بالفيديو.. قير عادي او اوتوماتيك: انواع قير السيارة وحسنات وعيوب كل منها

ناقل الحركة، أو كما يطلق عليه أيضًا في لهجات عربية أخرى  الفتيس أو القير، هو نظام في سيارتك يتكون من عدة أجزاء يتمحور عملها حول نقل قدرة المحرك إلى العجلات، وذلك من خلال تحكمك في عصا تكون موجودة داخل مقصورة السيارة، بتحريكها تقوم بنقل عزم المحرك والسرعة المطلوبة منه إلى العجلات. ويأتي القير بعدة أنواع تختلف عن بعضها بطريقة عملها.

قير عادي: كيف يعمل؟

قير عادي

يعتبر ناقل الحركة اليدوي اكتشافًا نادرًا في العديد من السيارات الجديدة اليوم، ولكنه لا يزال يحظى بشعبية بين محترفي السيارات الذين يتمتعون بمستوى إضافي من التحكم عندما يكونون خلف عجلة القيادة. وحوالي 10 بالمائة فقط من المركبات لديها ناقل حركة يدوي. وفي سيارات القير العادي هنالك ثلاث دواسات تحت أرجل السائق، البنزين والفرامل والتعشيق (الدبرياج). وعند القيادة يجب دائماً موازنة دعسة البنزين مع دعسة الدبرياج تبعاً للقير ال\ي تسير عليه السيارة. وفي القير العادي السائق يحدد النسبة التي ستسير عليها السيارة.

قير اوتوماتيك: كيف يعمل؟

قير اوتوماتيك

القير الأوتوماتيكي هو ناتج التطور التكنولوجي والتقني الذي غزا عالم السيارة، حيث أصبحت القيادة بواسطته ولا أسهل خاصة على طرق المدن المُزدحمة، ولكن بالرغم من أنه لا يُعطي عزم بقوة ذلك الذي يُعطيه الفتيس اليدوي، إلا أنه وبكل تأكيد يأتي بسعر أعلى. والقير الأوتوماتيكي يوفر سهولة فائقة أثناء القيادة، والسائق فقط يركز على دواسة الوقود والفرملة، حيث تغيب دعسة الدبرياج.

قير cvt:  ما هو؟

قير cvt

إن قير CVT أو ناقل الحركة المتواصل المستمر هو ناقل حركة أوتوماتيكي من دون تروس يمكن أن ينتقل عبر عدد لا حصر له من نسب هذه التروس. وتوفر هذه القدرة على الانتقال بسلاسة عددًا من الفوائد بما في ذلك التحولات السلسة للغاية والاقتصاد الاستثنائي في استهلاك الوقود. ويوجد في قير CVT نظام بكرتين متصلتان بواسطة حزام سلسلة، يتحركان معًا أو بعيدًا لزيادة أو تقليل القطر الذي يعمل عليه الحزام. هذه هي الطريقة التي تغير بها الوحدة نسب التروس بحيث تتيح للوحدة التحول إلى نسبة التروس اللازمة للسماح بزيادة الطاقة أو زيادة استهلاك الوقود عند الحاجة.

اقرأ أيضًا: بالفيديو: أنواع محرك السيارة والفروقات بين 4 أسطوانات و V6 وV8

 

 

أخبار السيارات نصائح ميكانيكية معلومات ميكانيكية سوالف سيارات
loaing icon