توضيب قير 2022 ابرز المعلومات

مع الكثير من المكونات في سيارتك، يظهر العديد من المشكلات غير المحببة والتي تجعل من رحلتك على الطرقات غير محببة على الاطلاق. هذا ومن الضروري أن تعلم أيضاً بأن أنظمة السيارة قد لا تدوم لفترات طويلة لأسباب عدة منها أسلوب القيادة، مثل ناقل الحرك، من هنا وفي التالي سوف نتطرق سوياً إلى موضوع مهم وهو توضيب قير.

توضيب قير

توضيب قير

نعم يتعرض القير في السيارات إلى الأعطال مع الوقت، إلا أنه كلما اكتشفت المشكلات في ناقل الحركة مبكرًا وأدخلتها للإصلاح، كلما زادت فرصة أن يكون الإصلاح سريعًا وبسيطًا نسبيًا. بالطبع، ليس من السهل دائمًا تحديد مشكلات القيربوكس وقد لا يمكن القضاء على كل المشكلات من أساسها لو كانت صعبة. ومع ذلك، فمن الأفضل دائمًا إحضار سيارتك للفحص عند أول بادرة من وجود مشكلة.

إذا لم تقم بذلك - وللأسف، حتى لو فعلت ذلك في بعض الأحيان - قد تواجه عملية إصلاح شاملة لناقل الحركة. يعد إصلاح هذا النظام الضروري عملية مهمة وضرورية لو تعطل خصوصاً وأن السيارة بحاجة إليه لزيادة سرعتها أو للتخفيف من السرعة عند القيادة على المنحدرات.  

اصلاح القير

توضيب قير

بداية عليك أن تعرف بأنه يمكن إجراء قدر كبير من إصلاحات ناقل الحركة قبل القيام بعملية إصلاح شاملة. إنه لأمر مثير للإعجاب عدد المشاكل التي يمكن حلها عن طريق إضافة أو تغيير سائل ناقل الحركة وكذلك ربما إصلاح التسرب الذي يمكن أن يطاله في الكثير من الأحيان. لكن هذا الأمر ليس شائعاً بحيث أنه هناك عدد من مشاكل علب التروس التي لا يمكن إصلاحها.

في بعض الأحيان، يحتاج جزء من القير بوكس إلى الاستبدال. يمكن للفنيين المهرة في كثير من المرات تحديد أي جزء معيوب من خلال إجراء الكثير من الاختبارات والتشخيصات، المادية والرقمية على حد سواء. كما ويوجد عدد من الأجزاء التي يمكن الوصول إليها من دون الحاجة إلى إزالة ناقل الحركة بالكامل من هيكل السيارة.

ومع ذلك ، فإن الأجزاء التي يمكن الوصول إليها تختلف من قير إلى آخر، وستتردد معظم أفكار إصلاح ناقل الحركة في تقديم إصلاحات خارجية لسبب بسيط هو أن الكثير من الفنيين لا يستطيعون معرفة ما إذا كانت هناك أي مشاكل داخلية إضافية في المكونات التي لا يمكن الوصول إليها إلا بواسطة إزالة كامل القيربوكس. وبالطبع، هناك العديد من الأجزاء التي لا يمكن الوصول إليها. في هذه الحالات، أنت تبحث في إصلاح شامل.

ضرورة توضيب قير

توضيب قير

يتطلب إصلاح ناقل الحركة (المعروف أيضًا باسم إعادة بناء ناقل الحركة) إزالة وتفكيك ناقل الحركة بالكامل. يتم فحص كل جزء من ناقل الحركة للتأكد من عدم تآكله وتلفه، ثم يتم تنظيفه في محلول تنظيف خاص، أو استبداله بجزء آخر بحسب حالته. يتم استبدال الأجزاء التي تحتوي على أسطح احتكاك، مثل الأشرطة والقوابض، كما يتم استبدال جميع السدادات الأخرى.

هذا ويتم أيضًا استبدال محول عزم الدوران، عادةً بمحول معاد تصنيعه. كما ويتم فحص نشرات الخدمة الفنية لمعرفة ما إذا كانت الشركة المصنعة للسيارات توصي بأي تعديلات لتصحيح عيوب التصميم التي تم اكتشافها بعد بناء ناقل الحركة.

إذاً يمكننا أن تقول، يعد إصلاح ناقل الحركة عملاً جادًا. إنه ليس الملاذ الأول ولا هو عمل سريع وبسيط. سيوصي الفنيون المسؤولون فقط بإصلاح القير إذا كانت المشكلة التي يواجهها شديدة أو غير معروفة. ومع ذلك، فإن الجانب الإيجابي لإصلاح ناقل الحركة هو أنه مكتمل لدرجة أنه غالبًا ما يمنع تطور أي مشاكل نقل خطيرة في المستقبل لفترة طويلة قادمة.

توضيب قير اوتوماتيك

توضيب قير

في حالة وجود صعوبة في تغيير السرعات أو عند وجود أصوات مزعجة ، فإنه يجب عليك توضيب قير. ينقسم التوضيب إلى نوعين، النوع الاول هو التوضيب السطحي، هنا يقوم المني بتغيير الأجزاء التالفة فقط مثل الفحمات والصحن والديسك ولا يتم تغيير الأجزاء الداخلية، أما النوع الثاني فهو التوضيب الكامل والذي يُصار من خلال إلى تغيير كافة أجزاء القير.

توضيب قير عادي

توضيب قير

كحالة القير الأوتوماتيك ينقسم توضيب القير العادي إلى نفس القسمين، ويجب توضيب القير اليدوي في حالة وجود مشكلة في النقل إلى إحدى السرعات، مع وجود أصوات مزعجة ترافقها رجة أو اهتزاز عند قيادة السيارة أو وجود تسريب لزيت القير.

اقرأ أيضاً: قير cvt 2022 الفوائد والموثوقية

معلومات مقال
loaing icon