حزام الامان بالسيارة: دوره في الحفاظ على حياتك وحياة أطفالك

يكمن دور حزام الامان في مساعدة الراكب على تثبيت نفسه بالمقعد؛ لتجنّب إيذائه وحمايته عند وقوع أي حادث، بجانب فعاليته في تقليل الوفيات والإصابات الناتجة عن حوادث السيارات بنسبة 60%، ولذلك من المهم جداً الالتزام بالتعليمات والقوانين المرورية التي تقضي باستخدامه أثناء القيادة.

حزام الامان

فائدة حزام الامان

يساهم حزام الامان في الوقاية من خطر الموت بنسبة تصل لحوالي أربع مرات في حالة عدم ارتدائه، وتشمل فوائدة فيما يلي:

  1. يعمل على حماية جميع أجزاء الجسم المختلفة وخاصة منطقة العمود الفقري ومنطقة الدماغ، وهذه المناطق تمثل أهمية كبيرة لجسم الإنسان ولذلك من المهم حمايتهم أولاً لتجنب حالات الشلل والموت.
  2. يجب على الأم الحامل أن تحرص على إرتداء حزام الامان بشكل مستمر؛ للمحافظة على صحتها وصحة طفلها.
  3. يساهم حزام الأمان في التقليل من إصطدام الأشخاص المتواجدين بالسيارة بعضهم ببعض، لدوره في تثبيت جميع الأشخاص في الأماكن المحددة لهم.
  4. يساهم في الإستفادة من أكياس الهواء التي توجد في السيارة، ففي حالة عدم إرتداء حزام الامان ربما يترتب عليها تحرك السائق خروجه من المكان الذي يجعل كيس الهواء يتمكن من حمايته.

 

أخطاء شائعة حول حزام الامان للاطفال

من الاخطاء الشائعة التي يرتكبها الآباء و الأمهات أثناء ربط حزام الامان هو احتكاك حزام الأمان برقبة الطفل، ولكن الصحيح هو أن يستقر على الحزام كتف الطفل، وإلا فقد يتسبب في جرح الفقرات العنقية عند وقوع حادث للسيارة أو ربما خنق الطفل في أسوأ الحالات.

ويجب أيضاً تثبيت مقعد الطفل خلف مقعد الراكب الأمامي، كي يتسنى للطفل النزول من السيارة على جهة الرصيف، ويلزم جلوس الأطفال حتى 12 عاماً أو الذين يقل طولهم عن متر و نصف في مقعد مخصص للطفل، مع استخدام حزام الامان أيضاً.

ملحوظة: يجب عليك الاتزام بالسرعات المقررة عند اصطحاب للاطفال في السيارة، فالاطفال لا يتمتعون بالتوازن البدني الذي يتمتع به الكبار، وبالتالي ستكون مقاومتهم للصدمات أقل بكثير من البالغين، مما يعرّضهم للمخاطر بشكل أكبر ولذلك عليك اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة لحمايتهم وإلا ربما يحدث ما لا يُحمد عقباه.

حزام الامان للاطفال

مخالفة حزام الامان

تُطبق مخالفة عدم ربط حزام الأمان على الراكب بجوار السائق أيضاً أثناء السير على الطرق، لأنه ملزم باستخدام أحزمة الأمان وفقًا لنظام المرور السعودي، حتى لا يتعرض للمخالفة التي تتراوح قيمتها بين 150 و300 ريال.

ووفقًا لجدول المخالفات رقم 2، فإن قيمة مخالفة عدم ربط حزام الأمان تبلغ 150 ريالًا ولا تتجاوز 300 ريال في المرة الأولى، وعند تكرارها خلال 30 يومًا، يتم رفع الغرامة إلى حدها الأعلى أو الإيقاف لمدة 24 ساعة أو كلتا العقوبتين، ويتم تسجيل المخالفات على مالكي السيارات أو المفوضين بقيادتها أيضاً.

 

الاعتراض على مخالفة حزام الأمان

أوضحت إدارة المرور السعودي طريقة الاعتراض إلكترونيًّا على المخالفات المرورية من خلال منصة أبشر، وإليك الخطوات:

  1. الدخول لحساب المستخدم في منصة أبشر.
  2. اختر "خدماتي".
  3. اختر "المرور".
  4. اختر "الاعتراض على المخالفات المرورية".

اقرأ أيضاً: شرح مبسّط: ما هو شاصي السيارة؟

معلومات مقال
loaing icon