ما لا تعرفه عن مخالفة الحزام وكيفية تسديد غرامتها

يعد حزام الأمان واحد من أهم أنظمة الأمان وأكثرها بساطة في أي سيارة على مختلف الطرقات حول العالم حالياً، حيث أن ربط حزام الأمان في حوادث كثيرة يكون هو الفرق بين الحياة والموت، ولذلك تعمل مختلف الحكومات حول العالم على فرض قوانين ومخالفات عديدة فيما يتعلق بعدم ربط حزام الأمان، حيث يشمل ذلك المملكة العربية السعودية، والتي سيعرفك موقع سترايف اليوم على أهم تفاصيل مخالفة الحزام فيها.

 

مخالفة حزام الأمان للراكب

ومن المهم معرفة أن مخالفة الحزام تقع حسب جدول غرامات المخالفات المرورية الجديد في المملكة العربية السعودية بالفئة الثالثة، حيث تم بدء العمل بهذا النظام في شهر يوليو 2020.

وهو ما يعني أن غرامة مخالفة الحزام لا تقل عن 150 ريال ولا تزيد على 300 ريال، ولا تطبق هذه الغرامة على السائق فقط، بل تطبق كذلك على الراكب الأمامي، مع الأخذ في الاعتبار أن الغرامة ستطبق في حالة عدم ارتداء السائق أو الراكب الأمامي للحزام على السيارة ذاتها، نظراً لأن نظام المرور متصل بلوحات السيارات.

مخالفة الحزام

تسديد مخالفة عدم ربط الحزام

تعمل أحزمة الأمان على إنقاذ الأرواح، وهذه حقيقة تم إثباتها من خلال دراسات وبحوث لا حصر لها، حيث يبقيك حزام الأمان في مقعدك، ولا يسمح بأن تخرج من مقعدك، او من السيارة، عند وقوع حادث مروري، كما تم تصميم الوسائد الهوائية للمساعدة في الحفاظ على مكانك، إلى جانب حزام الأمان الخاص بك، وذلك إن كنت لا تستخدمه، فإن نظام الوسادة الهوائية غير فعال، بل وقد يمنع التأمين على السيارة الخاصة بك تغطية الأضرار في حال عدم ارتداء حزام الأمان خلال أحد الحوادث.

تسديد مخالفة عدم ربط الحزام

أما لمعرفة قيمة مخالفة الحزام وتسديدها بعد أن يتم التقاطها عن طريق ساهر، فسوف يتجوب عليك:

الذهاب إلى موقع أبشر absher.sa ثم اختيار (خدمات أفراد)، وبعد ذلك اختيار الإستعلام عن المخالفات المرورية، حيث سيطلب منك الموقع إدخال رقم الهوية، ورقم رخصة السيارة والبيانات الخاصة بالمالك متبوعاً برمز التحقق كما هو موجود في الصورة بالضبط، حيث يمكنك بعد ذلك الضغط على أيقونة إظهار سجل المخالفات المرورية، والتي ستجد من بينها مخالفة الحزام مع تفاصيل الوقت وقيمة الغرامة وإمكانية تسديدها بواسطة أحد الكروت البنكية.

 

مخالفة الحزام متى تنزل

هذا وفيما يتعلق بالفترة الزمنية التي يحتاجها نظامها ساهر حتى يقوم بإنزال المخالفة على حساب السائق بعد رصد المخالفة، فهي تتراوح ما بين يومين إلى خمسة أيام تقريباً، فيما لا يتعدى أسبوع كامل، حيث أن النظام يعتمد في أوقات كثيرة على مراجعين بشر للتأكد من أن المخالفة المسجلة تستحق التسجيل بالفعل ولم ترصدها الكاميرات عن طريق الخطأ.

مخالفة الحزام متى تنزل

وهنا يجب مراعاة أن نظام ساهر لا يقوم برصد مخالفة الحزام فقط، بل أيضاً قادر على رصد مخالفات السرعة القصوى القانونية المسموح بها، وكذلك رصد عدم وجود مسافات كافية بين السيارات على مختلف الطرقات بشكل يجعل من المحتمل أن يقع حادث بين السيارات أثناء التوقف بشكل مفاجئ. 

إضافة لإمكانية ساهر رصد إن كان السائق يمسك هاتفه وغير منتبه للطريق، أو إن كان السائق يبحث عن غرض ما في السيارة ولا ينظر للطريق أثناء القيادة، وذلك إلى جانب معرفة إن كانت شاحنات ومقطورات النقل الثقيل تحمل حمولات أعلى من الحد الأقصى المسموح لها به، وذلك كله لأجل الحفاظ على أمن وسلامة مختلف السائق على كافة الطرقات في المملكة العربية السعودية.

 

اقرأ أيضًا:

ما لا تعرفه عن مخالفة عدم حمل رخصة وغراماتها في السعودية

إليك طريقة الاستعلام عن المخالفات برقم المخالفة

معلومات مقال
loaing icon