دعاسات السيارة أهم الأنواع والمميزات

 

اقتناء سيارة يجعل من الضروري الاهتمام بمظهرها سواء الخارجي أو الداخلي، حيث إن هذا الاهتمام يزيد من قيمة السيارة في حال أردت بيعها، لذلك تتوفر العديد من الكماليات التي يمكنك شراؤها سواء للجزء الداخلي أو الخارجي من السيارة، وسوف نتحدث خلال هذا المقال عن إحدى الكماليات الداخلية للسيارة، وهي دعاسات السيارة التي تعطي مظهرًا جماليًا لسيارتك، بل وتساهم في حماية المقصورة الداخلية للسيارة، لذلك سوف نتحدث عن دعاسات السيارة بشكل تفصيلي خلال هذا المقال.

وظائف دعاسات السيارة

كما ذكرنا لكم فإن دعاسات السيارة تساهم في الحفاظ على شكل السيارة ورونقها، وتحميها لتظل في حالة جيدة، كما وأن لديها العديد من الوظائف والفوائد الأخرى، وهي:

العزل

بما أن هيكل السيارة كالأرضيات والأبواب والأسقف مصنوع من صفائح معدنية، لذلك فإن العزل والتعامل مع الضوضاء يكون صعبًا، مما يزيد من أهمية وجود دعاسات للسيارة، حيث تعمل الدعاسات التي تم تصميمها خصيصًا لطراز سيارتك على العزل الصوتي والحراري أيضًا، خاصًة وأن أرضيات السيارات تعد مصدرًا أساسيًا للضوضاء لأنها تقع فوق الهيكل السفلي الذي يشمل المحاور والعجلات.

الجاذبية البصرية

تعمل دعاسات السيارة على تزيين السيارة وتجميلها، مما يجعل مظهرها جذابًا وأنيقًا، فلابد وأن تكون سيارتك أنيقة من الخارج والداخل أيضًا.

الحفاظ على نظافة السيارة

بما أن أرضيات السيارات مصنوعة من القماش فقد تُكون طبقة من الأوساخ والغبار التي يصعب إزالتها، مما يجعل المظهر الداخلي للسيارة سيء جدًا، لذلك فإن وجود دعاسات للسيارة أمٌر هام حيث تحافظ على نظافة السيارة من الداخل، بحيث يمكن إزالة الأوساخ والغبار منها بسهولة برشها بالماء والصابون.

دعاسات السيارة

أيهما افضل دعاسات السيارة الجلد أم القماش

توجد العديد من أنواع وأشكال دعاسات السيارة، سواء في السوق أو على مواقع التسوق عبر الإنترنت، مما قد يجعلك في حيرة، هل تشتري دعاسات جلد أم قماش؟ ولكن يُنصح دائمًا بشراء دعاسات سيارة جلد، فهي تحمي سيارتك من الماء والأوساخ بتقنية العزل المائي، لذا فهي تعمل بشكل ممتاز، وهذا يساعد في الحفاظ على الأرضيات وتجعل ألواح القاعدة خالية من الأوساخ والطين والأمطار والماء وأي شيء آخر يمكن أن يتبعه.

بالإضافة إلى ما سبق، فإن دعاسات السيارة الجلد تعطي مظهرًا فخمًا ومريحًا، وغالبًا ما تأتي مع قاعدة غير قابلة للانزلاق لتعزيز راحة القيادة والحفاظ على ثبات قدميك أثناء القيادة، مما يجعلك تشعر بالراحة والاستمتاع أثناء قيادة سيارتك.

قد ترى بأن معظم دعاسات السيارات تتوفر بشكل غير  لطيف، خاصًة الدعاسات المصنوعة من القماش، فهي لا تعطي مظهرًا جماليًا للسيارة، ولكن دعاسات السيارة الجلد تعطي مظهرًا جماليًا فخمًا للسيارة، بل ويمكنها إخفاء البقع والعيوب الموجودة في أرضية السيارة.

نصائح عند شراء دعاسات السيارة

عند قيامك بشراء دعاسات السيارة عليك أن تختار دعاسات تتسم بالمظهر الجذاب الأنيق، كما ويجب أن يكون لونها مطابقًا للون السيارة، حيث إن مراعاة تناسق الألوان مطلوب وهام جدًا حتى يكون المظهر مريح للعين، فإن كانت دعاسات سيارتك أنيقة وفخمة فسوف تعطي مظهرًا جميلًا وأنيقًا للمقصورة الداخلية من سيارتك.

دعاسات السيارة وقيمة إعادة البيع

كما ذكرنا في بداية المقال فإن دعاسات السيارة تساهم بشكل غير مباشر في زيادة قيمة بيع السيارة، وبالتحديد تلك المصنوعة من الجلد، حيث إن المظهر الجمالي يعد أحد العوامل الهامة جدًا التي يتم على أساسها تحديد قيمة إعادة بيع السيارة، فإن كان الجزء الداخلي من السيارة متسخًا أو تالفًا أو قديمًا فسوف تنخفض قيمة إعادة البيع، كما وأن دعاسات السيارة تعمل على حماية المقصورة الداخلية من الأطفال والحيوانات الأليفة.

دعاسات السيارة

كماليات السيارات

بعدما تحدثنا بشكل تفصيلي عن دعاسات السيارة، سوف نلقي الضوء على الكماليات التي يمكن توفيرها للسيارة حتى تعطيها مظهرًا جماليًا. 

كماليات المقصورة الداخلية للسيارة

يمكنك تزيين مقصورة السيارة بشراء أغطية لوحة القيادة، وأغطية المقاعد والمرايا، ومقبض القير، وأغطية عجلة القيادة، وعدادات استهلاك الوقود، بالإضافة إلى ستائر النوافذ، ونظام الصوت (ستيريو)، ومشغلات DVD، ودعاسات أرضية.

وفي الرحلات الطويلة قد تحتاج إلى ما يبقيك مستمتعًا على الطريق ويشمل هذا بالطبع الركاب الآخرين،  لذلك فقد يكون مفيداً تركيب شاشات للمقاعد الخلفية وأنظمة الاستريو.

وتضم اكسسوارات السيارة من الداخل أغطية المقاعد والتي تعتبر من الكماليات الداخلية المنتشرة بكثرة، ويمكن شراء أغطية مقاعد السيارة من أي متجر سيارات وهي متوفرة بمواد مختلفة، حيث يمكنك اختيار أغطية المقاعد التي تتوافق مع ذوقك الشخصي، وغالباً ما تتوفر أغطية مقاعد مصنوعة من الجلود أو من مواد مخصصة تختارها أنت.

كماليات الهيكل الخارجي للسيارة

يمكن أن تشمل كماليات السيارات الأغطية للأضواء الأمامية والخلفية، وتعتيم النوافذ، وأغطية السيارات والشعارات، وفتحة السقف، ومساحات الزجاج الأمامي، وغيرها الكثير مما يمكنك استخدامه للجزء الخارجي من سيارتك والذي يعتمد بالطبع على ذوقك الشخصي، ومنها الجنوط المعدلة ذات المظهر الجذاب.

وهنالك بعض اكسسوارات السيارات الخارجية التي تساعد في تحسين أداء سيارتك مثل مصابيح الضباب، ومصابيح LED، والأجنحة الخلفية والحواف الأمامية والجانبية، هذا بالإضافة إلى المرايا الجانبية الرياضية المصممة بطريقة خاصة لتخفف من مقاومة الهواء، وهو ما يسهل حركة السيارة ويخفف من استهلاك الوقود أيضًا.

اقرأ أيضًا: دعاسات سيارة مع اهم الانواع والفوائد والمميزات

معلومات مقال
loaing icon