قير عادي 2021 ايجابياته وسلبياته

هل تقود سيارة تعتمد على قير عادي، أم أنك تفكر في شراء سيارة تعتمد على هذا النوع من علب التروس لاسيما وأن السيارات ذات القير الأوتوماتيكية باتت هي القاعدة؟ من هنا وإذا كنت من عشاق علبة السرعات اليدوية ننصحك بالاطلاع على التالي مع موقع سترايف.

قير عادي

قير عادي

ان الاعتماد على قير عادي في سيارتك قد يجعلك تستمتع أكثر فأكثر بالقيادة خصوصاً وأن الاعتماد على هذا النوع من علب التروس، قد يساعدك كثيراً في التحكم بالسيارة بشكل أكثر من رائع. أما ولو كنت من عشاق ومحبي هواية الدريفت على الحلبات المخصصة والتي بالتأكيد تجبرك على اعتماد خوذة للحماية، فعليك ان تعرف ان استخدام قير عادي سيجعلك تستمتع بهذا الأسلوب من القيادة إلى أقصى الحدود. هذا ومن الضروري أن تعلم أيضاً أن السيارة التي تأتي مع قير عادي تستهلك كميات أقل من الوقود نسبة للسيارات التي تعتمد على قير اوتوماتيكي.

ايجابيات قير عادي

قير عادي

إلى جانب كونها ممتعة في القيادة (لأولئك الذين يعرفون كيف!)، فإن المركبات التي تعتمد على قير عادي تفيد السائقين بطرق عدة.

أسهل في الصيانة: نظرًا لأنها أقل تعقيدًا من غيرها من علب التروس، فهناك فرصة أقل لحدوث خطأ ما. القابض هو العنصر الوحيد الذي يحتاج عمومًا إلى الإصلاح، ولكن في الغالب لا يحتاج إلى ذلك لمئات الآلاف من الكيلومترات.

استخدام زيت التروس أو المحرك: يتدهور هذا السائل بسرعة أقل ولا يتطلب تغييرات متكررة.

اقتصاد أفضل في استهلاك الوقود: تحتوي المركبات الأوتوماتيكية على محول عزم الدوران ومضخة هيدروليكية، مما يحرم السيارة من نسبة مئوية من كفاءتها في استهلاك الوقود. يمكن لأولئك الذين يقودون المركبات التي تعتمد على قير عادي زيادة الاقتصاد في استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 15 بالمائة.

مزيد من التحكم: يكون الكبح أسهل من دون محول عزم الدوران الموجود في السيارات الأوتوماتيكية.

أرخص: بشكل عام، تعتبر السيارات الجديدة والتي تأتي مع قير يدوي، أرخص من نظيراتها الأوتوماتيكية.

سلبيات قير عادي

قير عادي

منحنى التعلم: أولئك الذين يتعلمون القيادة لأول مرة يمكن أن يتوقعوا أن تتضمن تحريك السيارة التي تعتمد على قير عادي القليل من العذاب النفسي بينما يعتادون على القابض وتوقيت التغيير.

صعوبة في التلال: قد يكون التوقف على تل والإقلاع من جديد أمرًا غير مريح ومخيف للبعض أيضًا، لاسيا متى بدأت السيارة ترجع إلى الوراء.

ألم من القابض: ستكون ساقك اليسرى في حالة استخدام مستمر عند قيادة سيارة ذات قير عادي. بمرور الوقت، يمكن أن هذا الاستخدام بألم في مفاصل الساق.

الحفاظ على قير عادي

قير عادي

ارفع قدمك تمامًا عن دواسة القابض مع كل نوبة تروس: بعبارة أخرى، لا تتركب رجلك على القابض. إنها عادة سيئة أثناء القيادة لذلك لا تضع ضغطًا لا داعي له على القابض وعلبة التروس.

قم بإجراء صيانة دورية لنظام تبريد المحرك: يساعد نظام تبريد سيارتك على منع ارتفاع درجة حرارة المحرك. ولكن هل تعلم أنه يضمن أيضًا تبريد سائل عير عادي الذي يضخ عبر علبة التروس؟ من المرجح أنك ستحتاج إلى إصلاح ناقل الحركة قبل أن ترتفع درجة حرارة محرك سيارتك تمامًا. تأكد من أن نظام التبريد الخاص بك في حالة مثالية.

قم بتنظيف ناقل الحركة بانتظام: من الأفضل ترك تغيير سائل ناقل الحركة في سيارتك إلى محترف. راجع الدليل الذي يرافق سيارتك، ولكن بشكل عام، اجعل تغيير زيت قير عادي في مرة واحدة في السنة اذا كنت تستخدم سيارتك كثيراً. تعتمد المدة التي سيستغرقها سائل ناقل الحركة في سيارتك على درجة حرارة تشغيل السيارة ومقدار قيادتك.

استخدم الفرامل للتوقف: خلافًا للاعتقاد الشائع، فإن التبديل إلى سرعة أقل عندما تبطئ سرعة سيارتك أو تتوقف تمامًا ليس جيدًا لمحركك أو علبة التروس اليدوية. في الواقع، يؤدي خفض السرعة إلى مزيد من البلى على ناقل الحركة الخاص بسيارتك. التزم استخدام الفرامل للإبطاء والتوقف.

قم بفحص علبة التروس بشكل دائم: يعد وجود متخصص في إصلاح ناقل الحركة المعتمد إجراء فحصًا تشخيصيًا للقير عادي الخاص بسيارتك بحثًا عن التسريبات والتشوهات الأخرى مرة واحدة على الأقل سنويًا من الأمور الضرورية، إضافة إلى فحص مستوى سائل ناقل الحركة ولونه ورائحته وبشكل دوري أيضاً.

اقرأ أيضاً: مبرد قير 2021 كل ما تريد معرفته

معلومات مقال
loaing icon