أهمية جلد مقصات وأعراض تلفه على السيارة

للسيارات الكثير من الأجزاء والقطع الميكانيكية الهامة بجانب المحرك كي تعمل وتتحرك بشكل طبيعي، ومن أهم هذه القطع هي المقصات وجلد مقصات السيارة التي تمتلك دور رئيسي في الحفاظ على ثبات السيارة أثناء تخطي المطبات والحفر في الطريق، كما تقوم المقصات بالربط بين شاصيه السيارات والإطارات، حيث تعمل على تحديد ميل الإطارات وتحديد الحركات الترددية لملاءمة تعرجات الطريق.

 

جلد مقصات

ولذلك سوف نتعرف اليوم على أحد أهم أجزاء هذا النظام، وهو جلد مقصات يتوجب علينا الاعتناء به جيداً عبر الفحص الدوري والتشحيم للحصول على أفضل أداء ممكن منه.

يتمثل دور وأهمية المقصات الرئيسي في الحفاظ على ثبات السيارة أثناء تخطيها المطبات أو الحفر التي تواجهها عادة على الطرق، كما تقوم المقصات بالربط بين شاصي السيارات والإطارات، حيث تعمل على تحديد ميل الإطارات وتحديد الحركات الترددية لملاءمة تعرجات الطريق.

يتكون المقص عادة من جسم صلب وجلب وبيضة، الجسم الصلب من الصعب أن يتعرض للتلف، إلا نادراً في حالات مثل تعرض السيارة لحادث قوي، ويمكن حينها استعداله أو استبداله حسب الحالة، في حين أن الجلب هو الجزء الأكثر تعرضاً للتلف والتغيير حسب نوع السيارة، وإذا اضطررت إلى تغييره أكثر من مرة يُنصح حينها بتغيير المقص بالكامل.
أما البيضة، فهي المسؤولة عن تحويل الحركة وتغيير الاتجاه من اليمين إلى الشمال، ويُنصح في حالة تلف كلاً من الجلب والبيضة، أن تغير المقص بالكامل.

لا ننسى أن نذكر أن المقصات تحتوي على قطعة هامة جداً وهي جلد مقصات، وينبغي أن ننوه أن هذه القطع الجلدية تعمل على الفصل بين الكثير من المعادن، كما تعمل تلك الجلود على تماسك المقصات والربط بينها، لذلك عادم ما نسمع صوت جلد المقصات إذا ما تلفت مع مرور الوقت لانتهاء صلاحيتها، أو إذا ما تآكلت بفعل الحرارة، مما قد تسبب في انحراف السيارة عن الطريق مع الضغط على دواسات المكابح.

 

تشحيم جلد المقصات    

ولحماية جلد مقصات من المختلف المشكلات التي قد نقابلها بسببها يجب تفحصها وتشحيمها بشكل دوري، حيث أن تلف جلد المقصات قد ينتج عنه عدم ثبات السيارة خاصة عند السير على سرعات عالية أو أثناء القيادة خلال المنعطفات، أو الشعور بارتجاج واهتزاز بمقود القيادة.

كما قد نلاحظ أن هناك أصوات قوية وغريبة بجوار الإطارات والذي قد يكون صوت جلد المقصات، بجانب ظهور عدم اتزان في أنظمة التعليق وحدوث تآكل في الإطارات.

ولحل أي من تلك المشكلات، يجب الذهاب إلى فني السيارات لتحديد ما إذا كانت هذه المشكلة تتطلب الإصلاح أم استبدال المقص بأكمله. وبشكل عام، ينصح خبراء السيارات للمحافظة على مقصات السيارة من التلف، عدم السير بكثرة على الطرق غير الممهدة، مع القيادة بحذر وبطء عند الصعود والهبوط من المطبات.

 

افضل جلد مقصات لاندكروزر

وبالنسبة لملاك لاندكروزر، تعد علامة وايت لاين هي أفضل نوع جلد مقصات.

 

اقرأ أيضًا:

تعرف على اسباب سماع صوت جلد المقصات

معلومات مقال
loaing icon