أكثر مما تظن.. ما هي أسباب وجود سجاد على أرض المطارات؟

قد يتساءل المسافرون الذين يسافرون في الطائرات لمرات عدة خلال السنة الواحدة، لماذا تُغطى أرضيات بعض صالات المطارات بالسجاد، ولماذا أرضيات بعض الجسور التي تستخدم للتوجه إلى باب الطائرة مغطاة بالسجاد أيضاً؟

ركزوا على موضوع الحالة المزاجية للركاب

مطارات

بشكل عام، يتم تغطية أرضيات المطارات بمواد صلبة لتكون أسهل في التنظيف، وكي لا تتراكم الغبار، ولتمكين الركاب والموظفين من نقل الأشياء والمركبات ذات العجلات مثل الأمتعة والعربات بسهولة أكبر، وفي بعض المطارات أيضاً يتم استخدام الرخام. ولكن لماذا تُغطى الأرض بالسجاد في بعض المطارات؟

السبب الأهم وراء وضع سجاد على أرض صالات المطارات هو التأثير بشكل إيجابي على الحالة المزاجية للركاب. وفقاً للأبحاث، يشعر الركاب بالاسترخاء النسبي بوجود السجاء، هذا وتؤثر الأرضية المغطاة بالسجاد أيضًا على صوتيات المبنى خصوصاً وأن المطارات تعج بالركاب والأمتعة والمعدات، وقد تكون الضوضاء الناتجة عنها هائلة. ولأن السجاد يساعد على تخفيف الصوت، فنحن إذاً أمام بيئة سمعية أكثر متعة. هذا ويزيد الشعور بالراحة والاسترخاء من كمية التسوق التي يقوم بها الركاب بنسبة 7% إلى 10% في المتاجر المتواجدة في المطارات.

في بعض المرات نلاحظ بأن الجسر الذي يخولنا الوصول إلى باب الطائرة يكون أيضاً مغطى  بالسجاد، ولهذا الأمر أيضاً تأثيرات إيجابية. يتيح هذا التطبيق للركاب الاسترخاء قبل الرحلة، والشعور بالأمان والحصول على سفر أكثر راحة.

للسجاد دور عملي

مطارات

يوفر السجاد مقاومة أفضل للانزلاق مقارنة بالأرضيات الناعمة. يعد هذا أمرًا بالغ الأهمية بشكل خاص في المطارات حيث غالبًا ما يكون المسافرون في عجلة من أمرهم، لذلك يقلل السطح المغطى بالسجاد من مخاطر الانزلاق والسقوط.

ولأن المطارات عادة ما تكون عبارة عن مساحات كبيرة بها الكثير من الزجاج، فهذا يعني أنها عرضة للحرارة المتدنية في فصل الشتاء. يوفر السجاد العزل ويحافظ على الدفء خلال المواسم الباردة، كما ويحافظ على برودة المنطقة في الأشهر الأكثر دفئًا.

فوائد أخرى

مطارات

إلى جانب الأسباب المذكورة، يساهم السجاد بشكل كبير في المظهر الجمالي العام للمطار. يمكن أن ينقل تصميم السجاد وأنماطه وألوانه إحساسًا بالرقي، ويخلق جوًا ترحيبيًا، إضافة إلى ذلك، يمكن للسجاد أن يساعد في إخفاء الأوساخ والبقع، والحفاظ على بيئة جذابة بصريًا.

هذا ويمكن استخدام السجاد بشكل استراتيجي لتحديد الاتجاهات. يمكن أن تشير تصميمات أو ألوان السجاد المختلفة إلى مناطق معينة داخل المطار لتوجيه الركاب إلى أماكن مختلفة مثل مكاتب تسجيل الوصول أو البوابات أو الصالات أو دورات المياه. وعلى الرغم من أن الأمر قد يبدو غير بديهي، إلا أن السجاد قد يكون أسهل في الصيانة والتنظيف مقارنة ببعض مواد الأرضيات الصلبة، كما ويسمح السجاد باستبدال الأجزاء التالفة بسهولة تامة.

في الختام، يعد وجود السجاد في المطارات خيارًا تصميميًا مدروسًا بعناية يجمع بين الراحة والأمان والجماليات والأداء الوظيفي.

اقرأ أيضاً: أين فتحات التكييف؟ أكثر ما أعجبنا في مرسيدس اي كلاس 2024

طائرات
loaing icon