ماذا يحصل لو نقلت القير من D إلى P أثناء القيادة؟

إنه شيء تساءلنا عنه جميعًا. أنت تقود على الطريق السريع، تستمع إلى الموسيقى ولكن أفكارك تتصاعد. أنت تنظر إلى أسفل، إلى  ناقل الحركة الخاص بك وتتساءل. ماذا سيحدث إذا انتقلت إلى P أثناء القيادة؟

مبدأ عمل وضعية P

علبة السرعات

في ناقل حركة أوتوماتيكي حديث، إن التحول إلى P يمنع ناقل الحركة والسيارة من التحرك، وذلك عن طريق إدخال مسمار معدني في إحدى شقوق حلقة معدنية متصلة بعمود إخراج ناقل الحركة، مما يمنع العجلات من التحرك، وبالتالي لا تتحرك السيارة.

بمجرد إنفصال المسمار، سيسمح للسيارة بالتحرك بحرية. وهنا لا بد من الإشارة إلى أن R للرجوع إلى الخلف تتموضع بين D وP في نقلات علبة السرعات. لذلك سوف تصطدم بالـR قبل أن تصل إلى P أثناء القيادة.

فقط...تصليحات باهظة

علبة السرعات

عند القيادة بسرعات عالية، توجد آلية أمان مصممة لمنع التعشيق إلى P حتى يتم إيقاف السيارة. وعندما تحاول نقل ناقل الحركة إلى الوضع P، فقد يصدر ناقل الحركة ضوضاء متصاعدة.

ولن يكون الضجيج لا يطاق فحسب، بل من المحتمل جدًا أن ينكسر المسمار، الأمر الذي يتطلب إصلاحًا باهظ التكلفة. يذكر أنه ستمنعك معظم السيارات الآن من محاولة تغيير ناقل الحركة إلى P أثناء القيادة، بفضل علبة سرعاتها الكهربائية الحديثة.

ولكن مع بعض السيارات القديمة المجهزة بعلبة سرعات أوتوماتيكية، من الممكن القيام بذلك ولكن سيكلفك المال، وقد يكون خطرًا على حياتك أيضا. 

اقرأ أيضًا: إعرف أكثر: المشاكل الأكثر شيوعاً في علبة السرعات

loaing icon