ابيزا من سيات تعرف على مميزات السيدان المميزة

سيات ابيزا هي سيارة اقتصادية  من نوع الهاتشباك خماسية الأبواب تتميز بالاقتصادية وحاليا تتوفر في جيلها الثالث مع عدة فئات تختلف في التجهيزات ومستويات الراحة والتكنولوجيا، لكن من خلال السطور التالية نعرفكم على أبرز ما يميز السيارة المدنية. 

سيات ابيزا 

نتحدث أولا عن تصميم سيارة سيات ابيزا والذي تميز من الأمام بملامح جريئة وخطوط حيوية تعكس رشاقة السيارة وشبك أمامي يبعث الثقة، وتمتد الخطوط الحادة من غطاء المحرك على شكل خطوط ناعمة انسيابية إلى الجانب وتتميز بمجموعة المصابيح الأمامية من نوع ليد مع إضاءة نهارية مدمجة من نوع ليد. 

ومن الجوانب، ترتكز سيارة ابيزا على جنوط عجلات بقياس 15 أو 16 أو 17 بوصة من نوع السبائك المعدنية، وأيضا تأتي بعجلات أداء 18 بوصة من السبائك المعدنية  وتبرز خلفية ابيزا المفهوم القوي للتصميم من خلال مصابيح تعمل بتقنية ليد وتتميز بشرائط الكروم على المصد المطلي جزئياً لتضيف أناقة عالية. 

اكسيد الصينية الفاخرة تصل الإمارات قريبا: لماذا عليك أن تهتمّ كمحبّ للسيارات؟

سيات ابيزا من الداخل

ابيزا

بالانتقال إلى داخلية سيارة ابيزا تجد 5 مقاعد، وتجد المقاعد الأمامية ديناميكا السوداء بتصميم رياضي داعم للجسم، تتميز مقاعد الصف الثاني بقابلية الطي لزيادة مساحة الأمتعة الخلفية، ويدعم الزجاج عزل الحرارة. وتجد المقود المغلف بالجلد متعدد الوظائف، ونظام الإضاءة المحيطية بسيط الاستخدام ويسمح بالتحكم في درجة الإنارة متعددة الألوان من نوع ليد، وتوجد فتحة سقف بانورامية تسمح بمرور الأشعة الأنيقة وتجديد هواء المقصورة. 

من تكنولوجيا المقصورة نظام تكييف الهواء الأوتوماتيكي ثنائي مناطق التحكم وتوجد  شاشة نظام المعلومات والترفيه تعمل باللمس مقاس 8.25 بوصة تدعم أبل كار بلاي وأندرويد أوتو، مع إمكانية الاتصال عبر البلوتوث والواي فاي.وجهزت السيارة مع نظام الصوت الراقي Fender من 9 مكبرات صوت. وتوجد شاشة عدادات رقمية للسائق بتصميم عصري.

سيارة فيات 2022 وطرازاتها ومواصفاتها المختلفة في السعودية

ابيزا

محرك سيات ابيزا

بالنسبة لأداء سيارة سيات ابيزا فإنها تستمد القوة من محرك  محرك 4 اسطوانات سعة 1.6 لتر بنزين تيربو يولد قوة 110 حصان وعزم دوران 150 متر نيوتن ويتمتك بكفاءة استهلاك وقود بمعدل 6 لتر لكل 100 كيلو متر.

أنظمة الأمان والمساعدة على القيادة في سيات ابيزا

  • 6 وسائد هوائية 
  • مكابح مانعة للانغلاق
  • برنامج الثبات الإلكتروني
  • تعزيز الثبات عند المنعطفات
  • نظام تنبيه السائق 
  • حساسات مساعد الركن الخلفي
  • نظام مساعد الكبج
  • نظام توجيه الإضاءة الأمامية جهة الانعطاف
  • نظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات
  • نظام دعم الجر الديناميكي

  • مثبت مقاعد الاطفال ISOFIX

  • نظام إيموبليزر ضد السرقة 

مميزات سيارة سيات ابيزا 

تعد سيارة سيات ابيزا عملية واقتصادية ومريحة، وهي ملائمة للاستخدام داخل المدينة وللشباب في مقتبل العمر والعائلات حديثة العهد.  

عيوب سيات ابيزا

العيب الأكبر في سيارة سيات ابيزا هو شاشة المعلومات والترفيه القديمة بعض الشيء، كما أن المساحة الداخلية ليست مفضلة في فئتها. 

شركة سيات 

شركة سيات هي شركة سيارات إسبانية تأسست عام 1950 ميلادية من قبل  المعهد الوطني للصناعة في إسبانيا، بمساعدة شركة السيارات الإيطالية فيات ومنذ عام 1986 ميلادية، أصبحت شركة فرعية تابعة للمجموعة فولكس فاجن الألمانية بحصة 75%. وحاليا يتواجد مقر سيات في مارتوريل بالقرب من برشلونة في إسبانيا، وهي شركة السيارات الإسبانية الوحيدة.

اسم شركة سيات يُترجم إلى "الشركة الأسبانية للسيارات السياحية". ورغم أن تأسيسها يعود إلى منتصف القرن الماضي إلا أنها صنعت أول سيارة سيات 100% في 1987 ميلادية، وحصلت على اسم روندا. لكن تم مقاضاة الشركة من قبل فيات الإشاطالية بعد أن أظهر   خوان ميغيل رئيس العلامة الإسبانية آنذاك قطع السيارة المختلفة التي وضحت أنها تقليد لسيارة فيات ريتمو. 

وفي 1981 ميلادية عندما انسحبت فيات من ملكية سيات قامت فولكس فاجن بتوقيع اتفاق تعاون مع شركة سيات وأصبحت مساهماً رئيسياً بحلول عام 1986 إلى أن أصبحت مملوكة 100% لشركة لفولكس في عام 1990 ميلادية، وصار لها شراكة مع أودى.

وقد تواجدت سيارات سيات في السعودية من قبل شركات سفاري التي كانت وكيل سيارات سكودا وسيات في السعودية، لكن في الوقت العالي توقف الوكيل عن توفير سيارات سيات بشكل رسمي في المملكة. 

إسبانيا وأكثر السباقات جنونا: فوز ريد بل وعودة السهام الفضية وضحية جديدة

معلومات SEAT مقال
loaing icon