صوت طقطقة في محرك السيارة - الأسباب والحلول

يعد سماع صوت طقطقة في محرك السيارة واحد من أكثر الأمور المقلقة بالنسبة لأي سائق نظراً للقلق من وجود عطل كبير في المحرك قد يؤدي إلى تكلفة باهظة عند إصلاحه.

ولكن هذا لا يعني أبداً أنه يمكنك تأجيل فحص المشكلة لمعرفة سببها، حيث أنه بينما من الممكن أن تكون المشكلة بسيطة ولا تستحق القلق من تكاليف الإصلاح، ولكن بإنتظارك قد تؤدي إلى التسبب في مشكلة حقيقية بسبب تأخرك في فحص وحل المشكلة، وهو ما يترتب عليه في النهاية دفع تكلفة كبيرة.

 

صوت طقطقة في محرك السيارة

من المهم مراعاة أن المحرك يتكون من العديد من القطع والأنظمة التي تتعرض للأعطال والتلف مع مرور الوقت، ومن الأعطال التي تنال من المحرك، صدور صوت غريب وغير مألوف مثل سماع صوت طقطقة في محرك السيارة عند الضغط على دواسة الوقود، نستعرض أسباب ظهور أصوات المحرك الغريبة، ولكن بعض هذه الأعطال بسيط للغاية.

 

صوت طقطقة في المكينة عند التشغيل

صوت طقطقة في المكينة عند التشغيل

حيث أن سماع صوت طقطقة في محرك السيارة عند التشغيل، وخاصة عندما تصبح السيارة باردة أو عند تشغيلها في الصباح، يعد من الأعطال الشائعة في العديد من السيارات، فهذه الأصوات لا تستمر لأكثر من ثلاثة إلى خمسة دقائق كحد أقصى. 

وبمجرد اكتمال دورة الزيت بالمحرك وارتفاع حرارة بعض أجزائه إلى حد معين، تبدأ هذه الأصوات في الاختفاء تدريجياً إلى أن يختفي تماماً، رغم اختفاء الصوت لا يعني على الإطلاق اختفاء العطل، حيث أن العطل عادة ما ينتج عن انخفاض مستوى زيت المحرك عن المعدل الطبيعي.

وأحياناً أخرى، قد ينتج صوت طقطقة في محرك السيارة عند التشغيل عندما يفقد الزيت جودته أو يتعرض للتلف بفعل الاستهلاك، وهنا تعد هذه الأصوات مؤشر هام لتغيير الزيت قبل تعرض أجزاء المحرك إلى التلف.

كما وفي بعض الأحيان تنتج هذه الأصوات في حال إذا كان نوع الزيت المستخدم في السيارة غير ملائمة للمحرك الخاص بها، وفي هذه الحالة  يلزم تغييره على الفور لتفادي ظهور هذا العطل.

وللتأكد، يجب فحص مضخة الزيت في السيارة وهي باردة بعد التوقف فترة ، ففي حال وجود مشكلة في مضخة الزيت بالسيارة، فلا يمكن لزيت المحرك القيام بمهمته من حيث تزييت وتشحيم الأجزاء بداخل المحرك بالشكل المناسب.

وبالتالي يؤدي حدوث هذا الأمر إلى تأخير وصول الزيت إلى صبابات او صمامات بالمحرك والتي توجد في الكيلاس بالمحرك أو ما يطلق عليه ايضاً "رأس المحرك" مما يؤدي إلى صدور هذه الأصوات حتى يصل الزيت إليها عندئذ تختفي هذه الأصوات، وعادة ما يستغرق هذا الأمر أقل من خمسة دقائق.

 

صوت طقطقة في السيارة من الخلف

صوت طقطقة في السيارة من الخلف

هذا وأما عند سماعك لصوت طقطقة في السيارة من الخلف، فمن المحتمل أن السبب هو عدم ثبات أنبوب العادم بسبب اهتزاز السيارة على الطرق الغير ممهدة بشكل كامل، أو ربما تكون المشكلة في انخفاض منسوب زيت المساعدين أو نقص مستوى زيت الدفرنس، إضافة لاحتمال وجود أغراض غير مثبتة في صندوق الأمتعة بالخلف، والسبب الأخير المحتمل هو أن يكون هناك مشكلة بنظام التعليق الخلفي.

وبهذا قد تكون تعرفت على أسباب صوت طقطقة في محرك السيارة وكذلك صوت طقطقة السيارة من الخلف

 

اقرأ أيضًا:

اسباب سماعك لصوت طقطقة في السيارة من الامام

صوت جنزير المكينة: مشاكله واسبابها

معلومات مقال
loaing icon