كيا ستينجر تعرف على تاريخ السيدان الرياضية ومواصفاتها

قدمت كيا من فترة قريبة سيارتها المميزة كيا ستينجر والتي تعد من أبرز سيارات السيدان الرياضية الموجودة في الأسواق العربية، حيث تقدم مستوى مميز من الرفاهية والأناقة، ونستعرض من خلال المقالة أهم المعلومات حول كيا ستينجر وأبرز مواصفاتها لعام 2022.

تاريخ كيا ستينجر

تعود كيا ستينجر إلى كيا جي تي كونسيبت من معرض السيارات 2011 و كيا جي تي 4 ستينجر من معرض أمريكا الشمالية للسيارات 2014. جاء إلهامه في التصميم من تصميمه في معرض أمريكا الشمالية للسيارات 2017. يشغل بيرمان الآن منصب نائب الرئيس التنفيذي لشركة هيونداي للسيارات عالية الأداء والأداء.

تصميم كيا ستينجر

وفقًا لجلومان مدير التصميم فإن تصميم كيا ستينجر مستوحى جزئيًا من زجاجة كوكا كولا، خلال مقابلة ، أدلى بالتعليق التالي حول الغرض من السيارة، قال"كيا ستينجر الجديدة هي سيارة جران رياضية وهي سيارة للمسافات الطويلة، حيث تجمع بين التصميم الرياضي والأداء الديناميكي بالإضافة إلى لمسات من الفخامة والأناقة".

حيث نلاحظ في تصميم السيارة لمسات وخطوط التصميم الأوروبي، ويظهر ذلك جلياً في جنوطها مقاس 19 بوصة، وغطاء المحرك ذي منافذ التهوية والتي تُعطي للسيارة طابعاً هجومياً وعضلياً.

ولجعل السيدان الرياضية قريبة من مظهر سيارات الكوبيه القوي، فقد حصلت على سقف خلفي منحني، يُساعد على تقديم مساحة هائلة وسهولة في وضع الكثير من الأغراض بها من خلال تصميم فاست باك ( الزجاج الخلفي يفتح مع باب صندوق الأمتعة ) كي يدمج بذكاء بالغ بين الأداء والعملية.

كيا ستينجر من الداخل

تُقدم كيا ستينجر 2022 كذلك داخلية ذات مستويات عالية من الراحة والرحابة بمختلف المقاعد التي تتوفر بكسوة من الجلد تماماً مثل السيارات الفاخرة، وذلك بجانب عجلة قيادة مكسوة بالجلود المثقوبة لتحسين القدرة بإحاطة القبضة عليه بالمنعطفات السريعة. 

كما تأتي السيارة بمقاعد منخفضة لتجربة قيادة رياضية مميزة، وفتحات مكيف دائرية مستوحاة من الطائرات، وتقنيات عديدة تشتمل على شاشة رقمية 7 بوصة للعدادات وشاشة نظام ترفيهي لمسية 8 بوصة سهلة الاستخدام مع نظام صوتي فاخر من Harman Kardon يضم 15 سماعة، بالإضافة إلى نظام تكييف متعدد المناطق.

تقنيات كيا ستينجر

تتوفر كيا ستينجر 2022 بالعديد من أنظمة السلامة ومساعدة السائق النشطة والتي تشتمل على:

  • شاشة رصد الأشياء المحيطة بالسيارة (AVM) 

  • نظام التوجيه عند إيقاف السيارة

  • جهاز التنبيه بالمسافة المتاحة عند تحرك السيارة إلى الأمام لإيقافها (PDW-F)

  • نظام المساعدة على تجنب الاصطدام الأمامي (FCA)

  • نظام المساعدة في الحفاظ على المسار (LKA)

  • نظام التحذير من التصادم النقطة العمياء (BCW)

  • شاشة رؤية النقطة العمياء (BVM)

مواصفات كيا ستينجر 

ومن حيث الاداء، تعتمد كيا ستينجر 2022 على خيارين من المحركات، الأول محرك قياسي 4 اسطوانات صغير 2 لتر متصل بشاحن تيربو بقوة 255 حصان وعزم دوران 353 نيوتن متر، وذلك مع  تسارع 0 الى 100 كيلومتر في الساعة خلال 6 ثانية واستهلاك وقود 10 لتر لكل 100 كيلومتر، والثاني V6 مزدوج التيربو سعة 3.3 لتر بقوة 370 حصان وعزم دوران 510 نيوتن متر، وذلك مع تسارع 0 الى 100 كيلومتر في الساعة خلال 4.8 ثانية واستهلاك وقود 11.5 لتر لكل 100 كم، مع ناقل حركة أوتوماتيكي 8 سرعات لكلاهما، لكن مع توفير نقلات قير بعجلة القيادة.

في حين توفر كيا ستنجير إدارة ثبات كبيرة لسيارة سيدان رياضية، مع منح السائق المزيد من الخيارات فيما يتعلق بكمية التحكم أو قلة التحكم التي يجب تركها لوحدة التحكم الإلكترونية، ويمكن للسائقين الاختيار من بين خمسة أوضاع للقيادة، لكل منها توليفة منسقة من الخصائص الديناميكية، ويوجد أيضًا وضع التحكم في الإطلاق الذي يوقف نظام التحكم الإلكتروني بالثبات مؤقتًا لضمان التسارع السريع مع الحد الأدنى من انزلاق العجلة والحد الأقصى للتحكم في عزم الدوران.

سعر كيا ستينجر 

وفي الختام، تتوفر كيا ستينجر 2022 بالمملكة العربية السعودية عند الوكيل شركة كيا الجبر بالأسعار التالية:

  • كيا ستينجر 2022 2.0T 255 PS بسعر 145,420 ريال سعودي

  • كيا ستينجر 2022 3.3T AWD Full Option 370 PS بسعر 187,000 ريال سعودي

اقرأ أيضًا: تيرامونت أكبر اس يو في من فولكس فاغن مع أهم خمس ميزات عائلية

معلومات Kia مقال
loaing icon