البرية ومغامرات ولا بالخيال صورة 2

قم بالقيادة حتى تصل للقمة، واحجز في مطعم PURO 1484 الذي يعتبر اعلى مطعم في الإمارات.

بإمكانك أيضاً ان تأخذ أطول مسار انزلاقي Zipline في العالم من جبل إلى جبل آخر في JEBEL JAIS FLIGHT. الشيء المثالي الذي يمكنك فعله لعشاق المغامرة والإثارة. بإمكانك القيام بهذه المغامرات من الأربعاء حتى نهار الأحد وفق جدولين:

  • الجدول الصيفي أي حتى 1 سبتمبر: من الساعة 10 صباحاً حتى 6 مساءً.
  • الجدول الشتوي أي إبتداءاً من 4 سبتمبر: من الساعة 9 صباحاً حتى 5 مساءً.

يمكنك أيضاً زيارة منتزة Viewing deck الرائع وهو المكان المثالي لإلقاء نظرة على مناظر طبيعية آسرة. تضم الحديقة سبعة طوابق للمشاهدة مع اثني عشر منظارًا تطل على مناظر رائعة للخليج العربي ووديان جبل الحجر، وجميعها من ارتفاع 1250 مترًا فوق مستوى سطح البحر. ساعات العمل:

  • أيام الأسبوع: من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 8 ليلاً.
  • أيام نهاية الأسبوع: من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 11 ليلاً.

بإمكانك أيضاً القيام بتجربة تسلق جبل جيس عبر Ferrata.  تم تصميم مسار جبلي مخصص للتسلق بأمان والذي يحمل إسم Via Ferratta، وهو كابل فولاذي يمتد على طول الطريق ويتم تثبيته بشكل دوري (كل متر واحد إلى 10 أمتار) على الصخر. يتم ربط المتسلقين بالكابل أثناء التسلق.

بإمكانك أيضاً القيام بتسلق الجبال على الدراجة الهوائية، لتشاهد أيضاً الحيوانات في الجبل مثل الماعز والحمار وغيرها.

الوقت الأفضل للزيارة

جبل جيس في الإمارات وجهة رائعة لمحبي الرحلات البرية ومغامرات ولا بالخيال صورة 4

من أكتوبر إلى أبريل. الشتاء هو أفضل وقت في الإمارات لمشاهدة واستكشاف مسارات الطبيعة ومغامرات الطبيعة. عطلة نهاية الأسبوع/ العطلات الوطنية مزدحمة في الغالب وأيام الأسبوع هادئة للغاية. 

معلومة إضافية: إذا كنت من محبي الاوف رود، هناك طريق مخصص لهذه الهواية قبل الوصول إلى مفترق جبل جيس. عليك بسيارة الدفع الرباعي الخاصة بك ومارس هوايتك هذه قبل الوصول إلى قمة الجبل. 

إقرأ أيضاً: طريق الهدا.. الطريق الحلزونية المقصودة من محبي السيارات في السعودية

سياحة سفر سياحة دبي لايف ستايل الامارات مغامرات
loaing icon