ماذا لو بدأت تغلي المياه دائما في قربة الرادياتير؟

بسبب إرتفاع حرارة المحرك بدأ سائل تبريد سيارتك في الغليان. بالطبع هذا شعور مخيف، ومزعج على الطريق. وهنالك العديد من الأسباب التي تؤدي لذلك، جميعها ترفع حرارة المحرك بشكل كبير.

أسباب شائعة

غليان سائل التبريد

إذا كان منظم الحرارة أو المبرد معيبًا أو مسدودًا، فلن يتحرك سائل تبريد المحرك، أو أنه لن يتحرك بالسرعة الكافية. ثم إذا كانت مراوح الرادياتير لا تعمل بشكل صحيح، فلن يتمكنوا من مساعدة المبرد في التبريد. وفي كل هذه الأسباب سيستمر سائل التبريد في اكتساب درجة الحرارة حتى يغلي. وهنا لا بد من الإشارة إلى أن غطاء الرادياتير أو علبة المياه يعتبر أكثر أهمية لنظام التبريد لديك مما يدركه الكثير من الناس، لأنهما يحتويان على صمام ضغط مدمج فيهما يمنعان أرتفاع الضغط في نظام التبريد. ومع عدم فتح صمام الضغط، سيستمر الضغط في النمو وبالتالي تزيد درجة الحرارة حتى يغلي السائل.

فقاعات في النظام

تأكد من إزالة جميع الفقاعات والهواء من نظام التبريد. وهنالك عدة طرق للقيام بذلك تختلف من سيارة لأخرى. فمن المهم أن يكون نظام التبريد في سيارتك خالٍ من الهواء لكي يعمل بشكل صحيح.

خراطيم مهترئة

يمكن للخراطيم المهترئة أن تسرب سائل التبريد وأن تدخل الهواء إلى نظام التبريد. وكل ذلك يؤدي إلى غليان سائل التبريد.

جوان كولاس

غليان سائل التبريد

يعتبر جوان الكولاس المتآكل أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لغليان سائل التبريد، لأنه يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة السيارة. يمكنك إتلاف جوان الكولاس إذا تسببت في ارتفاع درجة حرارة السيارة دون إصلاح سبب مشكلة السخونة الزائدة.

التصرف السليم

غليان سائل التبريد

في حالة بدء غليان سائل تبريد المحرك ، فأنت بحاجة إلى العثور على مكان آمن للتوقف وإيقاف السيارة في أسرع وقت ممكن وإطفاء المحرك. ولا تحاول إصلاح العطل بنفسك لأن ذلك قد يشكل خطراً عليك بسبب المياه المغلية. ولا تحاول إطلاقاً فتح غطاء الرادياتير أو علبة المياه لأن المياه المغلية ستسبب لك حروقًا بليغة قد تضطر بسببها إلى دخول المستشفى.

اقرأ أيضًا: صح أم خطأ: استعمال الماء العادي للتبريد يضر بالمحرك

أخبار السيارات نصائح ميكانيكية معلومات ميكانيكية ماذا لو
loaing icon