قير cvt هل هو الافضل بالفعل

يعتبر ناقل الحركة من أهم الأجزاء المسؤولة عن التحكم في سرعة وقوة السيارة بشكل عام، لذلك يسعى مصنعو السيارات دائمًا إلى البحث والتطوير المستمر لتصنيع ناقل الحركة بكفاءة عالية والقدرة على مضاهاة قوة المحركات الكبيرة، وذلك من خلال المقال سنزودكم  بالكثير من المعلومات والمواصفات حول ناقل الحركة CVT و مميزاته وعيوبه.

قير cvt

تم استخدام تروس CVT في العديد من السيارات المختلفة، ولكنك ستجدها عادةً مناسبة لسيارة صغيرة، حجمها الصغير وبساطتها في البناء يعني أنها أكثر فعالية من حيث التكلفة لاستخدامها في سيارة صغيرة من علبة التروس الأوتوماتيكية التقليدية.

من نواح كثيرة، تشبه تروس CVT السيارات العادية، بالنسبة للمبتدئين، لا تحتوي السيارة المجهزة بـ CVT أيضًا على دواسة القابض، ستجد أيضًا أنه إذا تم تقديم سيارة بعلبة تروس CVT، فستكون أغلى من الطراز نفسه مع علبة تروس يدوية، لكن الأخير سيحقق اقتصادًا أفضل في استهلاك الوقود أيضًا.

قير cvt

طريقة عمل قير cvt

يحتوي صندوق التروس CVT على ترتيب بسيط نسبيًا لبكرتين مع حزام محرك على شكل V يربطهما، يتم توصيل بكرة واحدة بالمحرك، والأخرى متصلة بالعجلات، عندما تضغط على المسرع، يدور المحرك ويتحرك المخروط وفقًا لكمية الطاقة المطلوبة، يتم ضبط المخروط الآخر وفقًا لذلك بحيث يحافظ حزام القيادة على نفس الشد، والذي يحدد كيفية تسارع السيارة.

نظرًا لأن المخروطين يتحركان بشكل مستقل، فهذا يعني أنه لا توجد نسب تروس محددة كما هو الحال في السيارات التقليدية أو اليدوية، لذا فإن علبة التروس CVT هي في الواقع وحدة أحادية السرعة مع نسب تروس غير محدودة متاحة، وهذا يفسر أيضًا سبب امتلاك السيارات المجهزة بصندوق تروس CVT بتقنية عالية السرعة.

مميزات قير cvt

يتميز ناقل الحركة الأوتوماتيكي CVT بالعديد من المزايا التي تجعلك تفكر فيه بعناية ليكون جزءًا أساسيًا من سيارتك، لذلك دعنا نتعرف على مزايا علبة التروس مقارنة بعلبة التروس التقليدية أو العادية.

  •  الأجزاء الداخلية أقل بكثير، لا تتكون من مجموعة كبيرة من التروس، فقط حزام معدني على بكرتين، كثرة القطع تزيد من احتمالية حدوث مشاكل فنية بداخلها.

  •  إنه خفيف الوزن جدًا مقارنة بناقل الحركة التقليدي، مما يجعله أقل استهلاكًا للبنزين ووقود السيارة.

  • تكون الصيانة أسرع نظرًا لنقص الأجزاء، كما أن تكلفة الصيانة والتشغيل لعلبة التروس الأوتوماتيكية CVT أقل بكثير من علبة التروس التقليدية في معظم الحالات، اعتمادًا على نوع الضرر.

  • انتقال سلس للغاية لعزم الدوران، حيث لا تشعر بالانتقال من الثبات إلى التسارع، حيث يوفر انتقالًا سلسًا للغاية.

  • يتم الحفاظ على سرعة المحرك، لذلك ينتج ناقل الحركة الأوتوماتيكي CVT عزم الدوران الأكثر ملاءمة.

قير cvt

مشاكل قير CVT

إذا كنت على وشك الحصول على سيارة جديدة، قبل أن تقرر معرفة مزايا وعيوب قير CVT، والتي غالبًا ما توجد في معظم السيارات الحديثة، لذلك في الفقرة السابقة عرفنا بالفعل المزايا، لذلك  سوف ننتقل للتعرف على العيوب.

  •  يشتكي العديد من المشترين من صوت محرك مرتفع للغاية عند الضغط على دواسة الوقود، حيث يصدر صوتًا مزعجًا للغاية أثناء القيادة.

  •  الانتقال السلس من الثبات إلى التسارع يؤدي إلى عدم الشعور بالتحول بين التروس، وهو ما شعر كثير من المستخدمين بتجربة سيئة، كما وصفه البعض بالممل لأن السائق يفقد الإحساس بعملية تبديل السرعة والاستجابة لتغييرها.

  •  تكلفة صيانة وإصلاح الأعطال الرئيسية والأجزاء التالفة أكبر من تكلفة إصلاح نفس الأعطال في المعدات التقليدية.

  •  تكمن صعوبة الإصلاح في أنه يحتاج إلى ضبطه بدقة شديدة، حيث من السهل فقدان تعديله.

  •  على الرغم من القطع القليلة التي تساعد في الحفاظ عليها الآن، فإن القطع نفسها حساسة للغاية، مما يؤدي إلى حدوث أعطال ومشاكل أسرع.

  •  لا تقبل زيوت ناقل الحركة التقليدية، لذلك فهي تحتاج إلى زيت خاص قد يصعب توفيره بسبب قلة انتشار المحرك.

  •  توقفت السيارة فجأة بسبب الضغط المفرط على علبة التروس الأوتوماتيكية CVT.

  • على الرغم من أنه يوفر عزم الدوران الأكثر ملاءمة، إلا أنه قد يشعر بالضعف في البداية بالنسبة لناقل الحركة التقليدي لأنه يستخدم بكرات بدلاً من التروس.

  • حرارة عالية مقارنة بالحرارة التقليدية مما يجعلها أكثر عرضة للمشاكل الناتجة عن ارتفاع درجة الحرارة.

اقرأ أيضًا: تعرف على حل مشكلة السلف يدور ولايشغل المحرك

معلومات مقال
loaing icon