تغيير مقاس الاطارات... ايجابيات وسلبيات

في كثير من الأحيان، قد نرغب في تغيير مقاس الاطارات الخاصة بسياراتنا، وعادة ما ينبع ذلك من رغبتنا في إضافة هيئة رياضية أكثر للمظهر العام لسياراتنا، ولكن هل يمكننا فعلًا القيام بذلك؟ وما إيجابيات وسلبيات القيام بتغيير مقاس الاطارات؟ 

اقرأ أيضًا: كونتيننتال تطور إطار يستطيع نفخ نفسه أثناء القيادة

تغيير مقاس الاطارات

حسنًا لنبدأ منذ خروج سياراتنا من المصنع، حيث تقوم الشركة المُصنعة بتجهيز السيارات عادة بالاطارات المُناسبة لكل فصول السنة في المناطق مُعتدلة المناخ بشكل عام، علمًا بأن هناك اطارات مُخصصة للمناخ شديد البرودة وعلى النقيض المناخ شديد الحرارة كمناخ خليجنا العربي والسعودية صيفًا على سبيل المثال، وفي هذه الحالة عادة ما يقوم أصحاب السيارات الذين يقودون في مثل هذه الظروف بفحص اطارات سياراتهم قبل دخول فصل الشتاء أو الصيف وتغيرها بنوع أخر يتناسب مع الظروف المناخية. 

حسنًا ولكن عند تغيير الاطارات، كيف نقوم باختيار مقاس الاطارات المُناسب؟ 

هناك عدة طرق تُمكنك من معرفة مقاس الاطارات المناسب لسيارتك، أولها بالرجوع لكُتيب السيارة الخاصة بك، وذلك للاطلاع على الصفحات المُخصصة لاطارات طراز سيارتك ومقاساتها وحتى الأنواع المُناسبة لها من بين تشكيلة كبيرة ومتنوعة تُقدمها شركات صناعة الاطارات في السوق الحالي. هذا أو يُمكنك معرفة مقاسات الاطارات من خلال مُلصق مُثبت في الحافة الداخلية لمقعد السائق، كما ستجد أيضًا ضغط الهواء المُناسب للاطار ونسبة الحمولة القادر على تحملها مُدونين على ذات المُلصق.

كما يُمكنك أيضًا قراءة الرموز المُدونة على الاطار نفسه، حيث ستجد أن هناك أرقام وحروف مُدونة عليه، كل منها يدل على قياس من قياسات الاطار (الارتفاع - العرض - مقاس جنط السيارة المُناسب لهذا الاطار - السرعة القصوى التي يستطيع الاطار تحملها - اقصى ضغط هواء يمكن للاطار تحمله).


 
إذًأ، هل يمكننا تغيير مقاس الاطارات؟

في الواقع نعم يمكننا فعل ذلك طالما كان محيط  (قطر) الاطار مُتساوي ومُناسب مع مقاس الجنط، حيث أن تغيير مقاس الاطارات الذي نتحدث عنه هنا هو تغيير في عرض الإطار وارتفاعه باعتبار أن محيطه مُتناسب دائمًا مع مقاس الجنط ومحيطهما مجتمعين مُتساوي مع محيط الاطار والجنط الأصليين للسيارة.

في حين قد يقوم البعض بتغيير مقاس الاطارات الخاصة بسيارته إلى مقاس أكبر في الجنوط وأقل في عرض الاطار، من أجل الحصول على ثبات أكبر على الطرقات وتحكم أفضل بالسيارة عند المنعطفات، كما يقلل الحجم الأكبر للإطارات من القوة المُبذلة من السيارة في تحريك الاطارات على الطرق ما يعطي السيارة تسارع وانطلاقة أفضل، ذلك ناهيك بالطبع عن المظهر الجمالي الجريء الذي تتسم به السيارات ذا الاطارات الأكبر. وعادة ما يقوم بذلك سائقي السباقات على حلبات السباق وأصحاب السيارات الرياضية على الطرق السريعة الطويلة. 

ولكن يتعارض ذلك  مع راحة السائق والركاب بسبب انتقال كامل الاهتزازات الناتجة عن احتكاك الاطار بالطريق إلى المقصورة، كما عليك أن تضع في الاعتبار أنه كلما ازداد حجم الاطار كلما ازداد وزنه، كلما أثر ذلك بالسلب على التسارع، ونجد هذه المعضلة متفاقمة في السيارات التي لم تُعدل باقي أجزائها لتُناسب الاطارات الأكبر حجمًا. وبالطبع لا ننسى أن التقليل في عرض الاطار يجعل حدوث أي تلفيات أو مشاكل به نتيجة سرعة القيادة واحتكاكه مع الطرق، يؤدي إلى حوادث أكبر وعواقب وخيمة أكثر، كما قد تلاحظ أن عداد السرعة بسيارتك يُعطي قيمة أقل من تلك الحقيقية، لذا قد تُفاجيئ في كثير من الأحيان بمخالفات مرورية قد لا تجدها مُبررة.

أما هؤلاء الذين يقومون بتغيير مقاس الاطارات الخاصة بسياراتهم إلى أخرى بمقاس أقل في الجنط وأرتفاع أكبر للاطار نفسه، وعادة ما يهدف ذلك لإضفاء مظهر تجميلي أكثر للسيارة، ذلك بالرغم من أن ذلك قد يضعف من ثبات سياراتهم على الطرقات وضعف قوة المكابح بها.

هل هناك طريقة تمكنني من معرفة إذا ما كانت القياسات الجديدة للاطار مُناسبة لسيارتي؟

بالإضافة لاستشارة وكيلك أو الإطلاع على كُتيب سيارتك، نعم هناك طريقة أخرى، حيث أن هناك العديد من المواقع الإلكترونية التي تطلب من إدخال القياسات الأصلية لجنوط واطارات سيارتك، ثم إدخال قياسات الإطارات والجنوط الجديدة، لتحسب لك إذا ما كانت القياسات الجديد مُناسبة وحتى الفرق المتوقع في قياس عداد السرعة لتقم بمعايرته على القياسات الجديدة.

نصائح معلومات نصائح للقيادة اطارات اعطال سيارات قطع سيارات اطارات السيارة
loaing icon