حل دخان ابيض من الشكمان في الصباح

يبحث الكثير منا عن حل دخان ابيض من الشكمان في الصباح فهي مشكلة تواجه عدد لا بأس به من سائقي وأصحاب السيارات، ولكن يجب عليكم أولاً أن تعلموا أنها واحدة من أكثر مشكلات السيارات شيوعا على العكس من الاعتقاد الشائع، وأنها ليست أمراً مقلقا في حد ذاته، بمعنى أنه في حالة خروج الدخان الأبيض وعودة العادم للونه الطبيعي في غضون دقيقة من تشغيل المحرك، فلا داعي للقلق، ولكن إذا ظل الدخان الأبيض لفترة أطول من ذلك، فعليك إيقاف السيارة على الفور لمعرفة أسباب خروج الدخان الأبيض مع عادم السيارة.

اقرأ أيضاً: مؤشرات تعرض عادم السيارة للانسداد

أسباب و حل دخان ابيض من الشكمان في الصباح

لهذه المشكلة الشائعة أسباب عديدة، ولكن بعضها ليس له تبعيات خطيرة ويسهل التعامل معها وحلها، وإليكم أسباب و حل دخان ابيض من الشكمان في الصباح الأكثر شيوعاً:

1- انخفاض درجات الحرارة في موسم الشتاء

هو أحد الأسباب غير المقلقة على الإطلاق لخروج العادم الأبيض من السيارة حيث تحدث نتيجة انخفاض درجات الحرارة في الجو وارتفاع نسبة الرطوبة، وفي هذه الحالة سيستمر خروج العادم الأبيض لفترة تستمر لمدة تراوح ما بين 30 إلى 60 ثانية بحد أقصى قبل أن يعود العادم للونه الطبيعي.

2- تصدع رأس سلندر (Cylinder) السيارة

 لأن تصدع رأس سلندر السيارة أو وجود شروخ أو تشققات فيه يتسبب في تسرب سائل التبريد إلى زيت المحرك، وبمجرد حدوث ذلك، سوف يصبح البنزين ملوثا بسائل التبريد، وأولى علامات حدوث ذلك هو خروج دخان أبيض مع العادم، وباستمرار حدوث ذلك ستلاحظ أن العادم الأبيض يتمتع برائحة عطرية لا تختفي بمرور الوقت.

3- تسرب سائل التبريد من خزان سائل التبريد الاحتياطي

خزان سائل التبريد الاحتياطي هو مكان آخر يمكن أن يتسرب منه سائل التبريد إلى نظام العادم الخاص بالسيارة، وفي حين أن هذا الأمر نادر الحدوث، إلا أنه قد يحدث في حالة تعرض خزان سائل التبريد الاحتياطي إلى التلف أو إصابته بشروخ، وفي هذه الحالة يجب أن يتم استبداله بآخر.

4- تسرب زيت المحرك

يقصد بذلك تسرب زيت المحرك من حلقات المكبس أو أختام الصمام في السيارة مما يترتب عليه وصول الزيت إلى غرفة الاحتراق الداخلي مع الوقود، وبمجرد اختلاط الوقود والزيت معا، سيتسبب ذلك في خروج دخان أبيض وربما أزرق مع العادم، ينصح بإسراع ذلك التسرب سريعا ففي غياب زيت المحرك لن يتم تشحيم الأجزاء الداخلية للمحرك بواسطة زيت المحرك وهو ما يترتب عليه تآكل وتلف هذه الأجزاء بسرعة.

5- وجود عيوب في مضخة حقن الوقود

مضخة حقن الوقود هي المسؤولة عن نقل الوقود في غرفة الاحتراق الداخلي في الوقت المناسب لحدوث ذلك بالضبط، وفي حالة وجود عيوب في مضخة حقن الوقود، فيتسبب ذلك في ظهور الدخان الأبيض في العادم نتيجة لعدم وصول الكمية المناسبة من الوقود إلى غرفة الاحتراق في الوقت المناسب، جدير بالذكر أن هذه الحالة أكثر شيوعا في السيارات التي تعمل بالديزل بالمقارنة بتلك التي تعمل بالبنزين.

6- وجود عطل في وحدة التحكم في المحرك

لأن ذلك يتسبب في خلل في توقيت مضخة حقن الوقود وهو ما يترتب عليه كل ما سبق ذكره في حالة وجود عيب في مضخة حقن الوقود، وتلك الحالة تستلزم إعادة برمجة وحدة تحكم المحرك بالاستعانة بتوكيل السيارات الخاص بك لأن هذه العملية تستلزم ميكانيكيين خبراء على دراية بمحرك سيارتك لإعادة برمجة وحدة التحكم في المحرك.

7- وجود شرخ في كتلة المحرك

وهو السيناريو الأسوأ على الإطلاق في حالة خروج دخان أبيض مع عادم السيارة لأن هذه المشكلة تتطلب إنفاق الكثير من الأموال لإصلاحها.

سيارات ميكانيك السيارات مشكلات ميكانيكية عالم المحركات
loaing icon