متعة القيادة بقير عادي مع راحة الاوتوماتيكي ... تعرف على الـ DCT

تعد كلمة DCT اختصاراً لـ "Dual Clutch Transmission" أو ناقل حركة مزدوج الكلتش، ولكن ما المقصود بهذا النوع من نواقل الحركة وكيف يعمل؟

اقرأ أيضاً: بي أم دبليو الفئة الرّابعة المكشوفة ... عودة السّقف الضّال

أوتوماتيكية يدوية

يعد ناقل DCT واحداً من نواقل الحركة التي تعد أوتوماتيكية يدوية، وهو ما يعمل على توفير كفاءة في استهلاك الوقود مع أداء رياضي أعلى بشكل ملحوظ من النواقل الأوتوماتيكية التقليدية. فكما هو الحال مع النواقل اليدوية، يأتي ناقل DCT مع مجموعة نقلات متتالية، ولكن هذه النقلات لا تحدث بعد الضغط على دواسة كلتش مع استخدام مقبض يدوي، بل أنها تنتقل بشكل أوتوماتيكي تلقائي، ولكن مع توفير نمط قيادة يدوي يحمل اسم M يمكن السائق من التحكم بالنقلات بنفسه عبر أزرار خاصة بمقود السيارة.

نتيجة لذلك، يحصل السائق على تجربة قيادة ممتعة للغاية دون الحاجة للاختيار بين ناقل يدوي ممتع ولكن متعب بالاستخدام، أو ناقل أوتوماتيكي مريح ولكن غير ممتع.

قير DCT

هذا وتعد أشهر الشركات في العالم المصنعة لهذا النوع من النواقل هي بورشه، حيث يعد ناقل الحركة الخاص بها الذي يحمل اسم PDK هو الأفضل في هذا النوع في رأي الكثيرين. ونظراً لأن هذه النواقل رياضية في المقام الأول، فهي قد تعاني من بعض المشكلات على السرعات المنخفضة أحياناً أو أثناء الركن، إضافة لكون اعتماديتها في المتوسط أقل من النواقل الأوتوماتيكية التقليدية، ويجب وضع ذلك بعين الاعتبار.
 

معلومات حروف القير انواع القير معلومات ميكانيكية شرح
loaing icon