مقصات السيارة اعراض تلفها والحل

تتكون السيارة من العديد من القطع الميكانيكية والتي تقوم بوظائف مهمة من أجل توفير عملية حركة سلسة للسيارة، وأحد هذه الأجزاء هي مقصات السيارة والتي نستعرض من خلال المقالة بعض المعلومات المهمة عنها وعن علامات تلفها.

مقصات السيارة بالانجليزي

وتعرف مقصات السيارة بالإنجليزية باسم "Tie rods"، وإليك بعض المعلومات عن مقصات السيارة:

  • مقصات السيارة توجد في مقدمة السيارة وفي الخلف.

  • وهي تقوم بالمحافظة على سيارتك في حالة الإتزان أثناء القيادة.

  • الوظيفة الثانية أنها تمنع السيارة من التعرج خصوصًا أثناء السير في المطبات والطرق الغير ممهدة لسير السيارات.

  • تتركز المقصات الأمامية في الأعلي وكذلك توجد في الأسفل في جهتين.

  • أما المقصات الخلفية تتواجد بالجهتين، كما يتواجد مقص علي الدفرنس، ويعتبر المقص الرئيسي.

مقصات السيارة

فائدة مقصات السيارة

تلعب مقصات السيارة دور رئيسي في الحفاظ على ثبات السيارة أثناء تخطي المطبات والحفر في الطريق، كما تقوم المقصات بالربط بين شاسيه السيارات والإطارات، حيث تعمل على تحديد ميل الإطارات وتحديد الحركات الترددية لملائمة تعرجات الطريق.

ويوجد بمقصات السيارة قطع مهمة تسمى جلدة المقص، وهي تقوم بالفصل بين الكثير من المعادن، كما تعمل تلك الجلود على تماسك المقصات والربط بينها، إلا أن هذه الجلود قد تتلف مع مرور الوقت لانتهاء صلاحيتها، أو قد تتآكل بفعل غسيل البستم بالديزل أو مع الحرارة، مما تسبب انحرافات مع الضغط على دواسات المكابح.

اعراض تلف مقصات السيارة

  • عندما تبدأ جلد المقصات بالتلف فمن المرجح أن أول أعراض ستلاحظها هي الاهتزازات المتزايدة التي ستشعر بها في عجلة القيادة، عادة ما تشتد الاهتزازات عند التسارع

  • ظهور أصوات طقطقة من نظام التعليق بسبب تلامس المعادن فيما بينها، حيث أنه مع مرور الوقت تفقد جلد المقصات ليونتها وتبدأ بالتشقق، مما يسبب الأصوات.

  • كما ستلاحظ ازدياد شدة  أصوات الطقطقة إذا كنت تقود على أرض وعرة كما أن المطبات الصغيرة أو استخدام المكابح بقوة يمكن أن يتسبب بزيادة الضجيج.

  • ستلاحظ بسهولة اختلال توازن السيارة، حيث أن تلف الجلد لن يثبت المقص بمكانه وسيتحرك في كل الاتجاهات باستمرار مع حركة السيارة.

  • إذا لاحظت تآكل الحواف الداخلية أو الخارجية للاطارات الأمامية بشكل أسرع فمن المحتمل أن تكون مقصات السيارة هي السبب.

مقصات السيارة

تغيير مقصات السيارة

توفر أغلب شركات صناعة السيارات للعملاء جلب المقصات والركب ويعتبرون أنهم قطع غيار للسيارات، هذه القطع المنفصلة التي تقوم بشرائها طريقة تركيبها غير معقدة، فقط عليك أن تقوم باستبدال القطع التالفة، وتركيب أو كبس القطعة الجديدة في مكانها.

على الجانب الآخر عدد من الشركات الأخري لا تقوم بتوفير قطع الغيار تلك وخصوصًا في عدد من الموديلات الجديدة، فيتحتم على المالك أن يقوم بشراء المقص بأكمله عندما تود تركيب الركبة أو حتى جلدة المقص في كل مرة.

اقرأ أيضًا: تعرف على اسباب سماع صوت جلد المقصات

loaing icon