تعرف على مصابيح الضباب وأوقات استخدامها

 

هل خرجت في صباح يومٍ ما ورأيت وجود الكثير من الضباب في الأفق؟ الأجواء الضبابية تحدث عادةً بشكل فجائي وغير متوقع، وقد يكون الجو طبيعي جدًا في طريقك ولكنك تتفاجأ بوجود الضباب. ولأن قيادة المركبات في الأجواء الضبابية تعد خطيرة بسبب انعدام الرؤية تقريبًا، فسوف نتحدث عن مصابيح الضباب التي سوف تكون مفيدة في مثل هذه الأجواء.

ما هي مصابيح الضباب

يتم تركيب مصابيح الضباب في مقدمة السيارة، كي يستطيع السائق رؤية الطريق أمامه ورؤية ما إذا كان هنالك أشخاص أو سيارات أخرى على الطريق لترك المسافة المناسبة، ويتم تركيبها أيضًا في الخلف، وذلك لتنبيه السائقين من خلفه عن وجوده بالطريق.

كيف تعمل مصابيح الضباب؟

تعمل مصابيح الضباب في ظروف الرؤية الضعيفة بما في ذلك الضباب، ومن أجل السماح لك برؤية الطريق من خلال الضباب يتم وضع مصابيح الضباب المجهزة بالمصنع عند أدنى مستوى ممكن، وفي الغالب في الغطاء السفلي على معظم السيارات الحديثة. إذًا تعمل مصابيح الضباب على إرشاد السائق إلى الطريق، من خلال إضاءة مساحات أمامه بسبب ضعف الرؤية مع وجود الضباب، بالإضافة إلى ذلك فإنها تنبه السائقين والمارة بوجودهم لتجنب حوادث المرور.

الفرق بين مصابيح الضباب الأمامية ومصابيح الضباب الخلفية

يكمن الفرق بين مصابيح الضباب الأمامية والخلفية في أن رمز مصابيح الضباب الأمامية يكون باللون الأخضر، ويكون رمز مصابيح الضباب الخلفية باللون الكهرماني في العادة، ويتم تمثيل مصابيح الضباب الأمامية بضوء أخضر ساطع يسارًا، مع وجود خط متموج عبر الشعاع، ويصور رمز مصباح الضباب الخلفي ضوء كهرماني يتجه إلى اليمين، مع نفس الخط المتموج عبر الشعاع.

مصابيح الضباب

متى يجب استخدام مصابيح الضباب

يتم تركيب مصابيح الضباب في سيارتك لاستخدامها عند وجود الضباب الكثيف، مما يقلل بشكل كبير من الرؤية على الطريق، لذا من المفترض استخدامها عندما تنخفض الرؤية إلى أقل من 100 متر، وفي هذه المرحلة يجب أن تقود سيارتك ببطءٍ كافٍ للاستجابة للمخاطر والاستعداد لها، مع تذكر مسافات التوقف، إذا لم تقم بتشغيل المصابيح الأمامية في ظل هذه الظروف، فقد تخاطر بسلامة نفسك وسلامة مستخدمي الطريق الآخرين.

عيوب مصابيح الضباب

تكمن مشكلة مصابيح الضباب في عدم ظهور فائدتها إلا عند القيادة على سرعات منخفضة، كما أنها ليست ذات كفاءة عالية لرؤية السيارات الأخرى، ولافتات الطريق وسط الضباب الكثيف. لذا أصبح الكثير من السائقين يستخدمون المصابيح المنخفضة، خاصًة وأن مصابيح الضباب يمكن أن تكون في كثير من الأحيان مشتتة للسائقين الآخرين، مما يعني أن مصابيح الضباب بشكل عام ليست مفيدة بدرجة كبيرة للتغلب على الضباب، بل يفضل التركيز على تحسين قدرات المصابيح منخفضة القدرة.

الأوقات التي تستخدم بها مصابيح الضباب في السعودية

اشترطت وزارة الشؤون العامة على السائق أن يضيء مصابيح الضباب في السيارة، وأوضحت أنه خلال النهار عندما يكون هناك ضباب كثيف أو عواصف رملية، لذلك تضاء مصابيح الضباب، وتستخدم مصابيح الضوء المنخفض.

مصابيح الضباب

مخالفة استعمال مصابيح الضباب في المملكة العربية السعودية بوقت غير مناسب

أعلنت اللجان المختصة بالسلامة المرورية في الهيئة العامة للمرور بالسعودية، أنَّ استعمال مصابيح الضباب في غير وقتها المناسب يعتبر مخالفة تحت مسمى مخالفة تنظيمات السير على الطرق، ويتم تحرير تلك المخالفة بقيمةٍ لا تقل عن مئة وخمسين ريال، ولا تزيد على ثلاثمائة ريال.

ما الفرق بين مصابيح الضباب والمصابيح العادية في السيارة؟

إن مصابيح السيارة العادية يمكن أن تكون أي نوع من الإضاءة المستخدمة في السيارة وفي أي مكان، وغالبًا ما يُشار إليها بالمصابيح الكبيرة التي تكون في مقدمة السيارة، والتي تعمل على إضاءة الطريق ليلًا في ظروف جوية صافية.

أما مصابيح الضباب فتختلف عن المصابيح العادية من حيث البناء الداخلي لها والهدف من استخدامها، حيث تختلف زاوية الاضاءة إذ يكون الهدف منها اصدار الضوء لمسافات قريبة غالبًا، ويستخدم أيضًا فيها المصابيح ذات اللون الأصفر كي تخترق الضباب.

لماذا بدأت مصابيح الضباب في الاختفاء

يلاحظ مؤخرًا اختفاء مصابيح الضباب من بعض طرازات السيارات الحديثة الفاخرة، مثل سيارات مرسيدس وكاديلاك ولينكون وبي ام دبليو، ومن المؤكد أن هذه الظاهرة سوف تمتد إلى جميع طرازات السيارات الاقتصادية والشعبية والبيك آب.

يأتي السبب الرئيسي وراء ذلك إلى تطور المصابيح الحديثة بدرجة عالية، حيث أصبحت مزودة بأحدث التقنيات التي تجعل وجود مصابيح الضباب منفصلة أمر غير ضروري، كما أن مصابيح الضباب لا يتم اختبارها من قبل هيئات الاختبارات المختلفة حول العالم، خاصًة وأن مصابيح الضباب تعتبر معدات تكميلية وليست أساسية.

اقرأ أيضًا: مصابيح السيارات الانواع ومميزات كل نوع

معلومات مقال
loaing icon