صوت جنزير المكينة: مشاكله واسبابها

تتمتع جميع قطع السيارة بعمر افتراضي لا يمكن أن تتعداه، حيث أن السيارت تتعرض بشكل دائم ومستمر للضغوطات والحرارة المرتفعة وتغير عوامل الجو والاستعمال الدائم، إلا أن ما نعلم به جميعنا قد يكون مغلوطاً حيث يوجد في سياراتنا بعض القطع التي يمكن أن لا تتغير مع الوقت.

حيث يعد جنزير المكينة المحرك أو ما يعرف بين الناس أو العامة بسير التايمن، من أبرز القطع التي تعيش لمدة طويلة وهو الذي يمكن أن يخدمك لمدة 130000 كم تقريباً، لكن وفي بعض الاوقات قد تضطر إلى تغيير جنزير الصدر أو جنزير المكينة إلا أن هذه الحالات تبقى قليلة واستثنائية أي فا من النادر سماع صوت جنزير المكينة, حيث أنك لن تكون مجبراً على القيام بها بشكل دوري كي لا تتعرض للمواقف المحرجة على الطرقات.

كما أن السبب الذي يجعل من العمر الافتراضي الطويل لجنزير المكينة يعود إلى المواد المعدنية التي يصنع منها والتي بإمكانها أن تعيش لمدة طويلة جداً.

ماهي علامات تلف جنزير المكينة؟

  1. وجود صوت جنزير المكينة او طقطقة أو صفير عالي صادر من محرك السيارة، بسبب نقصان منسوب زيت المحرك عن المعدل الطبيعي أو أن الزيت أصبح خالي من اللزوجة وتحول إلى اللون الأسود الداكن مما يدل على عدم صلاحيته وفعاليته لمحرك السيارة.

  2. توقف السيارة وإرتجاجها بشكل عنيف واصدار صوت جنزير المكينة حيث يكون مفاجئ أثناء سيرها.

  3. عدم قدرة السيارة على الدوران في الأساس هو أحد أهم علامات خراب جنزير المكينة، وذلك لأنه المسؤول عن دوران وربط العمود المرفقي بعمود الكامات المسئولين عن فتح الصمامات التي تسمح بدخول الهواء وخروجه كعادم من السيارة.

  4. تسرب كمية من زيت المحرك من الجزء الأمامي للسيارة أثناء السير.

  5. تسرب كمية من زيت المحرك من الجزء الأمامي بعد توقف السيارة لفترة طويلة.

  6. ملاحظة وجود اضطرابات في السيارة أثناء السير، حيث انها لا تسير بشكل سلس وطبيعي والشعور بتقطيع مستمر إلى أن تتوقف تمامًا.

 

نصائح عند سماع  صوت جنزير المكينة

عند ظهور علامات تلف من صوت جنزير المكينة السالف ذكرها، هناك مجموعة من الخطوات يجب اتباعها وهي:

  1. مراجعة كتالوج السيارة الخاص حسب الموديل وطراز السيارة والرجوع لأحد مكاتب توكيلات الصيانة الخاصة بسيارتك لمعرفة نوع وموعد استبدال جنزير المكينة.

  2. إذا كنت تقود السيارة على الطريق وارتفع صوت صفير المكينة، فاحذر أن تقوم بسكب المياه على جنزير المكينة لأن ذلك سيؤدي إلى تلفه في الحال.

  3. عدم القيام  بتدوير السيارة مرة أخرى إلا بعد صيانتها والتأكد من سلامتها بشكل كلي، وتزامن سير الجنزير الجديد مع حركة الصمامات والمكبس والاسطوانات.

  4. عدم الذهاب لأي فني أو ورشة سيارات لحل المشكلة، ولكن يجب التعامل فقط مع المهندسين المختصين في حال حدوث هذا العطل، لأنهم على علم ودراية كافية بكل جزء في السيارة وكيفية التعامل مع الأعطال وخاصة الأعطال الخطيرة منها.

  5. من الاشياء المهمة التي يتوجب عليك معرفتها أن زوال صوت الصفير لا يعني زوال المشكلة بشكل نهائي، بل دليل على ظهور مشكلة أكبر، لذلك يجب ألا تتردد لمحاولة للذهاب للمهندس المختص حتى لا يتفاقم الوضع.

  6. كي تتلاشى صوت جنزير المكينة، أنه أذا كنت على بعد مسافة كبيرة من مركز الصيانة أو على الطريق بمفردك أو في منطقة نائية، فهناك حل مؤقت حيث يمكن وضع كمية من مرطب اليدين أو الصابون أو بعضًا من الزيت إذا كان لديك القليل منه على جنزير المكينة من أجل زيادة ليونته، والتمكن من السير حتى تتمكن من الوصول لأقرب مركز خدمة وصيانة معتمد حتى يتم حل هذه المشكلة بشكل نهائي، وعدم استخدام الماء العادي حتى لا تتفاقم المشكلة.

 

اقرأ أيضًا:

تعرف على علامات خراب جنزير المكينة وكل ما تريد معرفته عنه

معلومات مقال
loaing icon