ما هي انواع بواجي السيارات؟

إذا قمت بطلب النصيحة من أصدقائك عند رغبتك في تغيير بواجي سيارتك، فهناك الكثير من الأراء التي قد تلقاها بخصوص كيف أن نوع البوجيه هذا أفضل من ذلك، وأن ذلك النوع قد عمل بشكل أفضل من غيره في سيارة صديقك الفلاني، وغيرها من المُفاضلات بين انواع بواجي السيارات التي قد تضعك في حيرة.

اقرأ أيضًا: معنى اسطوانة، بواجي، الصمام، مكبس، غرفة الاحتراق، عامود التوصيل، عامود نقل الحركة

ما هي انواع بواجي السيارات ؟

البواجي تختلف في شكل رأسها ومادة صنع قطبها، فبالنسبة لشكل رأس البوجيه، فهناك بواجي ذات رأس واحد ومنها برأسين ومنها بثلاث أو حتى أربع.

"أما مادة صنع قطب رأس البوجيه فقد كانت في بداية الأمر تُصنع من النحاس وهو ما قد تجده في غالبية السيارات، كما أن هناك أيضًا البواجي ذات الرأس البلاتيني، والتي تعتبر أكثر تطورًا وأطول عمرًا من الأولى، وتأتي أحدث أنواع البواجي هي المُصنع رأسها من الايريديوم."

ولكن في الواقع، لا يستحق الأمر كل تلك البلبلة، فبالرغم من أن هناك العديد من انواع بواجي السيارات، إلا أن كل نوع منها خاص بطراز واستهلاك مُحدد، لذا عليك ألا تأخذ النصيحة في هذا الأمر مُستندًا إلى تجربة الغير، حيث أن البوجيه المُناسب لسيارة صديقك قد لا يكون بالضرورة مُناسبًا لسيارتك. لذا فكل ما عليك فعله لمعرفة المُناسب لمركبتك من انواع بواجي السيارات، هو اللجوء إلى مركز صيانة مُختص أو حتى تصفح كُتيب سيارتك.

حسنًا، ولكن ما هي البواجي في الأساس وما دورها في السيارة؟

البواجي، والتي يُطلق عليها أيضًا اسم البوجيهات في بعض اللهجات العربية أو شمعات الاحتراق (Spark Plugs) بالعربية الفُصحى والإنجليزية، هي الحلقة التي تصل ما بين مولد الشرارة (الكويل) وغرفة الاحتراق بالمحرك، وعادة ما سنجد بوجيه واحد في كل أسطوانة (سلندر) من أسطوانات المحرك، وفي قليل من الأحيان قد نجد اثنين، ويتوقف ذلك على اختلاف تصميم أسطوانات بعض المحركات.

 

كيف تعمل بواجي السيارات؟

إضافة لمعلوماتك العامة، فإن البواجي تعمل على توصيل الشرارة من الكويل إلى غرفة الاحتراق، فبداية يتم توليد الشرارة داخل مولد الشرارة، وتلك الشرارة قد ترتفع قوتها حتى تصل إلى 45 ألف فولت، تنقل البواجي هذه القوة في هيئة شرارة بمجرد لمس مكابس الأسطوانات لرأس البوجيه أثناء حركته داخل الأسطوانة لتبدأ عملية إشعال الوقود وتوليد الطاقة.

ما هي انواع بواجي السيارات؟

إن سألك أحدهم ما هي انواع بواجي السيارات، فعليك أن تخبره أن البواجي تختلف في شكل رأسها ومادة صنع قطبها، فبالنسبة لشكل رأس البوجيه، فهناك بواجي ذات رأس واحد ومنها برأسين ومنها بثلاث أو حتى أربع. أما مادة صنع قطب رأس البوجيه فقد كانت في بداية الأمر تُصنع من النحاس وهو ما قد تجده في غالبية السيارات، كما أن هناك أيضًا البواجي ذات الرأس البلاتيني، والتي تعتبر أكثر تطورًا وأطول عمرًا من الأولى، وتأتي أحدث أنواع البواجي هي المُصنع رأسها من الايريديوم، وبالطبع فإن الايريديوم هو أكثرهم تحملًا وقدرة على العمل في درجات الحرارة المرتفعة وبالتالي أطولهم عمرًا.

كما يمكنك إخبار من يسألك عن ما هي انواع بواجي السيارات أن هناك تصنيف آخر، حيث نجد أن هناك بواجي باردة (Cold) وأخرى حارة (Hot)، وتستخدم الأولى في محركات السيارات العادية التي نستخدمها بشكل يومي، أما الحارة فيتم استخدامها في محركات السيارات الرياضية وتلك ذات الضغط العالي كالتيربو والسوبرتشارجر. ولذلك عادة ما نجد رقم على البواجي يتراوح ما بين 1 إلى 10، كلما ازداد الرقم كلما دل ذلك على كونها قادرة على العمل بكفاءة أكبر في محركات السيارات الرياضية، وتستطيع معرفة البواجي المناسبة لسيارتك من خلال الرجوع للشركة المصنعة لمعرفة الرقم المناسب منها لسيارتك.

وإذا ما كنت تتسائل عن الموعد الذي ينبغي فيه تغيير البواجي، فالإجابة هنا أنه ليس هناك موعد مُحدد يتوجب عليك فيه تغيير بواجي سيارتك، إلا أنه عادة ما يتوجب عليك فحص بواجي سيارتك النحاسية كل 20 إلى 30 ألف كيلومتر وتغيرها إذا لزم الأمر، أما بالنسبة للبواجي البلاتينية فعليك فحصها بشكل دوري كل 50 إلى 60 ألف كيلومتر، وبالنسبة لبواجي الايريديوم فعمرها يصل حتى 100 إلى 120 ألف كيلومتر.


 

نصائح معلومات نصائح للقيادة ميكانيك السيارات قطع سيارات مشكلات ميكانيكية
loaing icon