زيت قير السيارات معلومات مهمة واساسية

يختلف زيت قير الأوتوماتيك بشكل واضح عن زيت قير عادي خصوصاً وأن عمليات نقل الحركة تحتاج إلى سوائل ذات خصائص معينة للحصول على أفضل أداء تبعاً لطراز السيارة وعمرها. زيت القير هذا يساعد أيضاً في إطالة القطع الداخلية لعلب التروس عبر تزييتها وخفض حرارتها.

زيت القير العادي

زيت قير يدوي

من أبرز المزايا التي يقدمها زيت قير اليدوي، الأداء والحماية الرئيسية خلال عمليات النقل اليدوية وخفض حرارة القير عند تغيير التروس. يجب أن يمر تغيير التروس في هذا النوع من علب السرعات سلساً من أجل أن يبقى أداء المحرك ممتازاً في كل الأوقات.

إضافة إلى ذلك، يجب أن تضمن المكونات المقاومة للتآكل في زيت القير اليدوي، عمرًا طويلًا للمزامنة إلى جانب وظيفة أساسية ألا وهي حماية التروس. إن زيت ناقل الحركة اليدوي، وكمثل زيت المحرك، يكون بشكل عام بني اللون مائل إلى العنبر.

تأتي تركيبات زيت ناقل الحركة اليدوي الموصى بها على الشكل التالي: SAE 80W و 75W-90 و 80W-90 و SAE 90. في بعض الحالات، قد يوصى باستخدام زيت محرك متعدد الدرجات أو سائل ناقل حركة أوتوماتيكي، لكن، إن سائل ناقل الحركة اليدوي عادةً ما يكون هو الأفضل للقير العادي، لذلك يجب مراجعة الدليل المرافق للسيارة لمعرفة زيت القير المناسب.

زيت القير الاوتوماتيك

زيت قير اوتوماتيك

يضمن زيت القير الأوتوماتيكي، المعروف باسم ATF (AUTOMATIC TRANSMISSION FLUID )، التشغيل والأداء والحماية التي تناسب ناقل الحركة الأوتوماتيكي. يكون هذا السائل أحمر اللون بشكل عام باستثناء السائل المصنوع خصيصًا لقير سي في تي CVT.

يقوم زيت القير الاوتوماتيك بمقاومة الحرارة التي تنتج عند تغيير التروس عبر جعلها مستقرة في كل الأوقات، وهذا أمر يساعد في منع تكون الرواسب والصدأ والأوساخ التي تنتج بسبب درجات الحرارة المرتفعة. من الأمور الإيجابية التي تنتج عن زيت قير أوتوماتيكي، تمكين التغييرات السلسة في التروس من خلال توفير الاحتكاك الصحيح لقوابض وأشرطة ناقل الحركة، هذا الأمر ينعكس إيجاباً على مقاومة التآكل ومتانة التروس. أما استقرار اللزوجة واعتماد معيار الزيت المناسب فيؤدي إلى تدفق درجات حرارة منخفضة لضمان التشغيل الفعال للمكونات الهيدروليكية والإلكترونية.

زيت قير CVT

قير سي في تي

يتميز قير cvt بنسب سرعة متغيرة باستمرار على عكس ناقل الحركة الأوتوماتيكي النموذجي الذي يحتوي على تروس تتغير تبعاً لطريقة القيادة، كما ويمكن أن يساعد قير cvt أيضًا في تحسين الاقتصاد في استهلاك الوقود. عادة ما تكون المركبات الهجينة مجهزة بهذا النوع من القير حتى أن السيارات غير الهجينة باتت تعتمد عليه أيضاً. يجب دائمًا استخدام زيت قير خاص بـ CVT لضمان الأداء والحماية المناسبين. لا يوجد لون قياسي لسائل CVT، لكن في غالبية الأوقات يكون أحمر اللون.

مستوى زيت القير

قيربوكس

يمكن أن يؤدي انخفاض مستوى زيت القير إلى حدوث ضوضاء وانزلاق القابض وارتفاع درجة حرارة مكونات القابض إضافة إلى تغيير قاسي. من المهم اتباع إرشادات الشركات المصنعة والحصول على خدمة تغيير زيت القير في الفترات الموصى بها. هذا ويجب دائماً فحص سائل ناقل الحركة من خلال عصا الكشف لو توفر أو من خلال زيارة أي ميكانيكي للحفاظ على أداء مثالي لناقل الحركة فلا تتعرض للمواقف المحرجة خصوصاً خلال الرحلات البعيدة والطويلة المسافة.

مؤشرات لون زيت القير

إذا كنت قادرًا على فحص زيت قير سيارتك، فهناك بعض الأشياء التي يجب البحث عنها بصرف النظر عن المستوى. بمرور الوقت، يصبح زيت ناقل الحركة متسخًا وملوثًا لاسيما وأنه يقوم بتنظيف الأجزاء المعدنية داخل ناقل الحركة.

يجب أن يكون زيت القير السليم واضحًا نسبيًا أو وردي اللون. إذا لاحظت بأن اللون بات يميل إلى البني الغامق أو الأسود، فهذا يعني أن الزيت أصبح قديماً ومن الممكن أن يؤدي إلى ظهور أضرار.

يجب عليك أيضًا التحقق من وجود أي جزيئات متداخلة مع الزيت، ذلك أنه وبمرور الوقت، سوف يتراكم في سائل ناقل الحركة لديك المزيد من القطع المعدنية الصغيرة بسبب عملية التزييت والتنظيف التي يقوم بها داخل أجزاء ناقل الحركة. كلما زاد عدد الجسيمات التي تطفو في زيت القير، كلما زاد الضرر. هذا هو السبب في أن الصيانة الدورية لناقل الحركة أو للسيارة ككل مفيد جداً للحفاظ على كل الأجزاء ولإطالة عمرها.

اقرأ أيضاً: قير سيارة تعرف على الانواع ومميزات كل نوع

معلومات مقال
loaing icon