وقود السيارات الانواع والفروق الواضحة بينهم

وقود السيارات هو مصدر الطاقة الوحيد لكي تعمل السيارة وتسير بك على الطريق، ويوجد أنواع عديدة من وقود السيارات تختلف في مكوناتها فيما بينهاـ ومن خـلال التقرير التالي سوف نوافيكم بكافة المعلومات حول وقود السيارات.

انواع وقود السيارات

يوجد أربعة أنواع من وقود السيارات نعتمد عليها للحصول على القوة اللازمة لحركة السيارة التي تستمد قوتها من الطاقة الناتجة عن احتراق هذا الوقود داخل المحرك، وإليك الأنواع:

  • البنزين

البنزين عبارة عن خليط مشتق من البترول يتكون بشكل أساسي من الهيدروكربونات، ويستخدم كوقود في محركات الاحتراق الداخلي، ويعتبر البنزين أكثر تطايرًا من الديزل أو الكيروسين ليس فقط بسبب ترتيبه أثناء التقطير ولكن بسبب الإضافات التي توضع فيه.

ولأن البنزين متطاير بطبيعته فهذا يتطلب إغلاق مستودعات التخزين وخزانات النقل، وللأسف فهو من الغازات الملوثة للبيئة، حيث يحتوي على مركبات الرصاص أو الكبريت، لذلك فهو ينتج ثاني أكسيد الكربون وثاني أكسيد النيتروجين وأول أكسيد الكربونمن عادم المحرك الذي يُستخدم في السيارات.

  • الديزل

يستخدم وقود الديزل في تشغيل محطات توليد الكهرباء التي تعمل بالديزل -محطات منخفضة الطاقة- وكذلك يستخدم لتشغيل محركات مركبات النقل الكبيرة والثقيلة.

  • الغاز الطبيعي

يستخدم الغاز الطبيعي كأبرز أنواع وقود السيارات بعد البنزين، وهو مرغوب فيه لرخص ثمنه وقلة الغازات التي ينبعث منها في المدن، كما يقترب من صلاحيته لتشغيل محركات الديزل. .

  • الزيوت النباتية

يعد استخدام الزيوت النباتية قريبًا جدًا من استخدام زيت الديزل لتشغيل المحركات، كما أن استخدام الزيوت النباتية يُناسب التطبيق خاصة في الدول الزراعية ذات الأراضي الشاسعة التي تتمتع بإشراق الشمس.

أنواع وقود البنزين

أنواع وقود البنزين

البنزين هو وقود السيارات الأكثر انتشارًا في العالم، يتم تقسيمه إلى فئات تختلف فيما بينها في نسبة البنزين ونسبة المواد المضافة إليه، وهذه الأنواع هي: 91 أو 95 وأحيانًا 98، فما الفرق بينهم ومن أين أتت هذه الأرقام؟

تجدر الإشارة في البداية إلى أن محرك السيارة التقليدي هو محرك احتراق داخلي يتكون من عدد من الأسطوانات التي تعمل على أساس احتراق البنزين في الداخل، يتم ضغط البنزين والهواء داخل الاسطوانة وحرقهما بالشرارة، وقد تم تصميم كل محرك سيارة لتوفير أعلى كفاءة ممكنة باستخدام نوع معين من الوقود.

البنزين هو نفسه في شكله الأولي، لكن المواد المضافة إليه هي التي تمنحه درجة الأوكتان، وقد وجد المختصون أن رفع معدل الأوكتان يزيد من كفاءة المحرك، وبالتالي فإن البنزين 90 يعني أنه يتكون من 90٪ أوكتان و 10٪ مكونات أخرى وهكذا.

ترشيد استهلاك وقود السيارة

وفي نهاية التقرير وبعد أن تحدثنا عن أنواع وقود السيارات وأنواع وقود البنزين، نقدم لكم بعض النصائح والخطوات التي يجب اتباعها لترشيد استهلاك وقود السيارات، والتي أصبحت مصدر قلق للكثيرين بعد الارتفاع الملحوظ في أسعار الوقود في ظل الأحداث العالمية، اتبع النصائح التالية:

1- التسارع التدريجي: الضغط على المحرك للحصول على أكبر عدد من الثورات في الدقيقة (RPM) يزيد من استهلاك البنزين، حيث أن معدل التسارع المثالي هو 20 كم / ساعة تزداد كل 5 ثوان، مما يعني أن التسارع التدريجي أفضل من التسارع المفاجئ.

2- خفض السرعة: القيادة بسرعة 100 كم / ساعة بدلاً من 120 كم / ساعة تقلل من استهلاك الوقود بنسبة 20٪، مما يعني أنه من المفضل عمومًا القيادة بسرعات منخفضة عن الحد الأقصى من التوفير من استهلاك السيارة للوقود.

3- التحكم في السرعة: يؤدي التسارع إلى حرق الكثير من الوقود بسرعات أعلى، حيث يؤدي التبديل بين 75 كم / ساعة و 85 كم / ساعة كل 18 ثانية إلى زيادة استهلاك الوقود بنسبة 20٪، لذلك يفضل استخدام مثبت السرعة على الطرق السريعة.

اقرأ أيضًا: شاين ماكس وإيه إكس 7 ماك طرازان جديدان من سيارات دونغ فنغ يدخلان المملكة العربية السعودية

معلومات مقال
loaing icon