ما هو ناقل الحركة CVT وكيف يعمل؟

دائماً ما نسمع عن أن السيارات تأتي مع ناقل سرعات أوتوماتيكية أو يدوية. ولكن في الأعوام الأخيرة، إنتشر نوع جديد من نواقل الحركة في السيارات بإسم CVT، فما هو هذا الناقل الجديد وهل هو يدوي أم أوتوماتيكي وكيف يعمل؟

اقرأ أيضاً: متعة القيادة بقير عادي مع راحة الاوتوماتيكي ... تعرف على الـ DCT

باختصار هو ناقل حركة يتميز باعتمادية اكثر واقتصادية اكثر وكلفة اقل من ناحية التصليح والصيانة وذلك لعدم وجود اي اقراص داخله مما يسهل عملية نقل القوة من المحرك الى الاطارات والملفت للنظر بان اقل الحركة CVT ليس بجديد انما اكتشفه ليوناردو دافينشي في قرن السابع عشر واعتمد بقوة في بداية القرن العشرين في السيارات ليعود ويظهر جديدا في السيارات الاقتصادية في بداية القرن الواحد وعشرين.

مبدأ العمل

أولاً، من المهم معرفة أن ناقل الحركة سواء الأوتوماتيكي أو اليدوي، يتضمن عدد معين من التروس الداخلية التي يسمح لك من خلالها بالتنقل بين سرعات السيارة المختلفة، ولكن ناقل الحركة CVT لا يحتوي على أي ترس.

ولهذا، فإن CVT هو عبارة عن ناقل أوتوماتيكي، ولكنه لا يملك تروس حقيقية، فيمكن أن يعطيك سرعات كثيرة، لأن الفراغ بين الترس الأول والثاني المتواجد في الناقل اليدوي أو الأوتوماتيكي العادي لن يكون موجوداً.

قير CVT

يوجد في ناقل CVT نظام بكرتين متصلتين بواسطة حزام سلسلة، يتحركان معًا أو بعيدًا لزيادة أو تقليل القطر الذي يعمل عليه الحزام. هذه هي الطريقة التي تغير بها الوحدة نسب التروس بحيث تتيح التحول إلى نسبة التروس اللازمة للسماح بزيادة الطاقة أو زيادة إستهلاك الوقود عند الحاجة.

الفائدة الرئيسية من ناقل CVT هي الكفاءة التي يمكن أن يقدمها. ويتم تصنيف المركبات التي تتضمن CVT من بين أكثر السيارات كفاءة، حيث يمكنها أن توفر كميات من الوقود تصل إلى 6 لتر لكل 100 كم في سيارة سيدان متوسطة الحجم.

ولذلك، ستجد أن كل السيارات الهجينة تقريبا تأتي بناقل CVT للمساعدة في زيادة الإقتصاد في إستهلاك الوقود. ويلاحظ فائدة أخرى في ناقل CVT عند المنحدرات الحادة، ذلك أنه يمكن أن تواجه عمليات النقل التلقائي العادية في بعض الأحيان عبء ثقيل على عكس الـ CVT الذي يجد على الفور النسبة الدقيقة اللازمة لتوفير الطاقة من دون أي تغيير.

معلومات معلومات عامة انواع القير معلومات ميكانيكية شرح
loaing icon