هل يمكن لأحد أن ينجو من حادث طائرة وكيف ذلك؟

إذا كنت من النوع الذي تتوتر أعصابه في كل مرة تتعرض فيها رحلتك لمطبات جوية، فمن المحتمل أنك من بين 40% من الركاب الذين عانوا من بعض الخوف في وقت أو آخر أثناء الطيران. ولكن ما مدى احتمالية بقائك على قيد الحياة في حال تعرضت الطائرة التي تستقلها للتحطم؟

ما رأيكم بهذه الأرقام؟

طائرات

الخبر السار هو أن حوادث الطائرات لا تزال نادرة للغاية، ما يعي أن الطيران هو أحد أكثر وسائل النقل أمانًا. في الواقع، يقول خبراء الطيران إنه من المرجح أن يحصل حادث تصادم أثناء القيادة إلى المطار أكثر من تعرضك لحادث في منتصف الرحلة الجوية.

هذا وتؤكد المقارنة التي أجرتها وزارة النقل الأمريكية لمخاطر الوفاة العرضية على موقعها الإلكتروني أن السفر الجوي احتل مكانة منخفضة نسبيًا بين قائمة وسائل النقل الخطيرة، ووجدت أن شركات النقل الجوي مسؤولة عن 138 حالة وفاة فقط بين عامة السكان، مقارنة بـ 36676 حالة وفاة بسبب السيارات، و5150 بسبب الشاحنات الكبيرة و3112 بسبب الدراجات النارية على مدار خمس سنوات في المتوسط.

الطيران آمن حقاً

طائرات

إضافة إلى ما ذكرنا، في الواقع أنت أكثر عرضة للوفاة بسبب التسمم أو حتى التعرض للصعق الكهربائي مقارنة بحادث طائرة. ولكن بالنسبة لأولئك الذين تعرضوا لمشكلات خلال السفر، ما هي احتمالات البقاء على قيد الحياة إذا تحطمت طائرتك؟

على الرغم من زيادة عدد الأشخاص الذين يسافرون أكثر من أي وقت مضى، إلا أن معدل حوادث الرحلات الجوية التجارية بقي على حاله خلال العقدين الماضيين، ومعدل البقاء على قيد الحياة مرتفع بنسبة 95.7 بالمائة.

ماذا تفعل إذا كان تحطم الطائرة محتماً؟

طائرات

إن أفضل خيار لزيادة فرصك في الابتعاد عن حادث تحطم طائرة هو الجلوس في الجزء الخلفي من الطائرة، وفقًا لنتائج اختبارات التصادم التي أجراها العلماء لتلفزيون ديسكفري. بينما تدعي شركة بوينج المصنعة للطائرات على موقعها على الإنترنت أن "القاعد لا تختلف في ما خص الأمان"، وجدت دراسة أجراها موقع Popular Mechanics، والذي بحث في أرقام النجاة من كل حادث تحطم طائرة تجارية في الولايات المتحدة منذ عام 1971، أن أولئك الذين يجلسون بالقرب من الذيل حصلوا على احتمالية للبقاء على قيد الحياة بنسبة 40 بالمائة من أولئك الموجودين في الصفوف الأولى.

تشمل النصائح الأخرى التي تزيد من فرصتك في البقاء على قيد الحياة الاستعداد للصدمة (وضع رأسك لأسفل ووضع يديك فوق رأسك)، بينما تنصح إدارة الطيران الفيدرالية أيضًا بالجلوس على بعد خمسة صفوف من مخرج الطوارئ وعدم النوم أثناء الإقلاع والهبوط من المطارات، عندما تكون فرص الاصطدام أعلى.

صحيح أن احتمال تعرض الطائرات اليوم لحوادث جوية ومخاطر من شأنها أن تسبب في هبوط الطائرة باتت جد قليلة، إلا أنه من الضروري القيام بالأمور المذكورة، فربما تنقذ حياتك في حال تحطمت الطائرة.

اقرأ أيضاً: الأول مات في إحدى الرحلات.. لماذا يجب أن يتواجد طياران في الطائرة؟

طائرات
loaing icon