سيارات الدفع الرباعي: الافضل في كل فئة

تتحرك جميع السيارات عن طريق توصيل القوة أو الحركة الميكانيكية من المحرك عبر بعض الأنظمة إلى العجلات، والتي بدورها تقوم بالدوران وتحريك السيارة إلى الأمام أو إلى الخلف، وبناء على هذا يتم تقسيم السيارات إلى ثلاث أنواع.

أولاً الدفع الأمامي حيث يقوم بتوصيل الحركة من المحرك إلى العجلات الأمامية للسيارة مما يقدم أداء أفضل في القيادة في الأجواء الماطرة أو في أوقات الثلوج، بحيث يعتمد على سحب السيارة من الأمام.

ثانياُ الدفع الخلفي ويعتمد على توصيل الحركة الميكانيكية من المحرك إلى العجلات الخلفية، إذ يتواجد هذا النظام في الكثير من السيارات الرياضية والشاحنات، بحيث يقدم الدفع الخلفي خاصية جر للمركبة أفضل من غيره من الأنظمة في حال وجود حمل ثقيل، إذ يساعد على التحكم بالمركبة وذلك بترك العجلات الأمامية لوظيفة واحدة فقط وهي توجيه المركبة لاغير.

وأخيراً الدفع الرباعي، وهو توصيل الطاقة الحركية من المحرك إلى جميع العجلات، سواء كانت الأمامية أو الخلفية، كما ويضم الدفع الرباعي نوعين أيضاً أحدهما يسمى الدفع الرباعي 4WD والذي يمكن التحكم به وبطريقة توزيع الدفع على العجلات حسب نوع السطح المراد التحرك عليه.

والآخر يسمى الدفع الكلي AWD، وهو نظام سيارات الدفع الرباعي لكن لا يمكن تعطيله أبداً ولا التحكم به، إذ يستمر توزيع القوة على الأربع عجلات بشكل دائم من المحرك.

 

افضل سيارات الدفع الرباعي

عند التحدث عن سيارات الدفع الرباعي، فإن هناك مفهوم خاطئ، حيث يظن الأغلب أنها عبارة عن سيارة كروس أوفر ولكن في الواقع يمكن أن تحصل السيدان على نظام دفع رباعي، ونستعرض فيما يلي أبرز سيارات الدفع الرباعي.

 

افضل سيارة دفع رباعي رخيصة

عند الحديث عن أرخص سيارة دفع رباعي، فإن السيارات الصينية ستتفوق بالتأكيد، حيث دائماً ما تقدم أسعار تنافسية، ويأتي على رأسهم هافال H9 والتي يبلغ سعرها 100 ألف ريال سعودي.

إلا أن هناك سيارة كورية أخرى تتنافس في الأرخص وهي فئة الدفع الرباعي من هيونداي توسان والتي يبلغ سعرها 85,000 ريال سعودي.

افضل سيارة دفع رباعي رخيصةافضل سيارة دفع رباعي رخيصة 1

سيارات دفع رباعي صغيرة

عند الحديث عن سيارات الدفع الرباعي الصغيرة فإن سوزوكي جيمني تتصدر هذه القائمة، وهي تأتي مع محرك سعته تبلغ 1.5 لتر ويولد 101 حصان.

سيارات دفع رباعي صغيرة

أفضل سيارات الدفع الرباعي الأمريكية

من المعروف عن السيارات الأمريكية هو تقديم سيارات فخمة بأداء قوي، لذا هناك صعوبة في تحديد أيهم أفضل، ولكن يمكن القول أن العلامات الثلاثة الكبرى في أمريكا تقدم سيارات دفع رباعي متميزة، فهناك فورد اكسبلورر وجي ام سي يوكون ودودج دورانجو وتبدأ أسعارهم من 162,000 ريال و 179,000 ريال و 127,000 على التوالي.

أفضل سيارات الدفع الرباعي الأمريكيةأفضل سيارات الدفع الرباعي الأمريكية 1أفضل سيارات الدفع الرباعي الأمريكية 2

أفضل سيارات الدفع الرباعي العائلية

أما فيما يتعلق بالسيارات العائلية، فإن كيا تيلورايد تستحق المركز الأول بجدارة، بعد فوزها بسيارة العام 2020، وكذلك حصولها على أعلى التقييمات فيما يخص الأداء والأمان.

أفضل سيارات الدفع الرباعي العائلية

اقرأ أيضًا:

اليك مميزات وعيوب سيارات الدفع الرباعي

معلومات مقال
loaing icon