جائزة ايطاليا الكبرى: انتصار ماكس فيرشتابن ودراما سيارة الأمان

كان سباق جائزة ايطاليا الكبرى مثيراً للجدل بعد إنهاء السباق مع سيارة الأمان، بعد حادث سائق مكلارين داني ريكاردو، مع إنتصار بطل العالم الحالي ماكس فيرشتابن في عقر دار فيراري.

فوز ماكس الثالث على التوالي 

مونزا فورمولا 1 ماكس

أحرز ماكس فيرشتابن فوزًا جديدًا هذه المرّة في عقر دار فيراري بعد أن قدّم وتيرة مذهلة وإدارة رائعة لإطاراته على حلبة مونزا ضمن جائزة إيطاليا الكبرى للفورمولا واحد ليضع يدًا على كأس البطولة. بالرغم من انطلاقه من المركز السابع إلّا أنّ فيرشتابن أكمل اللفّة الأولى في المركز الثالث وسرعان ما بدأ بالضغط نحو الصدارة.

وفي حين أنّ فيراري حاولت الاستفادة من فترة سيارة الأمان الافتراضيّة واتّباع استراتيجيّة التوقّفين الهجوميّة مع شارل لوكلير، إلّا أنّ إدارة الهولندي للإطارات ووتيرته الخياليّة سمحا له بضمان فوزٍ سهلٍ بالرغم من دراما سيارة الأمان المتأخّرة التي انتهى خلفها السباق. وضمن بذلك فيرشتابن انتصاره الـ 30 في مسيرته في فورمولا 1 ورفع أفضليّته في صدارة البطولة إلى 116 نقطة مع تبقي 6 جولات على نهاية الموسم، وهو ما يعني حصوله على أوّل فرصة لحسم اللقب بدءًا من الجولة المقبلة في سنغافورة.

دراما سيارة الأمان وخسارة لوكلير في داره

مونزا فورمولا 1 لوكلير

تصدر سائق فيراري تشارلز لوكلير السباق في مراحله الأولى، لكن الفريق آثر استدعاءه للتوقف مبكرًا لتغيير الإطارات عندما كانت هنالك سيارة أمان افتراضية بسبب انسحاب سيباستيان فيتيل. ووضعته تلك الخطوة ضمن استراتيجية التوقفين، إلى جانب أن التوقف الإضافي والافتقار للوتيرة مقارنة بماكس فيرشتابن تركاه متأخرًا بفارق كبير.

لكن برزت احتمالية أن نشهد معركة نارية في المراحل الختامية مع دخول سيارة الأمان إثر توقف سيارة دانيال ريكاردو المسار. مع ذلك، ساهم تأخير إزاحة سيارة مكلارين المتوقفة على المسار إلى جانب تأخّر سيارة الأمان لعدة لفات من أجل اللحاق بالمتصدر فيرشتابن في انتهاء السباق خلفها دون إعادة انطلاقة. ومع اتباع بروتوكولات تم تجاهلها في سباق أبوظبي العام الماضي، أنه بالإمكان استئناف السباق فقط بعد لفة واحدة من السماح للسيارات المتأخرة بالتجاوز، فلم يكن هنالك مجال لاستكمال التسابق للفة واحدة بمجرد أن عادت السيارات إلى ترتيبها.

رد الاتحاد الدولي للسيارات

مونزا فورمولا 1

ردّت "فيا" الآن لتشرح لماذا انتهى السباق بهذه الطريقة، موضحة أن حدّة الحادثة لم تكن كبيرة لرفع العلم الأحمر. حيث قال متحدث باسم الاتحاد: "بينما بُذلت كل الجهود لإزاحة السيارة رقم 3 سريعًا واستئناف السباق، لكن الوضع تطور ولم يتمكن المارشلز من تحريك السيارة ودفعها إلى منطقة الخروج الآمن".

وأضاف "وحيث أن سلامة عملية تحريك السيارة هي أولويتنا الوحيدة، وأنا الحادثة لم تكن كبيرة كفاية لتتطلب رفع العلم الأحمر، فقد انتهى السباق خلف سيارة الأمان اتباعًا للإجراءات المتفق عليها بين فيا والمتنافسين. إذ أن توقيت فترة سيارة الأمان ضمن السباق ليس له أي تأثير على ذلك الإجراء".

إقرأ ايضاً: لقد خذلتوني": جائزة هولندا الحافلة بهيمنة فيرشتابن وخيبة فيراري"

فورمولا 1 سباقات أخبار السيارات Formula one
loaing icon