سيارة قير عادي هل هي افضل أم الاوتوماتيك

ما زال هناك جمهور يحب سيارة قير عادي من بين السيارات الحديثة، خاصة في سيارات الأداء الرياضي، ومع توجه الصناعة إلى القير الاوتوماتيك تبقى سيارات بيك اب هي اكثر السيارات التي تأتي بقير عادي في الوقت الراهن، في هذا المقال نتطرق للحديث عن القير العادي بثلاث نقاط، هي أفضل سيارة قير عادي وشرح القير العادي وكيفية قيادة السيارة القير العادي. 

أفضل سيارة قير عادي

سيارة قير عادي

تختلف الترشيحات من شخص لآخر عن أفضل سيارة قير عادي لكن إن كنت تبحث عن سيارة أداء، فإن فورد موستانج تعد من أفضل سيارات قير عادي في السعودية. 

ونعني هنا موستانج ماخ إي المتميزة مع غطاء المحرك المزود بخطوط باللون الأسود، وشبك أمامي على شكل قرش، وأسلوب جريء وقوي، لتبقى أيقونة منذ اللحظة التي ظهرت فيه،. وبعد 50 عاماً، تعود وتسحر جيلاً جديداً بإصدار محدود جداً. 

تتميز بالأداء الرائد مع محرك V8 سعة 5.0 لتر وناقل الحركة اليدوي شلبي بـ6 سرعات مع إعدادات الشاسيه الاستثنائية وتحسينات المركبة. وتأتي مع نظام عادم بأربعة مخارج قياس 4.5 بوصة مثقوبة لتعزيز جودة الصوت، وعجلات  Magnum ‎500 الأصلية ومكابح بريمبو المنسقة بحسب اللون والجناح الخلفي  لتعزيز الأداء باللون المغناطيسي, وفي الداخل تجد تصميم القير اليدوي الكلاسيكي ومقاعد ريكارو الرياضية المستوحاة من مقاعد السباقات. وأما المحرك فيولد قوة 462 حصان وعزم دوران 550 نيوتن متر. 

أما من ناحية العملية فتعد البيك اب تويوتا هايلكس من أفضل الخيارات لمن يبحث عن سيارة بيك اب في السعودية، وتتوفر السيارة بأكثر من محرك مع ناقل الحركة اليدوي بما يفها محرك مؤلف من 4 أسطوانات ديزل تيربو، سعة  2.4 لتر، ينتج قوة 147 حصان و343 نيوتن.متر من عزم الدوران، ويتصل بناقل حركة بـ 5 سرعات.

ومحرك  4 أسطوانات سعة  2.8 لتر ديزل تيربو والذي يولد قوة 201 حصان وعزم 420 نيوتن.متر .يتصل بقير يدوي 6 سرعات، لكن مع القير الاوتوماتيك تحصل على عزم 500 نيوتن متر. 

ومحرك  أسطوانات، سعة 2.7 لتر، بنزين يولد قوة 164 حصان وعزم 245 نيوتن متر متصلاً إما بناقل حركة يدوي بخمس سرعات أو أوتوماتيكي بست سرعات.

بالفيديو.. قير عادي او اوتوماتيك: انواع قير السيارة وحسنات وعيوب كل منها
 

سيارة قير عادي

شرح القير العادي

إنّ الغرض الأساسي من قير السيارة باختلاف انواعه في السيارة هو نقل الطاقة من أجزاء المحرك إلى العجلات، وبالنسبة للفرق بين القير العادي والقير الاوتماتيك بانواعه المختلفة في تدخل السائق من أجل التحكم في سرعات نقل الطاقة، فالقير العادي يتطلب تدخل السائق أما الاوتوماتيك فلا يتطلب تدخل السائق. 

وتتضمن أي سيارة قير عادي دواسة ثالثة، إضافة إلى إلى دواسة الوقود ودواسة المكابح، تُسمى دواسة التعشيق أو وهي دواسة القابض أو الكلتش التي تكون مسؤولة عن تلقي أمر استبدال وتغيير السرعات من القير العادي، في حين يقتصر الأمر على دواسة الوقود ودواسة المكابح في سيارة قير اوتوماتيك؛ وذلك لأن القير الاوتوماتيك يقوم بتغيير التروس تلقائياً وفقا سرعة السيارة.


يصح القول أن السيارة بقير اوتوماتيك، خصوصاً  أكثر أماناً من سيارة قير عادي؛ وذلك لأنها تمنح السائق قدراً كبيرا من التركيز على توجيه السيارة بشكلٍ أكثر كفاءة دون إبقاء جزء من تركيزه مشغولا بتغيير السرعة في الوقت المناسب أثناء القيادة، أضف إلى ذلك أن احتمال تعطل القير العادي أكبر من احتمال تعطل القير الاوتوماتيك. 

ومع ذلك فإنّ عطل القير الاوتوماتيك يؤدي إلى إيقاف السيارة في منتصف الشارع وإعاقة حركة المرور، في حين أن سيارة القير العادي يمكن التعامل مع أعطالها بسلاسة أكبر.

متعة القيادة بقير عادي مع راحة الاوتوماتيكي ... تعرف على الـ DCT

سيارة قير عادي

كيفية قيادة السيارة القير العادي بالخطوات

التعرف على أجزاء السيارة: تتضمن سيارة قير عادي 3 دواسات وهي البنزين والمكابح (الفرامل) ودواسة الكلتش السيارة.

التعرف على دواسة الكتش: دواسة الكلتش هي المسؤولة عن فصل قوة المحرك عن العجلات بشكل لحظي لغاية النقل إلى السرعة المناسبة.

اختر الوضع المحايد في القير: الوسطي أو المحايد في القير يمكن اختياره من خلال الضغط على دواسة الكلتش بشكل كامل وتحريك القير إلى الوضع المتوسط، مع العلم انه يجب الحذر من عدم تحريك القير السيارة دون الضغط على دواسة الكتش لأن ذلك يؤذي المسننات القير.

تشغيل المحرك:  تجدر الاشارة إلى أن بعض السيارات يجب الضغط فيها على دواسة الكلتش أثناء تشغيل السيارة ويجب التأكد من وضع القير في الوضع المحايد. 

وضع الغيار المناسب: ينصح بالانطلاق بداية عبر وضع القير على السرعة الأولى  وينصع بمعرفة موقع كل سرعة عن ظهر القلب، ومعرفة أن السرعة لا يمكن الانتقال إليها إلا عن طريق الضغط على دواسة الكلتش.

بدء الحركة: بعد اختيار السرعة الأولى، قم برفع القدم عن الكلتش ببطئ (عكس الضغط الذي يكون سريعا) مع إبقاء الضغط على دواسة البنزين.

التنقل بين السراعت: للتنقل بين السرعات يجب الضغط في كل مرة على دواسة الكلتش بشكل سريع ثم وضع السرعة المناسبة، من خلال الضغط على دواسة البنزين بشكل متزامن ثم رفع القدم ببطء عن دواسة الكلتش، تزامنا مع نقل السرعة من خلال القير .

معايرة الكلتش: ويكون ذلك عن طريق الضغط بشكل كامل على دواسة الكلتش عند تغيير السرعة، بالإضافة ثم رفع القدم ببطيء بعد وضع السرعة المناسبة وإذا شعرت بأن المركبة تهتز والمحرك على وشك التوقف اضغط على الكلتش بتمهل وضع سرعة أقل.

اختيار السرعة المناسبة: ويكون ذلك من خلال مراقبة صوت المحرك ومقدار العزم ومراقبة تصرف المركبة، وترجع أهمية اختيار السرعة المناسبة إلى تحسين كفاءة استهلاك الوقود. 

إيقاف السيارة: ويكون ذلك بالانتقال إلى دواسة المكابح لتقليل سرعة السيارة ثم العودة إلى سرعة أقل بنقل القير إلى سرعة أقل، ثم يمكن الانتقال إلى الوضع المحايد والضغط على المكابح بشكل كامل للتوقف التام، ويجب الضغط على الكلتش حتى تتوقف السيارة ثم إلى الوضع المحايد ثم بعد ذلك يمكن رفع القدم عن الكلتش.

معلومات مقال
loaing icon