وقود السيارات الانواع المختلفة وكيفية ترشيد الاستهلاك 2022

وقود السيارات هو بلا شك أمر حيوي وضروري للسيارة، حيث يعد مصدر الطاقة الوحيد للسيارة والتي تحصل عليها بعد عملية حرق الوقود داخل المحرك، كما يلعب الوقود دور هام في اقتصاد الدول ويعد نقص الوقود وارتفاع اسعاره أمر يشغل الرأي العام ويمكن أن يؤدي إلى حدوث أزمة، وسنعرض لكم في هذا المقال بعض المعلومات الهامة عن أنواع الوقود المختلفة وأنواع البنزين وكيفية توفير الاستهلاك..

مشتقات وقود السيارات

تتوفر أربع انواع لوقود السيارات والتي تعتمد عليها للحصول على القوة اللازمة للحركة، حيث تسمتد السيارة قوتها من الطاقة الناتجة عن حرق الوقود داخل المحرك، وإليك الأنواع:

أولا: البنزين 

وهو خليط مشتق من البترول يتكون في الأساس من الهيدروكربونات، يستخدم كوقود في محركات الاحتراق الداخلي، ويستخدم مصطلح الجازولين كثيرا في مجال صناعة البترول، ويتطاير البنزين أكثر من الديزل أو الكيروسين، وليس فقط بسبب ترتيبه أثناء التقطير، ولكن بسبب الإضافات التي توضع إليه.

ونظرا لأن البنزين متطاير بطبيعته، فإن ذلك يستلزم أن تكون مستودعات التخزين وصهاريج النقل محكمة الغلق، وهو للأسف من الغازات الملوثة للبيئة، حيث يحتوي مركبات الرصاص أو الكبريت، فإنه ينتج ثاني أكسيد الكربون، ثاني أكسيد النيتروجين، وأول أكسيد الكربون من عادم المحرك الذي يستخدمه في السيارات.

ثانيا: الديزل

وقود الديزل المعروف والذي يستخدم في تشغيل محطات الكهرباء التي تعمل بوقود الديزل وتكون محطات ذات طاقات قليلة وكذلك يستخدم في تشغيل محركات سيارات النقل الكبيره والثقيله.

ثالثاً الغاز الطبيعي

يستعمل الغاز الطبيعي كأبرز أنواع وقود السيارات بعد البنزين، وهو مستحب لرخص ثمنه وقلة ما يبعثه من غازات في المدن، وتقترب صلاحيته لتشغيل المحركات التي تعمل بالديزل، أما استخدامه لمحركات البنزين فلا يزال يحتاج إلى بعض الوقت لمواءمة تلك المحركات للغاز، وهو يعد باستهلاك أقل للوقود. 

رابعاً: الزيوت نباتية

يقترب استعمال الزيوت النباتية اقترابا شديدا من استعمال زيت الديزل لتشغيل المحركات، ويستحق استعمال الزيوت النباتية التطبيق خصوصا في البلاد الزراعية ذات الأراضي الواسعة والتي تتمتع بسطوع الشمس فيها.

وقود السيارات

انواع البنزين

يعتبر البنزين هو وقود السيارات الأكثر انتشاراً في العالم، وبشكل عام فهو ينقسم إلى فئات مختلفة عبارة عن أرقام فنسمع مقولة بنزين 91 أو 95 وأحياناً 98، فما الفرق بينهم ومن أين جاءت هذه الأرقام؟

في البداية يجب الإشارة إلى أن محرك السيارة  التقليدي هو محرك احتراق داخلي يتكون من عدد من الأسطوانات تعمل بناء على احتراق البنزين وفى الداخل يتم ضغط البنزين والهواء داخل الأسطوانة وحرقه بواسطة الشرارة وكل محرك سيارة مصمم بحيث يعطى أعلى كفاءة ممكنة باستخدام نوع وقود معين.

والبنزين واحد فى صورته الأولية ولكن المواد التى تضاف إليه هى التى تعطى له رتبة فرقم الأوكتان والمقصود به المواد الهيدروكربونية يعبر عن كمية الانضغاط الممكنة للوقود قبل أن يحدث له احتراق ذاتي فالبنزين الأقل من 90 يعطى نسبة انضغاط صغيرة قبل الاحتراق التلقائي وبالتالى تقل كفاءة المحرك، وهنا وجد المختصون أن رفع درجة الاوكتان تزيد من كفاءة المحرك وبالتالى بنزين 90 تعنى أنه يتكون من 90 % اوكتان و10 % مكونات أخرى وهكذا.

وقود السيارات

ترشيد استهلاك وقود السيارات

وفي الختام، نقدم لكم بعض النصائح والخطوات التي يجب اتباعها لترشيد استهلاك وقود السيارة، الأمر الذي أصبح يشغل بال الكثيرين بعد الارتفاع الملحوظ في أسعار الوقود في ظل الأحداث العالمية.

وهاكم أهم النصائح

  • التسارع التدريجي: يعد الضغط على المحرك للحصول على أعلى عدد لفات/دقيقة (RPM) أمر يرفع من استهلاك البنزين، حيث أن المعدل المثالي للتسارع هو زيادة 20 كم/س كل 5 ثوان، أي أن التسارع بشكل تدريجي أفضل من التسارع المفاجئ.
  • خفض السرعة : القيادة على سرعة 100 كم/س بدلاً من 120 كم/س يقلل من استهلاك الوقود بنسبة 20%، وهو ما يعني أنه يفضل بشكل عام القيادة بسرعات منخفضة عن الحد الأقصى التوفير من استهلاك السيارة للوقود.

  • تثبيت السرعة: يؤدي التسارع الى حرق الكثير من الوقود بالسرعات الأعلى، حيث أن التبديل بين سرعة 75 كم/س و85 كم/س كل 18 ثانية يرفع استهلاك الوقود بنسبة 20%، لذا يفضل استخدام مثبت السرعة على الطرق السريعة.

اقرأ أيضاً: السيارات الافضل بكفاءة استهلاك الوقود التي يمكنك شرائها

معلومات مقال
loaing icon