طاولة وسجادة ونافذة للسماء: سيارة تشبه غرفة المعيشة حرفيا

من المسلم به أن الكثير من السيارات النموذجية التي ظهرت في العامين الماضيين ركزت فقط على مفهوم القيادة الذاتية ومن دون التركيز كثيراً على التكنولوجيا والرفاهية. إلا أن السيارة النموذجية التي سوف نتطرق إليها ينصب تركيزها على هدفين، الأول الاستدامة والثاني ان تكون اجتماعية.

سيارة اجتماعية صديقة للبيئة

سيارات نموذجيةسيارات نموذجية

إضافة إلى ما ذكرنا في المقدمة، لم تعطِ السيارات النموذجية اهتمامًا كبيراً بالبيئة بالرغم من أنها تعمل بالطاقة الخضراء لكن المواد والموارد المستخدمة في تصنيع هذه السيارات بقيت ضارة بالبيئة.

AKXY2 هي سيارة مستقبلية جعلت الاستدامة واحدة من الركائز الأساسية الثلاثة التي تعتمدها. فإلى جانب أنها مركبة تعمل بالكهرباء بدلاً من الوقود، تم تصميم الجزء الداخلي باستخدام مواد مصنوعة من زجاجات معاد تدويرها أو من مواد مشتقة من النباتات، هذا وتمتلك AKXY2 بالفعل أرضية مصنوعة من مواد مشتقة من النباتات، وهذا يعني أنه تم تصميمها لتقليل الأثر البيئي لكل مرحلة من مراحل عملية الإنتاج الخاصة بها كما ذكرنا.

ولأن عملية طلاء السيارات على وجه الخصوص كانت تؤدي إلى تلوث البيئة وكان لها آثار ضارة على صحة العمال، اعتمدت سيارة AKXY2 على طلاء أكثر أمانًا وصديقًا للبيئة.

السيارة أشبه بقارب

سيارات نموذجية

بالطبع، لا تتعلق AKXY2 بالاستدامة فقط، إذ ركّزت أيضًا على الروابط الاجتماعية، لذلك وبدلاً من وضع الركاب في كبسولة غير شفافة، تستخدم قبة شفافة كنوافذ الغرفة تتيح للناس رؤية العالم والناس في الخارج بسهولة.

في الواقع، يعتبر تصميم AKXY2 أقرب إلى القارب منه إلى السيارة، مع "فقاعة" تعرض الركاب للعالم الخارجي وبالتأكيد مع الحفاظ على سلامتهم داخل تلك المنطقة. يشبه تصميم مقصورة السيارة، وكذلك طريقة فتحها، المقطورات التي تم تخصيصها للنزهات. فبدلاً من أن تكون السيارة تُستخدم ببساطة لنقل الأشخاص بعزلة داخل المقصورة، تتصور شركة Asahi Kasei المصنعة للسيارة مستقبلًا مختلفاً ولكن مميزاً حيث ربطت السيارة بالناس ليس فقط ببعضهم البعض ولكن أيضًا بالعالم الخارجي الذي يعيشون فيه.

مقصورة قابلة للتخصيص

سيارات نموذجية

تتميز AKXY2 بمواد عالية الأداء وتقنيات إلكترونية مصممة خصيصًا لها، هذا وتتميز السيارة أيضًا بشكل جديد من الرضا، فهي تحتوي على مقاعد أشبه بالوسائد الناعمة فضلاً عن أنه يمكن تغيير تصميم المقعد وإخراج المقاعد من السيارة، ومن الأمور المميزة أيضاً أنه يمكنك إدخال طاولة خشبية إلى المقصورة، كما أن السجادة قابلة للتغيير، من هنا يمكننا أن نستنتج ان AKXY2 صممت لتمكين المستخدمين من تخصيص المساحة الداخلية كما يحلو لهم.

أما مايك فرانشي، مدير التنقل في أمريكا الشمالية في Asahi Kasei، فقال، "يُظهر بحثنا أن المستهلكين يرون أن الاستدامة هي أكثر من مجرد كفاءة في استهلاك الوقود أو سيارة كهربائية ذلك أنهم يبحثون عن إعادة التدوير وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون". يردف فرانشي، "من الضروري أن يكون هناك توازن بين الشكل والوظيفة، لهذا السبب تأكدنا من أن جميع التقنيات التي تساهم في الاستدامة في السيارة لا تقلل من الراحة على الاطلاق، لذلك يمكن للركاب استخدام AKXY2 كغرفة معيشة متنقلة".

اقرأ أيضاً: وداعا لنسيان المفتاح في المنزل: إفتح السيارة من خلال وجهك

سيارات نموذجية
loaing icon