بيرني إيكلستون: الرجل الذي جعل فورمولا 1 عظيمة

يُعتبر رئيس الفورمولا 1 السابق بيرني إيكلستون من أبرز الأشخاص في العالم لاسيما وأنه جعل بطولة العالم للفورمولا 1 أفضل بكثير مما كانت عليه في السابق.

دخوله إلى الفورمولا 1

بيرني اكليستون

ولد إيكلستون في عام 1930 لعائلة فقيرة من الطبقة العاملة. لكي يتدبر أمره، قام إيكلستون بتسليم الصحف، واستثمر مصروفه في لفائف الخبز وباعها في ساحات المدارس مع هامش ربح بنسبة 25٪.

في السنوات العشرين الأولى من فورمولا 1، كان إيكلستون مجرد واحد من العديد من الناس في هذه البطولة، وفي الخمسينيات من القرن الماضي، اشترى فريق كونوت، حتى أنه قاد لنفسه ثلاث دورات تدريبية في سباق موناكو جي بي عام 1958، لكن في ذلك الوقت كان قد تخلى بالفعل عن مسيرته المهنية في القيادة بعد تعرضه لحادث خطير في فورمولا 3. ومع ذلك، سرعان ما تم ملاحظة فطنته التجارية وشغفه بالسباقات.

في عام 1972، اشترى إيكلستون فريق برابهام وبالتالي وضع الأساس لصعوده وتطور بطولة فورمولا 1. في ذلك الوقت، كانت فئة النخبة من رياضات السباقات تشبه إلى حد كبير ملعب للأطفال، كما لم تكن حلبات السباق آمنة ومنظمي السباق هم الملوك الحقيقيون لفورمولا 1.

ذكاء إيكلستون

بيرني اكليستون

حدد هؤلاء السادة الجوائز المالية من خلال التفاوض مع كل فريق وسائق على حدة. لم يكن لدى العديد من رؤساء فرق الفورمولا 1 مثل كين تيريل وكولين تشابمان أو جون كوبر أي رغبة في المساومة والتشاجر مع مشغلي المسار، حيث أسسوا F1CA  جمعية صانعي فورمولا 1 ومهمتها إيجاد طرق رخيصة لنقل المواد إلى السباقات والتحدث إلى المنظمين بصوت واحد.

كعضو في هذه الجمعية، سرعان ما تولى إيكلستون زمام المبادرة بصفته كبير المفاوضين. كان في مكانه ورأى على الفور فرصته. للاحتفاظ بمهاراته التفاوضية الهائلة، حصل على عمولة بنسبة 2٪. ولكن ما هي اثنين في المئة؟ أدرك إيكلستون إمكانات الفورمولا 1 وأراد المزيد!

كان حلمه أن يجعل فورمولا 1 حدثًا رياضيًا ضخمًا. لهذا، تخلص أولاً من جميع فرق الهواة. أراد إيكلستون فقط السائقين والفرق الذين كانوا قادرين على المشاركة في جميع السباقات وفي موسم كامل طويل وفقط أولئك الذين يمكنهم صنع سياراتهم الخاصة. خطوة ذكية من إيكلستون، لأنه أدرك أنه لا يمكن بيع سوى حزمة كاملة مع إعداد احترافي لمن يدفع أعلى سعر.

بصمته في هذه الرياضة

بيرني اكليستون

باع إيكلستون حقوق التلفزيون وإعلانات النطاق وأي شيء يمكن تسويقه. في الثمانينيات، لم يعد رؤساء الفريق والسائقون يعيشون من لا شيء. وبدلاً من ذلك، بدأوا في شراء اليخوت والطائرات الخاصة.

في هذه العملية، حققت 1 Formula أموالًا أكثر من الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA. من 1999 إلى 2013، جمعت البطولة 16.2 مليار دولار لصندوق الكنز الخاص بها، بينما حققت الفيفا 14.5 مليار دولار فقط من 1999 إلى 2014.

جعل بيرني إيكلستون فورمولا 1 أحد أكبر الأحداث الرياضية، لكن فاته صعود الإنترنت، أو بعبارة أخرى هو من تجاهلها، وهذا الأمر كان أحد الأسباب التي أدت إلى إقصائه في نهاية المطاف من قبل ليبرتي ميديا. ربما غيّرت الإنترنت و Liberty Media رياح الفورمولا 1، ولكن لا يزال من الممكن الشعور بوجود بيرني حتى اليوم.

اقرأ أيضاً: شيلبي كوبرا لو مان هي السيارة التي يحلم بها أي عاشق سيارات في العالم

فورمولا 1 شخصيات
loaing icon