فلتر سيارة: تعرف على انواعه وكيفية تغييره

لابد أن تعتمد مركبتك على فلتر سيارة إذا كنت تريد أن تعمل سيارتك بالشكل الصحيح. فعندما يتم انسداد أحد الفلاتر، ستتأثر سيارتك بشكل سلبي الأمر الذي ينعكس أيضاً على الأداء حيث أنك قد تلاحظ فقدان الطاقة من المحرك أو ظهور دخان متسخ أو إضاءة لمبة الزيت أو يمكن للمحرك أن يتعطل. في هذا المقال، سنلقي نظرة على الفلاتر المختلفة في سيارتك ولماذا يجب عليك صيانة واستبدال فلتر السيارة بانتظام.

فلتر سيارة

فلتر البنزين

تحتوي كل سيارة على أربعة فلاتر رئيسية: فلتر المقصورة، وفلتر الزيت، وفلتر الوقود، وفلتر الهواء. وظيفة كل هذه الفلترات تكمن في تمكين التدفق والتقاط الشوائب مثل الغبار والملوثات في الهواء، والشوائب في الوقود أو الأوساخ في زيت المحرك. إذا لم يتم استبدال فلاتر سيارتك في الوقت المناسب، فلن تعمل بشكل صحيح وفي النهاية، قد يتسبب ذلك في التأثير سلباً على الشق الميكانيكي. من خلال استبدال أي فلتر سيارة أساسي، ستكون سيارتك أكثر كفاءة.

انواع فلتر سيارة

فلتر المقصورة

فلتر المقصورة: يقوم فلتر المقصورة بتنظيف الهواء الذي يدخل إلى مقصورة سيارتك من خلال التدفئة ونظام تكييف الهواء. يقوم هذا الفلتر بتصفية الغبار والجزيئات الأخرى المحمولة جواً. إذا كان لديك فلتر كابينة ممتلئ بالكربون، فإنه يلتقط أيضًا غازات العادم والروائح. إن وجود هواء نقي في سيارتك مهم بشكل خاص إذا كنت تعاني من أي حساسية أو مشاكل في الجهاز التنفسي.

فلتر الهواء: مثلما يحتاج الإنسان إلى الأكسجين للتنفس، تحتاج السيارة إلى الأكسجين لعملية الاحتراق. يمنع فلتر الهواء وصول أي حشرات أو غبار أو جزيئات أو رمل أو حطام إلى المحرك ويضمن مزيجًا جيدًا من الهواء والوقود لأفضل أداء. تأتي فلاتر هواء السيارة بأشكال مختلفة: فلاتر دائرية أو أسطوانية، وهي مصنوعة من مادة تقوم بتصفية الهواء ويمكن أن تكون مصنوعة من القطن أو الورق الصناعي أو الرغوة.

فلتر الزيت: يحافظ فلتر الزيت على التدفق المستمر للزيت ويزيل الجزيئات (الأوساخ والزيوت المؤكسدة والجزيئات المعدنية) التي قد تظهر في زيت المحرك بسبب عملية التآكل الداخلية. يقوم الفلتر هنا بتنقية زيت المحرك حتى يتمكن من أداء وظيفته بكفاءة. يحتوي فلتر سيارة الخاص بالزيت على قدرة كافية على الاحتفاظ بالملوثات ليظل يعمل بكامل طاقته حتى تغيير الزيت في المرة التالية.

فلتر البنزين: يزيل فلتر البنزين الشوائب مثل الغبار والصدأ والحصى الموجودة في الوقود. من خلال القضاء على هذه الملوثات، يحمي فلتر سيارة الخاص بالبزين حاقن الوقود ويلعب دورًا رئيسيًا في الحفاظ على أداء محرك سيارتك في كل الأوقات.

تغيير فلتر سيارة

فلتر الزيت

أسباب تغيير فلتر المقصورة في الوقت المحدد

لاستنشاق هواء أنقى: يسمح لك فلتر المقصورة باستنشاق هواء نقي من خلال تصفية البكتيريا والمواد الملوثة. إذا لم تقم بتغيير فلتر سيارة الخاص بالمقصورة بانتظام، فقد تلاحظ ظهور روائح كريهة ويمكن أن يكون لديك تفاعلات حساسية (العطس والسعال وما إلى ذلك).

لتجنب مشاكل السلامة والرؤية: عندما يكون فلتر المقصورة مسدودًا، فقد يمنع جزئيًا تدفق الهواء القادم إلى سيارتك. قد يكون هذا مشكلة، خاصة عندما تحتاج إلى إزالة الضباب عن النوافذ.

لزيادة عمر نظام تدفئة مكيف السيارة: سيؤدي وجود فلتر مقصورة نظيف إلى زيادة تدفق الهواء وإطالة عمر نظام التدفئة والتهوئة ونظام تكييف الهواء في سيارتك.

أسباب تغيير فلتر الهواء

لأداء أفضل للسيارة: عندما يكون الهواء المتدفق إلى المحرك نظيفًا، فإن خليط الوقود والهواء يولدان أفضل طاقة.

لتوفير الوقود: تقليل استهلاك الوقود من خلال ضمان الاحتراق الجيد.

لتجنب الدخان الأسود: عندما يكون فلتر الهواء مسدودًا، يكون احتراق الوقود غير مكتمل ويؤدي هذا الأمر إلى ظهور دخان عادم متسخ.

أسباب تغيير فلتر الزيت

لتقليل تآكل المحرك: سيسمح فلتر الزيت التالف بمرور الشوائب وإبطاء وصول الزيت، مما قد يؤدي إلى تآكل مبكّر للمحرك أو ضعف الأداء.

لتجنب تلويث الزيت الجديد: يجب تغيير فلتر الزيت بشكل عام عند كل تغيير للزيت (كل 10000 كلم لسيارة بنزين وكل 15000 كلم للديزل) لتجنب تلويث الزيت الجديد.

أسباب تغيير فلتر البنزين

للحفاظ على أداء محركك: إن انسداد فلتر البنزين يمكن أن يقلل من التدفق ويضعف الأداء حيث يواجه المحرك صعوبات في سحب الوقود. مع الفلتر المسدود، تعمل مضخة الوقود بجهد أكبر وقد تواجه مشاكل في بدء تشغيل السيارة أو ستلاحظ ضعف في التسارع.

اقرأ أيضاً: فلتر مكيف السيارة وظيفته وكيفية تنظيفه وسعره
 

معلومات معلومات ميكانيكية مقال
loaing icon