تعرف على اسباب سماعك لصوت طقطقة في السيارة من الامام

سماع صوت طقطقة في السيارة من الامام هي واحدة من إحدى المشكلات المؤرقة التي قد تواجه بعضنا أثناء القيادة اليومية، وفي حين قد يمر عدة أشهر قبل أن يبالي الكثيرون بالأمر إلا أنه من الضروري جدًا تفحص الأسباب المؤدية للأمر وعدم تجاهلها، فبالرغم من أن سبب ذلك الصوت المزعج قد يكون مجرد حجر صغير عالق بين فراغات إطار العجلات، إلا أنه هناك عدة أسباب أخرى أكثر خطورة إذا تُركت دون اهتمام وإصلاح.

اقرأ أيضًا: تعرف على أسباب نقص زيت المحرك من دون ظهور دخان

ما هي اسباب سماعك لصوت طقطقة في السيارة من الامام ؟

  • يمتلك الهيكل الأمامي السفلي لسياراتنا عدد من القطع والأجزاء التي قد يتسبب أي خلل أو تلف بها إلى سماع صوت طقطقة في السيارة من الامام عند السير، لذا ننصح بزيارة المختصين للقيام بفحص كامل ومهني لها بمجرد مُلاحظة ذلك الصوت لعلاج الأمر قبل وقوع ما لا يُحمد عقباه. 

ولكي تكون على دراية كاملة بالأمر، فأحد أهم أسباب ظهور صوت طقطقة في السيارة من الامام

  • وجود تلف في العكوس (الكبالن)، خاصة في سيارات الدفع الأمامي، قد يتسبب في سماعك صوت طقطقة في الجزء الأمامي من السيارة خاصة عند الدوران. و العكوس هي أجزاء مسئولة عن نقل حركة القير إلى العجلات الأمامية ويكون كل منها مُثبت في بداية محور العجلات الأمامي، ولتبسيط طريقة عملها، فإن عملها يتشابه كثيرًا مع عمل مفصل الرسغ أو مفصل الكاحل بأجسادنا.

  • تجدر الإشارة إلى أن القيادة المتهورة (التفحيط) هي أحد أشهر أسباب تلف العكوس، وتجاهل التلف فيها قد يؤدي في النهاية إلى دمارها بالكامل، ما يتسبب في حوادث مؤسفة. 

  • في كثير من الأحيان يصدر صوت طقطقة في السيارة من الامام من جهة المحرك أثناء عمله، وبهذا الصدد تتعدد الأسباب، فقد يكون صوت الطقطقة صادرًا عن انخفاض مستوى الزيت عن الموصى به أو حى بعد تغيير الزيت مباشرة، وقد يكون السبب عدم ثبات وتفكك جزء أو أكثر من أجزاء المحرك ذاته أو خلل بصماماته، وهي أمور عادة ما تتسبب في سماع صوت الطقطقة مع بداية تشغيل المحرك أو عند التسارع والضغط على دواسة الوقود. كلها أمور ينبغي الإسراع في تفحصها وإصلاحها لتجنب تلف المحرك أو الإضرار بكفائته وادائه.

  • وجود تلف أو تآكل بعمود القير أو عصا عجلة القيادة أيضًا قد يتسبب في سماعك لصوت الطقطقة المزعج ذاك، وهما مشكلتين عليك التعجل بفحصهما قبل أن تسوء الحالة وتزداد تكاليف الإصلاح.

  • تفكك أجزاء من الهيكل السفلي الأمامي للسيارة بسبب القيادة المتهورة أثناء تخطي المطبات قد يكون سببًا في ذلك أيضًا.

  • وجود خلل في خزان الوقود من المشكلات الخطرة التي يجب عليها الحذر منها، والتي قد يتسبب أيضًا في سماعك لصوت طقطقة أتيه من أسفل السيارة، ولكنك عندها سُتلاحظ أنها صادرة من الخلف قليلًا بالتحديد من أسفل المقاعد الخلفية، اتجه عندها للمختصين مباشرة لمعالجة الأمر.

  • أما أهون أسباب سماع صوت طقطقة في السيارة من الامام فهو وجود حجر صغير عالق بين ثنيات الإطارات الأمامية، فهنا ستُلاحظ صوت الطقطقة متزامن مع سير السيارة وحركة العجلات، وفي هذه الحالة فالحل بسيط للغاية ويمكنك علاجه بنفسك، وهو فحص إطارات العجلات بصريًا وإخراج العالق منها بأي أداة صغيرة يدويًا.

وعلى كل حال، فالوقاية دائمًا خير من العلاج، لذا إن سمعت صوت طقطقة في السيارة من الامام صادرة أثناء السير لا تتكاسل أبدًا في فحصها عند المختصين للإطمئنان على سلامة أجزائها لتتمتع برحلات آمنة لك ولأسرتك.

loaing icon