عجلة القيادة اهم اعطالها وكيفية صيانتها

يعتقد الكثير من مالكي السيارات أن وظيفة عجلة القيادة هي فقط تحريك الإطارات  وتوجيهها يمينًا ويسارًا، ولا يعلمون أن هذه العجلة هي فقط الجزء الخارجي من قطعة أكبر تسمى صندوق التوجيه، وهي واحدة من أهم الأجزاء في السيارة، وتلف بعض أجزائها يؤدي إلى العديد من المشاكل التي قد لا تعلم عنها شيئًا، لذلك سنتعرف على وظيفة "عجلة القيادة" وما هي أبرز مشاكلها

ثقل عجلة القيادة في السيارة

تعتبر عجلة القيادة من أهم أجزاء السيارة، فهي من الأدوات الأساسية التي تتحكم في السيارة أثناء القيادة على الطرق، من خلال تحكمها في تغيير اتجاهات وانعطافات السيارة وجميع مناوراتها.

ولكن في بعض الأحيان تحدث بعض المشاكل والأعطال التي تؤدي إلى زيادة ثقل عجلة القيادة أثناء القيادة مما يشكل تهديداً خطيراً لسلامة القيادة مما قد يعرضها لحوادث السير، نظرًا لخطورة المشكلة، نعرض لك الأسباب الأكثر شيوعًا لثقل عجلة القيادة في السيارة أثناء القيادة على الطريق.

  • تلف مضخة عجلة القيادة الموصولة بنظام التوجيه الكهربائي ويلاحظ صدور أصوات مزعجة منها.

  • انخفاض مستوى زيت عجلة القيادة عن الحدود المسموح بها في العلبة المخصصة لها، حيث يؤدي الزيت وظائف مهمة للعجلة، بما في ذلك تشحيم مضخة العجلة، ونقل الضغط بسلاسة عبر النظام.

  • إذا امتلأ زيت عجلة القيادة بالشوائب والغبار مما يؤدي إلى زيادة كثافته وصعوبة في التدفق بسلاسة بين أجزاء نظام التوجيه.

  • إذا كان شد سير مضخة عجلة القيادة مرتخيًا.

  • في حالة تلف حامل عجلة القيادة.

  • تلف الهيكل الرئيسي لعجلة القيادة.

  •  وجود تسرب بأحد أنابيب نقل الزيت الخاصة بنظام التوجيه في السيارة.

  • إذا كانت أذرع عجلة القيادة معيبة.

  • إذا دخل الهواء في نظام توجيه المركبة.


عجلة القيادة

أسباب اهتزاز عجلة القيادة

  • الحاجة لترصيص الإطارات

أول ما يتبادر إلى الذهن في حالة اهتزاز عجلة القيادة هو الحاجة إلى ترصيص الإطارات، تحدث هذه المشكلة نتيجة عدم توازن حواف الإطار، بحيث يكون هناك جزء أخف من الآخر، وهذه الاختلافات صغيرة جدًا  لكن تأثيرها يظهر على السرعات العالية. بعد الذهاب إلى المختص الذي يمكنه تأكيد ما إذا كان هذا هو السبب، ويبدأ بوضع قطع صغيرة بأوزان مختلفة من الرصاص حتى يتوازن الإطار، ويتم ذلك من خلال أجهزة حديثة ودقيقة، وبعد تثبيت الإطار مرة أخرى  لا يمكنك ملاحظة أي اهتزازات.

  • مشكلة في نظام الفرامل

من المعروف أنه إذا كانت أسطح الأقراص الدوارة أو بطانات الفرامل  غير متماثلة، فإن هذا يسبب اهتزازات في السيارة، وفي هذه الحالة يجب فحص نظام الفرامل والتأكد من جودتها،  وإذا لم تكن المشكلة في نظام الفرامل  فيجب عليك أيضًا مراجعة أجزاء نظام التعليق الأمامي والخلفي.

ضبط زوايا عجلة القيادة

من أهم أسباب اهتزاز السيارة وعجلة القيادة هو عدم إعادة ضبط زوايا العجلة من حين لآخر، وهذا قد يسبب العديد من المشاكل الكبيرة خاصة عند السرعات العالية وعند التحكم في السيارة في هذه الحالة يكون صعبًا. .

 ضع في اعتبارك أن العجلات مثبتة جيدًا وأن جميع البراغي / المسامير موجودة وأنه لا يوجد مشاكل معها. 

هناك العديد من الأسباب التي تجعل عجلة القيادة تهتز، مع العلم أنه عادة ما يكون من السهل إصلاحها ومنخفضة التكلفة، ومعرفة أيضًا أن إهمالها قد يؤدي إلى عواقب وخيمة لا قدر الله، لذلك ببساطة عندما تظهر هذه الأعراض في سيارتك اذهب فورًا لمتخصص.


عجلة القيادة

مخاطر إهمال صيانة عجلة القيادة

هناك بعض المؤشرات التي تظهر على السيارة والتي تدل على وجود خلل في صندوق عجلة القيادة مما يؤثر بشكل مباشر على أداء السيارة والتحكم فيها.

  • اهتزاز عجلة القيادة

اهتزاز عجلة القيادة في بعض الحالات لا يتعلق بعيب في علبة عجلة القيادة ولكن إذا اهتزت عجلة القيادة أثناء الضغط على الفرامل، فهذا يعني أن علبة تروس عجلة القيادة تعاني من عيب يجب صيانته.

  • رشح زيت

إذا لاحظت وجود تسرب للزيت داخل علبة عجلة القيادة فهذا يشير إلى وجود تسرب أو صدع في عجلة القيادة ويجب عليك معالجتها على الفور قبل أن تتطور المشكلة.

  • صوت طقطقة

يظهر هذا الصوت عندما تنحرف عجلة القيادة إلى أقصى اليمين أو أقصى اليسار، ويظهر بصوت خافت وطقطقة منفصلة، وقد يكون مرتبطًا بصندوق عجلة القيادة أو كابلات السيارة.

  • ظهور أصوات تخبيط

قد تسمع أصواتًا لأجسام تحت السيارة تصطدم بها أثناء السير على طرق وعرة وغير ممهدة، مما يشير إلى وجود خلل في علبة عجلة القيادة يجب فحصه.

اقرأ أيضاً: ما هو السر وراء سيارات بوجاتي الخارقة السرعة؟

معلومات مقال
loaing icon