فرامل السيارة اهم الاعطال والحلول

أنظمة الأمان في السيارة هي واحدة من أهم الأنظمة التي تؤثر في أداء السيارة وراحة السائق بشكل عام، ونستعرض من خلال المقالة أهم المعلومات حول نظام المكابح أو فرامل السيارة والتي تعتبر أهم نظام أمان في السيارة.

فرامل السيارة

وهي أحد أهم الأجزاء في منظومة الأمان الخاصة بالسيارة، حيث أنها أل وأهم رد فعل للسائق أثناء وجود خطورة ما على الركاب، ونتعرض فيما يلي أهم أعطالها.

اعطال فرامل السيارة

عند حدوث مشكلة ما في فرامل السيارة فإنك ستلاحظ ظهور بعض الأعراض التي تؤثر على آداء السيارة، وتتضمن تلك الأعراض:

  • وجود اهتزاز في دواسة الفرامل

حيث ستلاحظ اهتزاز في السيارة وربما انحراف بسيط على الطريق أثناء محاولة الضغط على فرامل السيارة خاصة إذا كنت تقود بسرعة أعلى من 80 كم/ ساعة.

  • استخدام الفرامل لا يؤثر على سرعة السيارة

حيث ستلاحظ أنه عند الضغط على جواة الفرامل فإن السيارة لن تستجيب إلا بصعوبة وبعد تكرار المحاولة عدة مرات، وهذا يعني وجود هواء في دورة الزيت الخاصة بالفرامل.

  • سماع صفير عند الضغط على فرامل سيارة

هذه الحالة دليل على تآكل تيل الفرامل، أو أن تيل الفرامل المستخدم بالسيارة غير أصلي وأن خامته رديئة.

فرامل

  • سماع صوت تكة معدنية مكتومة بالعجل مع استخدام الفرامل

في هذه الحالة يجب الكشف على المكابح وإعادة تثبيتها بشكل جيد، وربما يكون الأمر في نقص مستوى الزيت وبالتالي وجود احتكاكات بين الأجزاء المعدنية.

  • وصول دواسة الفرامل حتى النهاية عند الضغط عليه

هذه الحالة دليل على وجود تهريب في زيت فرامل السيارة.

  • ارتفاع حرارة الجنوط بعد قيادة السيارة لمسافة طويلة

وهو يدل على نقص مستوى الزيت أو أن الأجزاء المحيطة بمكابح الإطار مثل فحمات الفرامل لا تعمل بكفاءة بسبب ون حجمها غير مناسب للسيارة.

صيانة فرامل السيارة

  • الكشف اليومى على خزان زيت الباكم (زيت الفرامل) وتزيده حتى لا يدخل الهواء داخل دورة الزيت فيؤثر على الفرامل وكفائتها.

  • التأكد من عدم تاَكل تيل الفرامل او التاكد من عدم وجود شروخ وتشققات.

  • الفحص الدورى لخراطيم الفرامل فى مراكز الخدمة والصيانة والكشف على المساند الخاصة بالعمل والماستر العمومى حيث يتسبب انسداد الخراطيم فى عدم وصول زيت الباكم الى ماستر العجل فيمنعه من القيام بعمله والوقوف عند اللزوم بالاضافة الى ميل السيارة وانحرافها إلى أحد الاتجاهات يمينا ويسارا حسب انسداد الخرطوم عند الضغط على دواسة الفرامل .

  • التأكد من عدم تسرب الزيت من اى جزء فى دورة الفرامل.

فرامل

زيت فرامل السيارة

يتم فتح غطاء المحرك والنظر إلى خزان زيت الفرامل­ أو خزنة زيت باكم الفرامل والتي توجد أعلى اسطوانة الفرامل الرئيسية أي فوق ماستر الفرامل الرئيسي، على اليمين وانت ناظر للسيارة من المقدمة، وفي الجهة المقابلة من عجلة القيادة، إذا كان زيت الفرامل فيها أقل من الحد الأدنى الموجود بالخزنة، فإن هذا دليل على تآكل تيل الفرامل وأنه يحتاج للتغيير، أو يوجد تسريبا في زيت الفرامل من الدورة،

اقرأ أيضًا: فحمات السيارة: الفرق بين الأصلية والتجارية

معلومات مقال
loaing icon