غطاء رديتر .. أهم المشكلات التي يمكن أن يسببها وحلها

يعتبر الرديتر أو المبرد هو الجهاز الرئيسي المسؤول عن تبريد المحرك باستخدام سائل التبريد كي يتم الحفاظ على أداء المحرك في أفضل وضع ممكن لفترة طويلة، ولكن رغم تعقيد هذا الجهاز ومدى أهمية عمله التي تعد بمثابة الوسيلة الأساسية لحماية المحرك من مشكلات عديدة، إلا أن تلف غطاء رديتر قد يكون مشكلة كبيرة للغاية قادرة على الإخلال بكل ذلك.

 

غطاء رديتر

يعمل الرديتر بشكل مستمر بالحفاظ على ضبط وتنظيم درجة حرارة المحرك، حتى في فصل الصيف في درجات الحرارة المرتفعة للغاية، ونتيجة لذلك، يتعرض لضغط شديد من الحرارة العالية التي يتعرض لها طوال الوقت، ويعد غطاء رديتر واحد من أكثر قطع ذلك النظام القابلة للتلف بسهولة نظراً لمدى الضغط الحراري المرتفع.

 

غطاء الرديتر من أسباب ارتفاع حرارة محرك السيارة

يعمل غطاء رديتر بشكل أساسي على منع دخول أي شوائب إلى سائل التبريد المستخدم داخل المبرد لتنظيم درجة الحرارة، وإضافة إلى ذلك، فهو يعمل أيضاً على منع تسريب أو تهريب سائل التبريد من داخل المبرد، ما يعني أنه في حالة تلف غطاء المحرك، يمكن بسهولة أن تبدأ درجة حرارة المحرك في الارتفاع بشكل ملحوظ قد يضر بمكوناته الداخلية على المدى القريب بسهولة.

 

نسيت غطاء الرديتر مفتوح

وبالطبع، المشكلة ذاته ستحدث في حالة نسيت غطاء رديتر مفتوح، ولذلك من المهم مراقبة مستوى سائل التبريد بين الحين والآخر لتتأكد من عدم وجود مشكلة مشابهة يمكن أن تصبح خطيرة للغاية إن لم يتم ملاحظتها في وقت مبكرة، وبذلك تتحول تكلفة الإصلاح من لا شيء تقريباً لقاء غطاء رديتر جديد، إلى ثروة ضخمة في حالة تلف المحرك ونظام التبريد معاً.

ومن المهم تذكر أن نقص ماء الرديتر يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك، وبالتالي التأثير على كفاءته، بل وفي بعض الأحوال اشتعاله لا قدر الله، لذا يعد دائماً التأكد من وجود ماء كافي في الراديتر أمر مهم، حيث أنها تغنيك عن تكلفة ضخمة لإصلاح المحرك.

وإذا كنت تستخدم المكيف في فصل الصيف بكثرة، من الممكن أن يحتاج المبرد إلى إضافة كمية لا بأس بها من السوائل، وهذا الأمر يظهر أيضاً في بداية استخدامك للهواء الساخن في موسم الشتاء.

هذا، ولعلاج أسباب نقص ماء الرديتر يجب أولًا إطفاء السيارة حتى يبرد المحرك والرديتر، وبعد تحديد أسباب نقص ماء الرديتر يمكن علاجها بتعبئة الرديتر بسائل التبريد أو تغيير غطاء رديتر، مع التأكد من سلامة مروحة المحرك، وإذا لم تستطع معرفة السبب فعليك زيارة مركز الصيانة بشكل فوري حتى لا تعرض نفسك وسيارتك للخطر.

وتتمثل أهمية الرديتر بأنه رئة سيارتك، حيث أنه ببساطة يقوم باستنشاق الهواء الخارجي بواسطة مراوح الرديتر، لتقوم باستخدامه في تبريد مياه الرديتر، التي تمر بدورها عبر أنابيب المياه وصولًا للمحرك والأجزاء المُجاوره له لتبريدهم وسحب الحرارة الزائدة منهم، ولا يقف الأمر عند ذلك فقط، بل إن سيارتك في حاجه إلى الأوكسجين الموجود في ذلك الهواء الذي تنفسته مثلك لحرق الوقود وتزويد جسدها (أو أجزائها إذا أردنا الدقة) بالطاقة، خاصة في السيارات المُدعمة بمحركات الاحتراق الداخلي.

 

اقرأ أيضًا:

تعرف على أهمية تسييخ الرديتر

 

معلومات ميكانيكية مقال
loaing icon