صح أم خطأ: يجب نفخ الإطارات وفقًا للرقم المكتوب على جانب الإطار

يشعر العديد من سائقي السيارات، سواء كانوا يقودون سيارة ركاب أو شاحنة تجارية كبيرة، بالحيرة عندما يتعلق الأمر بضغط الإطارات. فمعظم السيارات تقدم للسائقين قيمتين مختلفتين من الضغط لإطاراتهم. فيتم وضع قيمة واحدة على جدار الإطارات، بينما ستكون القيمة الأخرى على ملصق داخل باب السيارة أو في دليل المالك. وعندما لا تتطابق هاتان القيمتان، فقد يتسبب ذلك في حدوث ارتباك خطير للمالكين. إذا ماذا تفعل في هذه الحالة وما الفرق بين هذه القيم؟ وأي منها يجب أن تعتمد.

الفارق بين قيمتي ضغط الإطار

إطارات السيارة

هناك، في الواقع ، فرق بين قيمتي PSI اللتين يمكنك العثور عليهما على الإطار والسيارة. فقيمة PSI المدرجة على جدار الإطار هي أقصى نسبة ضغط يمكن للإطار تحملها بأمان. أما قيمة PSI المدرجة على ملصق السيارة داخل دعامة الباب أو في دليل المالك، هي التي توصي بها الشركة المصنعة من أجل تحقيق أفضل استهلاك للوقود وتقليل نسبة تآكل الإطارات. وعادةً ما تكون نسبة PSI  الموصى بها أقل من الحد الأقصى الموضحة على جدار الإطار.

في الخلاصة

إطارات السيارة

كلا القيمتين آمنتان للإستخدام مع سيارتك. ومع ذلك، إذا اخترت استخدام أقصى ضغط للإطار من القيمة المحددة على جدار الإطار، فقد يتآكل بشكل أسرع، وقد تتعامل سيارتك بشكل مختلف مع الطريق، وقد يزيد أيضًا إستهلاك السيارة من الوقود.

لذلك يوصى عادةً باستخدام ضغط الإطارات الموصى به من قبل الشركة المصنعة عند نفخ الإطارات بدلاً من المكتوب على جدار الإطار.

وفي الختام لا بد من الإشارة إلى أن نفخ إطاراتك إلى المستوى الخاطئ قد يكون كارثيًا في بعض الأحيان. لذلك إلتزم بالنسبة الصحيحة لضغط الإطارات حفاظاً على سلامتك وسلامة الآخرين على الطريق. فقد يؤدي عدم نفخ الإطارات إلى المقدار الصحيح إلى وقوع حوادث أثناء القيادة لأن ذلك يؤثر بشكل مباشر على تماسك السيارة ويؤدي إلى تأرجحها على المنعطفات، بينما يمكن أن يؤدي الإفراط في نفخ إطارات سيارتك إلى احتكاكات إضافية قد تؤدي إلى زيادة حرارة الإطارات وانفجارها.

اقرأ أيضًا: إطارات السيارات كيفية اختيار المناسب للشتاء

loaing icon