افضل زيت قير اوتوماتيك واهم المعلومات والتفاصيل

يتسائل الكثيرين عن ما هو افضل زيت قير اوتوماتيك بشكل عام، ولكن من المهم أولاً أن نكون على علم ببعض تفاصيل هذه الزيوت التي تستخدم بشكل أساسي من أجل الحفاظ على أجزائها من الضغوطات ودرجات الحرارة المرتفعة التي تتعرض لها سياراتنا أثناء القيادة، ومع حدوث اي تغيير في زيت القير فإنك ستلاحظ بسهولة صعوبة نقل الحركة ومدى تأثيرها على أداء المحرك، ونستعرض من خلال المقالة أبرز المعلومات حول افضل زيت قير اوتوماتيك.

زيت القير

قبل التعرف على افضل زيت قير اوتوماتيك، من المهم أولاً معرفة أن زيت القير يتكون في جوهرة من خليط يتكون أكثر من 75 في المئة منه من زيت بترولي عادي أو مُصنع، وهو الجزء الذي يقوم بتبريد وتزييت أجزاء القير، في حين باقي الخليط يتكون من مواد مُضافة تعمل في الأساس على إطالة عمر الزيت وزيادة كفاءة عمله.

افضل زيت قير اوتوماتيك

زيت القير الاوتوماتيك

يضمن افضل زيت قير اوتوماتيك، المعروف باسم ATF (AUTOMATIC TRANSMISSION FLUID )، التشغيل والأداء والحماية التي تناسب ناقل الحركة الأوتوماتيكي. يكون هذا السائل أحمر اللون بشكل عام باستثناء السائل المصنوع خصيصًا لقير سي في تي CVT.

يقوم زيت القير الاوتوماتيك بمقاومة الحرارة التي تنتج عند تغيير التروس عبر جعلها مستقرة في كل الأوقات، وهذا أمر يساعد في منع تكون الرواسب والصدأ والأوساخ التي تنتج بسبب درجات الحرارة المرتفعة. من الأمور الإيجابية التي تنتج عن زيت قير أوتوماتيكي، تمكين التغييرات السلسة في التروس من خلال توفير الاحتكاك الصحيح لقوابض وأشرطة ناقل الحركة، هذا الأمر ينعكس إيجاباً على مقاومة التآكل ومتانة التروس. أما استقرار اللزوجة واعتماد معيار الزيت المناسب فيؤدي إلى تدفق درجات حرارة منخفضة لضمان التشغيل الفعال للمكونات الهيدروليكية والإلكترونية، ولكن من المهم أن تدرك اختلاف زيت القير الاوتوماتيك العادي عن ذلك المخصص لقير CVT الذي قد يصنف أحياناً أنه أوتوماتيكي أيضاً.

زيت قير CVT

افضل زيت قير اوتوماتيك

يتميز قير cvt بنسب سرعة متغيرة باستمرار على عكس ناقل الحركة الأوتوماتيكي النموذجي الذي يحتوي على تروس تتغير تبعاً لطريقة القيادة، كما ويمكن أن يساعد قير cvt أيضًا في تحسين الاقتصاد في استهلاك الوقود. عادة ما تكون المركبات الهجينة مجهزة بهذا النوع من القير حتى أن السيارات غير الهجينة باتت تعتمد عليه أيضاً. يجب دائمًا استخدام زيت قير خاص بـ CVT لضمان الأداء والحماية المناسبين. لا يوجد لون قياسي لسائل CVT، لكن في غالبية الأوقات يكون أحمر اللون، ولذلك من المفهم التفرقة بين افضل زيت قير اوتوماتيك وCVT.

مؤشرات لون زيت القير

افضل زيت قير اوتوماتيك

إذا كنت قادرًا على فحص زيت قير سيارتك، فهناك بعض الأشياء التي يجب البحث عنها بصرف النظر عن المستوى. بمرور الوقت، يصبح زيت ناقل الحركة متسخًا وملوثًا لاسيما وأنه يقوم بتنظيف الأجزاء المعدنية داخل ناقل الحركة.

يجب أن يكون زيت القير السليم واضحًا نسبيًا أو وردي اللون. إذا لاحظت بأن اللون بات يميل إلى البني الغامق أو الأسود، فهذا يعني أن الزيت أصبح قديماً ومن الممكن أن يؤدي إلى ظهور أضرار.

يجب عليك أيضًا التحقق من وجود أي جزيئات متداخلة مع الزيت، ذلك أنه وبمرور الوقت، سوف يتراكم في سائل ناقل الحركة لديك المزيد من القطع المعدنية الصغيرة بسبب عملية التزييت والتنظيف التي يقوم بها داخل أجزاء ناقل الحركة. كلما زاد عدد الجسيمات التي تطفو في زيت القير، كلما زاد الضرر. هذا هو السبب في أن الصيانة الدورية لناقل الحركة أو للسيارة ككل مفيد جداً للحفاظ على كل الأجزاء ولإطالة عمرها.

افضل زيت قير اوتوماتيك

أما افضل زيت قير اوتوماتيك، فهو يتوفر بأنواع عديدة، وعادة نجد أن كتيبات السيارات تُحدد العمر الافتراضي لزيوت القير والتي ينبغي عليك من بعدها تغييرها بمسافة تتراوح ما بين 80 إلى 100 ألف كيلو متر، ولكن نظرًا لظروف الخليج العربي والشرق الأوسط من مناخ مُتغيير وشديد الحرارة خاصة في فصل الصيف، فننصح أن تقوم بفحص وتغيير زيت قير سيارتك بعد قطع 50 ألف كيلو متر

ونستعرض فيما يلي افضل زيت قير اوتوماتيك:

  • رويال بيربل ماكس ATF

  • موبيل 1

  • زيت ATF Dexron lll Mercon 

  • زيت Mecron V

اقرأ أيضًا: طريقة قياس زيت القير الاوتوماتيك

معلومات انواع القير مقال
loaing icon