تقنيات الأمان في السيارة ووظيفتها

 

تعمل شركات صناعة السيارات على تطوير تقنيات الأمان بالسيارة بشكل دوري، وذلك حفاظًا على حياة سائق السيارة ومن معه من ركاب، وتوجد العديد من أشكال وتقنيات الأمان في السيارة، ولكل تقنية أهميتها ووظيفتها، لذلك سوف نتناول أهم تقنيات الأمان في السيارة ووظيفتها.

تقنيات الأمان الوسائد الهوائية

وهي أحد أهم تقنيات الأمان التي يجب أن تتوفر في السيارة، والتي تعمل على امتصاص قوة الصدمات، كما وتعمل على حماية الرأس وتخفف من آثار الاصطدام بسطح صلب في حال وقوع الحادث. حيث يوجد عدد من الحساسات في مقدمة السيارة والتي تقوم بإرسال إشارة كهربائية للوسائد في حال حدوث تصادم  لتنفجر وتحمي السائق من الارتطام بالمقود أو الزجاج الأمامي، ومن أشكال الوسائد الهوائية الموجودة بالسيارة:

•    وسائد هوائية أمامية تعمل عند حدوث اصطدام أمامي.

•    وسائد هوائية جانبية تعمل عند حدوث تصادم جانبي.

•    وسائد هوائية للركبتين.

تقنيات الأمان كاميرات الرؤية الخلفية

وتتمثل أهمية الكاميرا الخلفية في توفيرها رؤية خلفية واضحة للسائق، وتكون أوضح من الرؤية التي قد يحصل عليها من المرآة الجانبية، أو عند التفات السائق برأسه للخلف في محاولة منه لرؤية المنطقة الخلفية.

تقنيات الأمان

تقنيات الأمان ارتداء الحزام

وهو من أقدم وأهم تقنيات الأمان في السيارة، والذي تكمن مهمته في حماية السائق والركاب من الارتطام بأجزاء السيارة المختلفة، وذلك في حالة حدوث تصادم، بالإضافة الى تثبيت السائق من الاندفاع خارج السيارة.

تقنيات الأمان نظام مانع انغلاق المكابح ABS

وهو من أهم تقنيات الأمان في أي سيارة، ويتوفر في السيارات الحديثة، والذي تكمن أهميته في تجنب الإنزلاق الغير منضبط للسيارة، الأمر الذي يؤدي الى تقليل مسافة الوقوف دون حدوث انزلاق ويسمح للسائق بالتحكم باتجاه السيارة بشكل أكبر في الحالات الطارئة.

تقنيات الأمان نظام مانع الانزلاق

وهو أحد أهم تقنيات الأمان التي تم تصميمها لمساعدة السيارة على تفادي حدوث انزلاق للإطارات، والتأكد من تماسك الإطارات على الطريق عند التسارع على طرق منخفضة الاحتكاك،  فعند دوران إطار بشكل أكبر من الإطار المقابل يتدخل هذا النظام ويقوم بإطباق المكابح على الإطار لكي يتم إرسال القوة للإطار الآخر.

تقنيات الأمان نظام الثبات الإلكتروني (ESC)

وهو أحد تقنيات الأمان التي تحافظ على على ثبات وتوازن السيارة أثناء الإنعطاف المفاجئ، ونظام الثبات الإلكتروني يعمل بشكل تكاملي مع نظام مانع الانغلاق (ABS). تتمثل مهام نظام الثبات الإلكتروني في:

  • تصحيح ميلان الجزء الخلفي للسيارة، وكذلك ميلان جسم السيارة الأمامي أثناء الانعطاف.

  •  تثبيت السيارة أثناء المناورات المفاجئة.

  • تعزيز التعامل مع الطرق الحصوية.

  • تحسين التماسك على الطرق الزلقة أو الجليدية.

تقنيات الأمان نظام مراقبة ضغط الإطارات TPMS

وهو من تقنيات الأمان في السيارة التي تعمل على مراقبة ضغط الإطارات عن طريق مستشعرات مثبتة على العجلة، ويقوم بتحذير السائق عند انخفاض ضغط الإطارات من خلال مؤشر أصفر يظهر على لوحة القيادة.

تقنيات الأمان

تقنيات الأمان نظام مثبت السرعة التكيفي ACC

وهو من تقنيات الأمان التي تساعد السائق في الخطوط الطويلة، وتكمن وظيفته في تثبيت سرعة السيارة  مع المحافظة على مسافة معينة عن السيارة الأمامية، ويقوم هذا النظام بخفض السرعة تلقائيًا إذا اقتربت سيارتك من السيارة التي أمامها، ويعود بالتسارع تلقائيًا إذا ابتعدت دون الحاجة لإلغاء النظام. ويستخدم هذا النظام رادار يوجد في مقدمة السيارة، بالإضافة إلى كاميرا لقراءة المسافة باستمرار بينك وبين السيارة التي أمامك، ويتم عادًة التحكم بالنظام من خلال الأزرار الموجودة على المقود أو بواسطة عصا صغيرة أسفل المقود، ويُستخدم هذا النظام في السيارات الحديثة والشاحنات.

تقنيات الأمان نظام التحذير من مغادرة المسار

تكمن وظيفة هذه التقنية التي تعد من تقنيات الأمان بالسيارة في تحذير السائق عند مغادرة المسار بدون قصد، ولكن يجب أن يكون النظام مفعل أولًا، حيث يقوم النظام عند خروجك من المسار بإصدار أصوات تنبيه، و في بعض السيارات يحدث اهتزاز في المقود.

يستخدم هذا النظام كاميرا مثبتة خلف المرآة الوسطية بالزجاج الأمامي لقراءة خطوط السير البيضاء أو الصفراء، ولكي يعمل النظام بشكل فعال يجب أن تكون خطوط السير واضحة لكي تستطيع الكاميرا التعرف عليها وقراءتها.

تقنيات الأمان نظام تمييز المشاة

وهو أحد تقنيات الأمان التي ساعدت على التقليل من حوادث المرور، حيث ​​يعمل هذا النظام على تمييز المشاة والمارة، وعند الاقتراب منهم يقوم النظام بإصدار صوت تنبيه، فإن لم يستجب السائق يقوم النظام بالفرملة التلقائية، وتختلف جودة النظام وكفاءته من شركة لأخرى، ويستخدم هذا النظام بعض الحساسات لمراقبة أي شخص قد يمر أمام السيارة.

تقنيات الأمان

تقنيات الأمان نظام تنبيه السائق 

يعمل هذا النظام على مراقبة السائق، وذلك من خلال كاميرا أمامية ومستشعرات أخرى، للكشف عن أي علامات إرهاق تبدو على السائق، ليقوم النظام بتنبيه السائق ليأخذ قسطًا من الراحة، ويعمل هذا النظام عندما تكون سرعة السيارة ما بين 65  إلى 140 كم/ساعة. 

توجد العديد من تقنيات الأمان الأخرى الموجودة بالسيارات، ولكننا أردنا أن نعرفكم على أهم وأبرز تقنيات الأمان الموجودة بالسيارة، حيث كما ذكرنا لكم فإن شركات السيارات تعمل على تطوير تقنيات الأمان كل فترة لزيادة أمان وسلامة السائق ومن معه.

اقرأ أيضًا: نظام الـ ABS كيف يعمل في السيارة

معلومات مقال
loaing icon