كيف اعرف ان زيت القير يحتاج تغيير 2021

كيف اعرف ان زيت القير يحتاج تغيير واحدًا من أكثر الأسئلة التي يتداولها ملاك السيارات في المملكة العربية السعودية، وفيما يلي سنتعرف على أبرز وأهم المعلومات الخاصة بالإجابة على سؤال "كيف اعرف ان زيت القير يحتاج تغيير".

زيت القير

يحتوي زيت القير على أكثر من 75% من زيت بترولي طبيعي أو مصنع، في حين أن باقي الخليط يتكون من مواد مضافة تعمل على إطالة عمر الزيت وزيادة كفائته، كما أنه يقوم بالحفاظ على القير من الضغط ودرجات الحرارة المرتفعة التي تتعرض لها السيارة أثناء القيادة، فهو يعمل على تبريد وتليين أجزاء القير المختلفة. وتفصيلاً فهو يقوم بتليين اجزاء القير للتسهيل من حركته تغير نقلات السرعة أولا، وايضا حمايتها من الإحتكاك المستمر ثانيًا وبالتالي لإن الزيت يقوم بالحفاظ عليها من التآكل والتلف، وأخيرًا والأهم فإن زيت القير يقوم بالحد من ارتفاع درجة حرارة القير إلى مستوى خطر مما يؤدي بتلف القير وتآكل أجزائه.

تغيير زيت القير

يتساءل ملاك السيارات دائماً "كيف اعرف ان زيت القير يحتاج تغيير"، في الواقع الإجابة البسيطة اتبع دليل المالك الخاص بسيارتك، وإن لم يذكرها فيمكنك التواصل مع الوكيل المحلي، إن لم يتوفر ذلك أيضاً فيجب أن تعرف إن كانت السيارة تعمل بنظام قير الأوتوماتيك فينصح بتغيير الزيت بعد قطع مسافة 40,000 كم أو  60,000 كم اعتماداً على استخدام السيارة، فمثلاً إن كنت تستخدم السيارة بشكل مستمر، وتسير بها مسافات طويلة فتغيير زيت القير بعد قطع مسافة 40,000 كيلومتر هو الخيار الأفضل لسيارتك، وينصح كذلك بتغيير فلتر الزيت مع كل تغيير لزيت القير.

أما إن كانت السيارة تعمل بنظام القير العادي فيمكنك ببساطة اتباع نفس المعلومة الموجودة بالأعلى ولكن يفضل الخبراء أن يتم استبدال لتر زيت كل فترة، بأن تقوم بحب لتر قديم من القير واستبداله بأخر حديث كل فترة، تى تصل للموعد المحدد استبدال زيت القير كله.

كيف اعرف ان زيت القير يحتاج تغيير

الإجابة على سؤال "كيف اعرف ان زيت القير يحتاج تغيير" تتضمن ملاحظتك لظهور بعض الأعراض في سيارتك وهي تتضمن:

  • صعوبة في نقل حركة القير خاصة في السرعات المنخفضة

  • سماع أصوات مزعجة عند محاولة تغيير القير في السرعات العالية

  •  تأخر القير في التعشيق عند نقل العصا من P الى السرعة D في الناقل الأتوماتيكي

طرق تغيير زيت القير

زيت القير

  • إن لم يكن من السهل التخلص بسهولة من الزيت القديم من الممكن فك جميع البراغي الخاصة بزيت القير أو فك المصرف كاملاً حال كان هناك صعوبة في خروج الزيت القديم من مكانه.
  • بعد خروج زيت القير من مكانه يجب وضعه في إناء مناسب لذلك؛ ويتم تغيير الفلتر القديم بزيت القير إذا كان الزيت ملوث بفلتر جديد إذا كان مليء بالأوساخ؛ وبعدها يتم عمل فحص جيد للحلقات المطاطية الموجودة حول الفلتر الخاص بزيت القير وتغييره عند الحاجة.
  • بعد تركيب الفلتر الجديد يتم تغيير الزيت ووضع زيت جديد أو إذا كان الزيت القديم في حالة جيدة يتم رجوعه مره أخرى إلى مكان زيت القير.
  • يجب أن يكون هناك علم عند مالكي السيارات بأن أهمية حالة فلتر زيت القير ونقاوة هذا الزيت على قدرة السيارة على الحركة وعمر أطول للسيارة والموتور لذلك يجب مراقبة عمل الزيت والتروس المحيطة به كل فترة وأخرى وإن كانت حالة السيارة أو طبيعة عملها تستدعي المتابعة المستمرة لحالة السيارة وذلك بإرسالها إلى التوكيل بين حين وأخر للكشف عن المشاكل الموجودة في السيارة أولاً بأول وأهمها زيت القير.

اقرأ أيضًا: بالفيديو: أودي تكشف عن وحش كين بلوك الجديد "هونيترون"

معلومات مقال
loaing icon