نظام الـ ABS كيف يعمل في السيارة

يدرك الجميع أهمية نظام المكابح، وهو بوابة الأمان الأساسية للسيارة، وكلما كان هذا النظام أكثر تقدمًا وكفاءة، كانت عملية الكبح أفضل، وسيتمكن السائق من التحكم في السيارة،  لذلك سنزودكم بأهم المعلومات حول نظام الـ ABS والذي يعتبر من أهم تطورات نظام المكابح في صناعة السيارات.

نظرة عامة تمهيدية نظام الـ ABS

نظام منع انغلاق العجلات “ABS | Antilock Brake System”هو أحد الأنظمة المتقدمة لرفع كفاءة نظام وعملية الكبح. تم تصميم هذا النظام لمعالجة مشكلة الكنس / الزحف التي تحدث للسيارة أثناء عملية الكبح، والسبب الرئيسي لهذه الظاهرة هو انغلاق العجلات “Wheel lock”، كما أنه يتسبب في صعوبة أو عدم قدرة السائق على التحكم في السيارة. هذا هو السبب في أن نظام الـ ABS يعتبر نظام أمان وتحسين لنظام الفرامل.

نظام الـ ABS

تاريخ نظام الـ ABS

تم استخدام أنظمة الكبح المانعة للانغلاق لأول مرة في عربات السكك الحديدية والطائرات في الخمسينيات من القرن الماضي، ثم تم تجربتها على الدراجات النارية. بعد ذلك ظهرت سيارات الفورمولا 1 نظام الـ ABS  في الستينيات، وبعد ذلك مباشرة بدأت مرسيدس-بنز بإجراء الاختبارات على هذا النظام وتحسينه حتى أعلنت الشركة عن هذه التقنية في عام 1978، ومنذ ذلك الحين بدأ هذا النظام بالانتشار على نطاق واسع، حتى وصلت إلى هذا اليوم الكثير من التطور، كما هو موجود الآن في جميع السيارات تقريبًا.

كيفية عمل نظام الـ ABS

  • بعد أن علمنا أن المشكلة التي تواجه المكابح والسيارة هي انغلاق العجلات. حل نظام المكابح المانعة للانغلاق المشكلة عن طريق التحكم في ضغط الزيت، وبدلاً من الضغط على الزيت مرة واحدة  يتم تنشيط ضغط الزيت ويتوقف بسرعة كبيرة من خلال وحدة تحكم إلكترونية تتحكم في قوة الزيت الهيدروليكي بناءً على الإشارات المرسلة من المستشعرات، حيث تعمل مستشعرات سرعة العجل على تحديد حالة العجلة إذا كانت فرملة أو في حالة مغلقة، وبناءً على سرعة العجلة يتم التحكم في ضغط الزيت بمعدل يقارب 15 مرة في الثانية.

  • يمكنك تخيل نظام الـ ABS حيث يضغط السائق على دواسة الفرامل ثم يرفع قدمه بسرعة كبيرة، وربما هذا ما كان يفعله السائقون بالفعل قبل اختراع نظام منع القفل.

المشاكل التي حلها نظام الـ ABS

  • مسافة توقف كبيرة أثناء الكبح.

  • انزلاق السيارة / الزحف.

  • دوران المركبة حول محورها الأمامي.

  • عدم قدرة السائق على التحكم في السيارة.

أجزاء نظام فرامل الـ ABS
 

وحدة التحكم الإلكتروني “Control module”

قبل أن تتفاعل وحدة التحكم، تقوم بتنفيذ مجموعة أساسية من الخطوات الأولية قبل كل عملية:

  • استقبال إشارات من مستشعرات سرعة دوران العجلة.

  • تحليل هذه الإشارات.

  • مقارنة هذه الإشارات بالبيانات والمعلومات المخزنة عليها.

الآن يمكننا القول أن وحدة التحكم قد فهمت موقع السيارة ويمكنها اتخاذ رد الفعل اللازم.

نظام الـ ABS

حساس قياس سرعة دوران العجل “Wheel Sensors”

يعمل هذا المستشعر وفق قوانين الحث الكهرومغناطيسي، حيث تعتمد هذه القوانين على وجود تدفق مغناطيسي وملف تحريض كهربائي، ويعتمد المستشعر على وجود حلقة / ترس مسنن مثبت على العجلة ويدور في نفس الوقت السرعة، ومع مرور الأسنان يتشكل مجال مغناطيسي ثم ينقرض مرة أخرى، وبالتالي يتشكل تيار كهربائي داخل الملف، وهذا التيار هو إشارة الاستشعار التي نحدد من خلالها سرعة العجلات، وإذا هم في حالة كبح طبيعي أو في حالة إغلاق.

وحدة التحكم الكهروهيدروليكي “Hydraulic control Unit”

تتكون وحدة التحكم الكهروهيدروليكية من ثلاثة مكونات رئيسية:

  • الصمامات الكهرومغناطيسية.

  • مضخة رجوع سائل الفرامل.

  • مجمع سائل الفرامل.

يتم تلخيص طريقة عملها أيضًا في ثلاث عمليات رئيسية:

  • عملية خفض ضغط سائل الفرامل

إذا توقعت وحدة التحكم الإلكترونية أن العجلة على وشك الانغلاق، فإنها ترسل إشارة إلى وحدة التحكم الكهروهيدروليكي، وبالتالي خفض ضغط السائل لهذه العجلة، مع الحفاظ على الضغط الطبيعي لبقية العجلات.

  • عملية إغلاق ضغط سائل الفرامل

يحدث عندما ترسل وحدة التحكم الإلكترونية إشارة إلى وحدة التحكم الكهروهيدروليكية تفيد بوجود قفل في إحدى العجلات، لذلك توقف وحدة التحكم الكهروهيدروليكي ضغط سائل الفرامل لهذه العجلة، في حين أن ضغط السوائل في تستمر بقية العجلات كما هي.

إقرأ ايضاً: بعد خسارة كين بلوك: إليك أبرز الحوادث التي هزّت عالم السيارات

معلومات مقال
loaing icon