سباق سيارات تعرف على الأبرز في المملكة لعام 2023

تهتم المملكة العربية السعودية بمختلف أنواع الرياضات، وبالتحديد سباقات السيارات التي تحظى باهتمام كبير من قِبل الحكومة والشعب السعودي، حيث تُقام العديد من سباقات السيارات على أرض المملكة العربية السعودية، لذلك سوف نتناول أشهر سباق سيارات تم إقامته في المملكة بالإضافة إلى أنواع سباقات السيارات التي تم إقامتها هناك، وأبرز المعلومات عن كل سباق.

ما هو أشهر سباق سيارات تم إقامته في السعودية 2023

تم إقامة العديد من سباقات السيارات في المملكة العربية السعودية، ولكن يوجد سباق سيارات يعد هو الأشهر في تاريخ المملكة، فهو حدث رياضي عالمي تستضيفه العديد من الدول، وقد وقع الإختيار على المملكة العربية السعودية لاستضافة هذا الحدث الهام، حيث استضافته السعودية عام 2023 خلال الفترة من 17 إلى 19 مارس 2023، وقد تم إقامته على حلبة كورنيش جدة، لذلك سوف نتعرف على سباق سيارات فورمولا 1 خلال السطور القادمة.

سباق سيارات فورمولا 1 في السعودية

تعد سباقات فورمولا 1 أشهر سباق السيارات في العالم، وقد أُقيم لأول مرة في السعودية بمدينة جدة عام 2021، وهو رابع سباق ليلي كامل على تقويم الفورمولا 1 بعد سباقات سنغافورة والبحرين وقطر، وتم تصميم حلبة كورنيش جدة خصيصًا لإطلاق هذا السباق، وتوفير فرص كبيرة للمتسابقين للتغلب على بعضهم البعض من خلال العديد من الزوايا والانعطافات والمنعطفات المليئة بالإثارة، وقد تم السماح لمتسابقي فورمولا 1 في السعودية بإنتاج متوسط ​​سرعة لفة يبلغ 252 كم / ساعة مع سرعات قصوى، وكانت تذاكر سباق سيارات الجائزة الكبرى للفورمولا 1 السعودية معروضة للبيع  لعشاق فورمولا 1 في الداخل والخارج، وقدّم خلالها الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية (SAMF) مجموعة مختارة من أربعة أنواع مختلفة من التذاكر لمدة 3 أيام، وهي المدرج الجنوبي، والمدرج الرئيسي، إضافًة إلى الضيافة المتميزة، ونادي بادوك.

سباق سيارات

ما أنواع سباق سيارات السعودية

توجد العديد من أنواع سباقات السيارات التي أُقيمت على أراضي المملكة العربية السعودية، وذلك اهتمامًا من الدولة بمختلف الرياضات خاصًة سباق السيارات، ومن ضمن أنواع سباق سيارات السعودية السباقات التالية:

سباق سيارات اكستريم أي

وهو سباق سيارات تتسابق خلاله سيارات الدفع الرباعي الكهربائية بالكامل في الأوف روود، وهو من أنواع سباق السيارات التي تُقام على جولات في المواقع التي تضررت أكثر من تغير المناخ، وذلك لتعزيز إحياء البيئة وحمايتها في تلك المناطق، وقد انطلق هذا السباق عام 2018، واستضافته المملكة لأول مرة، مما يعتبر خطوة جديدة ومهمة للمملكة في عالم المحركات على الصعيد العالمي. وقد استضافت العلا هذا السباق في 3 و4 أبريل، وتنافست 9 فرق و18 سائقًا على مدار يومين في صحراء وادي رام الخيالي.

سباق سيارات رالي داكار

تم إقامة النسخة 43 من سباق سيارات رالي داكار في المملكة العربية السعودية، وقد أبرز هذا السباق تفرد المملكة بطبيعتها الخلابة التي تتميز بها عن بقية دول العالم، حيث كانت صحاري المملكة وواحاتها وجبالها وشواطئها عامل جذب أساسي وفريد لمحبي وعشاق عالم المحركات.

سباق سيارات بطولة السعودية للدريفت

وهو سباق سيارات مكون من ثلاث فئات، وهي فئة المحترفين والمتقدمين والمبتدئين، كما يضم هذا السباق خمس جولات حيث تُقام كل جولة في مدينة مختلفة.

سباق سيارات

سباق سيارات بطولة السعودية للكارتينج

تعد رياضة الكارتينج من أكثر الرياضات التي لديها شعبية كبيرة في مختلف دول العالم، وذلك كونها أقل تكلفًة عن غيرها من الرياضات الأخرى، كما وأنها غير مرتبطة بفئة عمرية محددة، حيث يستطيع الجميع ممارستها سواء كانوا كبارًا أو صغارًا في العمر، وقد أُقيم سباق سيارات الكارتينج في السعودية بمدينة الرياض عام 2019 في حلبة فن اكستريم  بميدان ديراب.

سباق سيارات بطولة الأمير سلطان بن بندر

وهو سباق سيارات بطولة كأس سويفت السعودية التي تغير اسمها عام 2016، حيث أعلن الأمير محمد بن فهد بن سعود تغيير اسم هذه البطولة إلى بطولة الأمير سلطان بن بندر الفيصل، بل وتم تحويلها لفئة الناشئين دون سن 18 سنة، والتي تقام جولاتها الست على نادي الريم الدولي بالمزاحمية.

سباق سيارات بطولة السعودية للجي تي 

وهو أحد أشهر الفئات في عالم سباق السيارات، وقد أقامت المملكة هذا السباق لأول مرة عام 2016، وذلك على مضمار حلبة الريم بالعاصمة السعودية الرياض، واستطاعت حينها سيارة ​ماكلارين 650 إس سبرينت الفوز بالنسخة الاولى من السباق.

اقرأ أيضًا: سباق سيارات إليك أشهر السباقات في العالم

معلومات مقال
loaing icon