علامات الطبلون ومعانيها في السيارات

هناك العديد من اللافتات على لوحة العدادات في السيارة، منها إشارات التحذير، وآخر هذه الإشارات، تعتبر بمثابة إنذار بوجود مشكلة في السيارة، والتي لا يجب أن تكون مشكلة كبيرة، ولكن يجب تنبيهها قبل أن تتدهور إلى الحد الذي تخرج فيه عن السيطرة تمامًا، وخلال السطور التالية سوف نتعرف معاً على أبرز  علامات الطبلون ومعانيها التي قد تكون مهمة بشكل كبير بالنسبة لك.

 علامات الطبلون في السيارة 

انخفاض ضغط الزيت علامات الطبلون ومعانيها

تعني هذه العلامة انخفاض ضغط الزيت حيث أن انخفاض مستوى الزيت يمكن أن يتسبب في أضرار ميكانيكية شديدة، ولكن وجود هذا الضوء لا يعني بالضرورة أن سيارتك منخفضة حيث قد تكون هناك مشكلة في المضخة أو الفلتر أيضاً،  الحل ليس دائمًا إضافة بضعة لترات من الزيت، لذلك ننصحك بالبحث عن مكان آمن للتوقف فيه فورًا، أو قم بإيقاف المحرك، أو اطلب المساعدة، أو لا تجازف فقد تلحق الضرر بمحركك.

علامات الطبلون ومعانيها "سائل تبريد المحرك"

حرارة سائل تبريد المحرك علامات الطبلون ومعانيها

هذا الضوء من أهم علامات الطبلون ومعانيها، ويعني هذا الضوء أن درجة حرارة سائل تبريد محرك سيارتك قد تجاوزت الحد الأقصى وهي من أهم العلامات الموجودة على لوحة العدادات في سيارتك على ارتفاع درجة حرارة المحرك، لذلك ننصح بإيقاف تشغيل سيارتك، وفتح غطاء المحرك لتبريد أسرع للسيارة، وبعد أن يتم تبريد السيارة بشكل جيد، قم بفتح قربة مياه التبريد بحذر بعد التأكد من أن السيارة باردة تماماً وإذا وجدها ناقصة عن الطبيعي، قم بزيادة المياه.

 علامات الطبلون ومعانيها باللون الحمراء "البطارية"

البطارية علامات الطبلون ومعانيها

توجد ألوان حمراء على علامات الطبلون ومعانيها كثيرة، مثل لمبة البطارية، وهو الشكل الموجود في الصورة، وتضيء هذه اللمبة للدلالة على وجود مشكلة في بطارية السيارة، ولكن قد يكون ذلك يعني أيضًا أن المشكلة متعلقة بالمولد، لذلك إذا رأيت ذلك، يجب عليك أولاً التأكد من وصولك إلى مكان آمن إذا كانت سيارتك لا تزال تعمل، اصطحبها إلى أقرب فني للعثور على المشكلة وحلها.

 مصباح المكابح 

لمبة المكابح علامات الطبلون ومعانيها

من أخطر وأهم علامات التحذير في لوحة القيادة في السيارة، هو ضوء وامض يحذر السائق من وجود مشكلة في نظام فرملة السيارة ويحتاج إلى إصلاح سريع لتجنب وقوع حادث. يمكن أن تكون علامة تحذير على انخفاض مستوى دواسة الفرامل، وهو تفاوت بين دواسة الفرامل ودواسة الوقود. يجب فحص السيارة وحل المشكلة. في هذه المرحلة، قد تلاحظ استجابة دواسة صعبة عند الضغط على دواسة الفرامل.

 علامات الطبلون ومعانيها 

لمبة المحرك علامات الطبلون ومعانيها

إذا كانت اللمبة ثابتة، فهناك مشكلة في انبعاثات المحرك، لذا يجب عليك فحص سيارتك من قِبل الوكيل بأسرع ما يمكن، فلا داعي للقلق. لا يوجد خطر كبير على سلامتك، لذا فإن نصيحة Strive لك هي قيادة سيارتك إلى الوكالة أو مركز الصيانة وقم بفحص المشكلة وإصلاحها فورًا في أقرب ورشة عمل، قد يكون المشكلة بسيطة للغاية وهي عطل بسيط في كهربة أي جزء من أجزاء المحرك مثل البوجيهات أو بواجي السيارة على سبيل المثال.

تذكر أن علامات الطبلون ومعانيها، تختلف في اللون بين الأخضر والأحمر والأصفر، وهذا هو الفرق بينهما

1 - الأحمر: يشير إلى مشكلة خطيرة تتطلب خدمة فورية، مثل ارتفاع درجة حرارة المحرك أو انخفاض مستوى الزيت أو كسر الفرامل، لذا يوصى بإيقاف السيارة بمجرد ظهورها!

2 - اللون الأصفر: يشير إلى مشكلة أقل خطورة من اللون الأحمر، مثل انخفاض مستوى سائل التبريد أو فشل الوسادة الهوائية أو المصباح الأمامي المحترق أو المصباح الخلفي. يمكنك قيادة سيارتك بحذر، ولكن يجب عليك أيضًا الذهاب إلى مركز الصيانة لإصلاح المشكلة قبل أن تتفاقم.

3- الأزرق والأخضر: تستخدم هذه الألوان بشكل أساسي في أنظمة الإضاءة والتحكم وبعض اللمبات، فهذه المصابيح لا تشير إلى مشكلة خطيرة في السيارة أثناء القيادة، ستلاحظ ذلك مثلاً عند تفعيل بعض الأنظمة مثل مثبت السرعة.

إلى هنا أعزائي المتابعين، نكون قد أنهينا مقالنا اليوم عن علامات الطبلون ومعانيها على موقعكم سترايف.

اقرأ أيضاً: أنواع المحركات السيارات هل تعلم جميع الانواع

معلومات مقال
loaing icon