استون مارتن فانتاج 2023 تعرف على اجيالها وبعض المعلومات الهامة عنها

تعد شركة استون مارتن اسم كبير ولامع في صناعة السيارات الرياضية الفاخرة، والتي تمتلك تاريخ عريق يمتد لعام 1913 حيث تم تأسيسها لأول مرة على يد كلاً من ليونيل مارتن، وروبرت بامفورد، وقدمت الشركة على مدار تاريخها العديد من السيارات التي برزت في عالم السيارات الرياضية، والتي جمعت بين التصميم الفاخر والذوق الرفيع والأداء الرياضي القوي، وسنتعرف في هذا المقال على أجيال سيارة استون مارتن فانتاج وبعض المعلومات الهامة عن استون مارتن في 12 فانتاج وردتسر 2023.

الجيل الأول 2009

 

استون مارتن فانتاج الجيل الاول

ظهرت سيارة استون مارتن V12 فانتاج لأول مرة كسيارة اختبارية عام 2007، حيث بدأت الشركة بتطوير نسخة انتاجية منها وتم الكشف عنها بعد 15 شهرًا في معرض جنيف للسيارات 2009، حيث خطفت أنظار الجميع بتصميمها الراقي ومحركها القوي، والذي استطاعت من خلاله التسارع من الصفر إلى 100 كلم/ساعة في زمن قدره 4.2 ثانية فقط الأمر الذي أبهر الجميع وأكسبها شعبية كبيرة آنذاك.

وتميزت السيارة بتصميم رياضي مميز مستوحى بشكل كبير من سيارة السباق Aston Martin N24 بعتباتها الجانبية وفتحات غطاء المحرك المصنوعة من ألياف الكربون.

كما نرى امتداد التصميم الرياضي داخل السيارة، خاصةً مع المقاعد الثابتة الاختيارية المصنوعة من ألياف الكربون. وتم تحديث لوحة العدادات بأقراص أكثر وضوحًا للسماح للسائق بالتركيز بشكل كامل على المعلومات التي يتم نقلها من السيارة. تحت غطاء المحرك، قامت أستون مارتن بتركيب محرك V12 مستوحى من سيارة السباق Vantage V8 لكنه أثقل وزناً بمقدار 50 كلغ.

الجيل الثاني 2013

استون مارتن فانتاج الجيل الثاني

في عام 2013 طورت شركة استون مارتن سيارة فانتاج إس، حيث تم تصميمها على نفس الفكرة التي قدمها هنريك فيسكر في عام 2005 ولكن بمكونات ميكانيكية أفضل، وتم طرحها في أواخر عام 2013 كبديل لسيارة V12 Vantage.

لم يختلف الشكل الخارجي للجيل الثاني كثيراً عن الجيل الأول من السيارة، حيث تشابهت ملامح التصميم للجيلين في معظم أجزاء الهيكل الخارجي ماعدا غطاء المحرك، والذي تميز بالعديد من فتحات التهوية والتي ساعدت في تبريد محرك V12 الكبير على عكس One-77 hypercar، والتي كانت تعد أسرع سيارة أستون مارتن تم تصنيعها على الإطلاق بحلول وقت إطلاقها.

وتم تزويد السيارة بمحرك AM28 سعة 6.0 لترات متصل بناقل حركة تم تطويره حديثًا مع الشركة الإيطالية Oerlikon Graziano، ما ساعد في تقليل الوزن في الجزء الخلفي من السيارة، وكان من الممكن أن يترك السائق علبة التروس لتبديل التروس في الوضع التلقائي، أو لاختيارها من خلال اثنين من العتلات المثبتة خلف عجلة القيادة. كان الجزء الداخلي للسيارة مميزًا بتصميم بسيط، ولكن بمواد باهظة الثمن مثل ألياف الكربون والألمنيوم والكانتارا. تتميز السيارة بجميع وسائل الراحة، ولكنها مصممة أساسًا للقيادة عالية الأداء. وكانت أخف من Vanquish بأكثر من 200 كلغ، مما جعلها أسرع.

الجيل الثالث 2018

استون مارتن فانتاج الجيل الثالث

استمد الجيل الثالث من سيارة استون مارتن فانتاج من نسخة مطورة من محرك أستون مارتن المثير للإعجاب والمؤلف من اثني عشر اسطوانة سعة 6.0 والذي يولد قوة تبلغ 600 حصان، ويتصل بناقل الحركة يدوي بـ7 سرعات لتجربة قيادة تفاعلية، بينما يوفر نظام التعليق الأمامي والخلفي المستقل المزدوج الذي يتميز بالتخميد التكيفي ثلاثي المراحل، تجربة قيادة رائعة في جميع الظروف.

الجيل الرابع 2022

استون مارتن فانتاج الجيل الرابع

أتت سيارة استون مارتن في 12 فانتاج الجيل الرابع كسيارة خارقة ذات أداء رياضي مذهل، حيث تميزت بالعديد من التحسينات الديناميكية الهوائية التي سمحت لها بالوصول إلى سرعة 322 كلم في الساعة، كما تم استخدام مواد ألياف الكربون على نطاق واسع على غطاء المحرك والمصد الأمامي والرفارف الأمامية والعتبات الجانبية.

بالإضافة إلى ذلك، فقد تم تصنيع المشتت السفلي الخلفي المدمج والجناح الخلفي من نفس المادة خفيفة الوزن. لكن حتى البطارية كانت أخف وزنًا. في الداخل، كانت السيارة ذات تصميم مشابه مع بقية مجموعة فانتاج ولكن تم تعزيزها بمقاعد سبورت بلس المغطاة بجلد الأنيلين. كانت شارة أستون مارتن مبطنة ومثقبة بشكل قياسي. واقتصر الإنتاج على 333 وحدة فقط من هذا الجيل.

استون مارتن في 12 فانتاج رودستر

استون مارتن في 12 فانتاج رودستر

تعد سيارة استون مارتن في 12 فانتاج رودستر هي أحدث إصدارات الصانع البريطاني، وهي إصدار محدود تم انتاج 249 نسخة فقط منها، وجذبت السيارة الأنظار منذ بداية الكشف عنها بتصميمها الفاخر الأنيق، وإمكانياتها المذهلة وأداءها بالغ القوة،  تجمع بين إمكانيات أقوى سيارات استون مارتن أداءً وبين الشكل الخارجي الأنيق للسيارات ذات السقف القابل للطي.

وتستمد السيارة قوتها من محرك تيربو مؤلف من اثني عشر اسطوانة سعة 5.2 لتر يولد قوة تبلغ 700 حصان وعزم دوران يبلغ 753 نيوتن.متر، وتستطيع السيارة التسارع مع هذا المحرك من الصفر إلى 60 ميل في الساعة في زمن قدره 3.5 ثانية، بينما تصل سرعتها القصوى إلى 200 ميل في الساعة، ويتصل المحرك بناقل حركة أوتوماتيكي من ثمانية سرعات.

وقد قررت الشركة يبدأ إنتاج سيارات في 12 فانتاج رودستر خلال الربع الثالث من عام 2022، ليتم تسليم أولى السيارات إلى العملاء خلال الربع الأخير من نفس العام.

اقرأ أيضاً استون مارتن DBX تعرف على مواصفات في السعودية

معلومات Aston Martin مقال
loaing icon