تعرف على حل مشكلة السلف يدور ولايشغل المحرك

هل تعلم ما الخطوات التي يمر بها محرك سيارتك قبل تحرك كباسات الإسطوانات داخل غرف الاحتراق لكي تبدأ أولى دورات حرق الوقود؟ ما الذي يحرك العمود المرفقي ويعطيه الطاقة الكافية ليبدأ بالدوران ويقوم بتحريك تلك الكباسات؟ ما يقوم بتلك المهمة هو سلف السيارة Starter، وفي موضوع اليوم سوف نتعرف على ما هو سلف السيارة وكيف يعمل؟ وما هي أعراض تلفه؟ وما هو حل مشكلة السلف يدور ولايشغل المحرك؟

اقرأ أيضًا: تعرف على حل اعطال حساس الفتيس الاوتوماتيك

ما هو السلف وكيف يعمل؟

  • دعنا نبدأ بشرح مُبسط لأولى الخطوات التي يقوم بها محرك سيارتك عندما تقوم بتشغيله في الصباح. حيث أنه عليك أن تعرف أنه قبل بدء عملية حرق الوقود هناك منظومة ابتدائية لبدء تشغيل المحرك تتمثل في (مفتاح بدء تشغيل السيارة - البطارية - سلف السيارة - العمود المرفقي).
  • وتعمل تلك المنظومة مع بداية وضع السائق لمفتاح التشغيل في مكانه وتدويره، عندها يكون قد أغلق الدائرة الكهربية التي تربط تلك الأجزاء ببعضها، ما يؤدي بدوره إلى توليد الطاقة في البطارية وتمريرها إلى السلف المُثبت بجانب محرك السيارة، وعندها يقوم السلف بدفع حلقته المُسننة حتى يتم تعشيقها مع حلقة المحرك المُسننة هي الأخرى والتي تتصل بالعمود المرفقي داخل المحرك، ومع دوران حلقة السلف تدور حلقة المحرك وبدوره يدور العمود المرفقي بالمحرك والمُتصل بكباسات الأسطوانات لتبدأ هي الأخرى بالعمل.
  • بعد إتمام تلك الخطوات السابقة يُصبح المحرك قادر على بدء دورات إشعال الوقود داخل غرف حرق الوقود من أجل توليد الطاقة، لذا يعتبر البعض سلف السيارة بمثابة محرك كهربائي صغير لا غنى عنه في تشغيل السيارة.

ما هي علامات تلف السلف؟

  • بطبيعة الحال، لكل جزء من أجزاء سيارتك عمر إفتراضي مُحدد، يطول أو يقصر وفقًا لعدم عوامل من بينها كثافة الاستهلاك والمواظبة على الصيانة الدورية، كذلك الأمر بالنسبة لسلف السيارة، ولكن لا تنس أن السلف يستمد الطاقة لعمله من بطارية السيارة، لذلك أي ضعف أو خلل بعمل البطارية من شأنه أن يؤثر بشكل مُباشر على كفاءة عمله، كذلك قد يتعلق الأمر بكفاءة عمل الدينامو بسيارتك.

وفي الواقع، نظرًا لكون سلف السيارة إحدى القطع الحيوية لتشغيل السيارة، فحدوث أي عطل به أو بالدائرة الكهربية الخاصة به من شأنه أن يظهر بشكل واضح وصريح، لذلك عليك فحصه عندما تلاحظ أحد العلامات التي قد تتمثل في الأتي:

  • مواجهتك مشكلة في بدء تشغيل المحرك وعدم استجابته لك.
  • النجاح في تشغيل السيارة بعد عدة محاولات فاشلة قد تكون إشارة إلى خراب السلف.
  • صدور صوت غير مألوف من محرك السيارة يُشبه صوت بدء التشغيل.
  • تصاعد دخان من جهة المحرك مُصاحَب برائحة اشتعال أسلاك كهربائية.

ماهو حل مشكلة السلف يدور ولايشغل المحرك؟

  •  قم بتدوير المفتاح:
    من أجل حل مشكلة السلف يدور ولايشغل المحرك، قم بتشغيل مصباح السقف الموجود داخل المقصورة، ثم قم بتشغيل السيارة عن طريق تدوير المفتاح، و راقب الضوء، ففي حال انطفأ الضوء فهذا يدل على ضعف البطارية. ومن أجل تحمية البطارية والأقطاب والسلف، قم بمحاولة تشغيل السيارة عن طريق تدوير المفتاح حوالي عشر مرات متتالية، ثم انتظر خمس دقائق، و أعد محاولة تشغيل السيارة.

    وهذه الطريقة يمكنك استخدامها في حال أن صندوق الأدوات لم يكن بحوزتك، لكن في حال كنت تمتلك الأدوات المناسبة يجب إعادة شحن البطارية، وفي الغالب فإن السبب لحدوث ذلك هو وجود مصدر تهريب لكهرباء السيارة، كأن تكون قد نسيت أضواء السيارة الداخلية أو الخارجية تعمل طوال الليل. أما في حال أن ضوء مصباح السقف لم ينطفيء عندما حاولت تشغيل السيارة انتقل للخطوة الثانية.
     
  • قم بالنقر على أقطاب البطارية:
    إذا كنت لا تملك أية أدوات من المستحيل تنظيف أقطاب السيارة من الصدأ بشكل نهائي، لكن يمكنك تخفيف طبقة الصدأ عنهما لتتمكن البطارية من توصيل كمية كافية من الكهرباء للسلف، وذلك عن طريق استخدام كعب حذائك بالنقر على أقطاب البطارية لتتساقط عنهما طبقة الصدأ الخارجية ريثما تعود للمنزل وتقوم بتنظيفها بالبترول أو بالبخاخ الخاص بذلك.
     
  • قم بالنقر على السلف:
    إذا كان بإمكانك الوصول للسلف، قم بالنقر عليه بعتله التحكم من رافعة السيارة، حيث أنه من الممكن أن تكون الوصلات الكهربائية عالقة ويمكن تحريرها عن طريق النقر عليها، فقط قم بذلك و أعد محاولة تشغيل المحرك.
     
  • تفقد الأسلاك الكهربائية الموصولة بالبطارية:
    قد يكون هناك سبب ما يمنع الأسلاك من العمل، سواء أوساخ أو تسرب المياه أو بعض الضعف فيها، لذا يمكنك تصليح سبب عطلها أو استبدالها بسهولة لتعود السيارة للعمل.
سيارات نصائح معلومات نصائح للقيادة اعطال سيارات قطع سيارات عالم المحركات
loaing icon