القيادة الذاتية في السيارات كيف تعمل وما مستوياتها واهم العلامات التجارية

القيادة الذاتية في السيارات هي إحدى التقنيات الحديثة التي انتشرت أخبارها في السنوات الأخيرة، ويعني هذا النوع من القيادة هو أن سيارتك ستتولى مهمة القيادة عنك، وإذا كنت لا تعرف كثيرًا عن ما يُسمى بالقيادة الذاتية.. فسوف نستعرف كافة المعلومات عن هذه التقنية الحديثة.

كيف تعمل سيارات القيادة الذاتية

تعتمد سيارات القيادة الذاتية على مجموعة كبيرة من الكاميرات والرادارات وتقنية الليدار (الليزر)؛ لتحديد معالم الطريق وإشارات المرور وتحليلها  بالإضافة إلى قياس المسافات حتى تعمل السيارة على الطرق العامة بأمان وسلامة دون تدخل السائق.

مستويات القيادة الذاتية

نعم، هناك عدة مستويات من القيادة الذاتية في السيارات، والتي تشمل ما يلي:

** المستوى الاول

يشير هذا المستوى إلى سيطرة السيارة على أحد مكونات عملية القيادة باستخدام معلومات من أجهزة استشعار أو كاميرات مختلفة، ولكن مع بقاء السائق مسيطرًا على السيارة إلى حد كبير، والتي بدأت بتقنية تثبيت السرعة في التسعينيات مع مرسيدس ومن ثم المساعدة في الحفاظ على المسار مع هوندا في عام 2008.

** المستوى الثاني

هذا المستوى هو الأكثر انتشارًا في السيارات الحديثة اليوم، ويعتمد على قدرة كمبيوتر السيارة على التحكم في العديد من المهام، بما في ذلك التحكم التكيفي في الثبات، والذي يغير سرعة السيارة وفقًا للمسافة بينها وبين السيارة الأخرى دون تجاوز السرعة القصوى المحددة، مع القيام ببعض مهام التوجيه باستخدام معلومات مختلفة، لكن مع بقاء السائق مسيطرًا على السيارة معظم الوقت.

** المستوى الثاني بلس

هذا هو المستوى الذي تعمل العديد من الشركات للوصول إليه في الوقت الحاضر، إنه يعني ببساطة قدرة السيارة على فهم ما يحيط بها على الرغم من أن السائق يظل مسيطرًا تمامًا، مع قدرة كمبيوتر السيارة على إجراء التعديلات اللازمة، فهو يلتقط مستويات إجهاد السائق بينما يدعم بشكل كامل قدرات الركن الذاتي وتغيير المسار.

** المستوى الثالث

يوفر هذا المستوى القيادة الذاتية المشروطة، مما يعني أن السيارة قادرة على التحكم الكامل في جميع عناصر القيادة، ولكن فقط عندما يسمح السائق بذلك عبر زر خاص وفي ظروف محددة، وهذا مشابه لما تقدمه سيارات Tesla حاليًا وAudi A8 أيضًا، لكن مع بقاء أعين السائق على الطريق والقدرة على رفع يديه عن عجلة القيادة لفترات زمنية محدودة.

** المستوى الرابع

هذا هو المستوى الذي تنتظر العديد من الشركات الوصول إليه في بداية العقد المقبل، حيث يتطلب خرائط محدثة في الوقت الفعلي لمختلف المدن الكبرى مع تحسينات كبيرة في البنية التحتية حتى تتمكن السيارات من التواصل مع بعضها البعض ومع محيطها من إشارات المرور والمباني وحتى لافتات الطرق، وتسمح للسائق برفع يديه عجلة القيادة.

القيادة الذاتية

** المستوى الخامس

الفرق الرئيسي بين المستوى الرابع والخامس هو أن السيارات لم تعد بحاجة إلى أن تكون موجودة داخل مدن محددة مجهزة لخدمتهم بمعلومات مختلفة من شبكة اتصالات واسعة ومعقدة تحيط بهم، وبدلاً من ذلك يمكن للسيارات القيادة بشكل مستقل تمامًا في أوقات مختلفة دون الحاجة إلى سائق.

يتم ذلك بعد أن جمعت أنظمة القيادة الذاتية للسيارة كمية كبيرة وكافية من البيانات والمعلومات التي تسمح للسيارة بالتصرف بشكل كامل من تلقاء نفسها مع عدم وجود أي احتمال للخطأ تقريبًا، ومن المحتمل أن يتم الوصول إلى هذا بحلول نهاية العقد المقبل.

افضل شركات نظام القيادة الذاتية

القيادة الذاتية

إليكم أفضل خمس شركات لتطوير أنظمة القيادة الذاتية في العالم:

*هواوي: تتعاون شركة Huawei الصينية مع عدد من الشركات الأوروبية واليابانية والصينية بهدف إطلاق سيارات ذاتية القيادة بالكامل؛ وهو ما يعد خطوة في توسع الشركة في مجالاتها لأنها واحدة من أشهر مطوري أجهزة الاتصال الحالية كالهواتف وغيرها.

*وايمو: كانت شركة Waymo في طليعة السباق لإطلاق سيارات ذاتية القيادة بالكامل، عندما كانت أول من أطلق سيارة أجرة ذاتية القيادة "Waymo One" في ضواحي فينيكس - أريزونا - الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2018. 

*مرسيدس بنز: انضمت الشركة الأم Daimler مؤخرًا إلى شركة BMW الألمانية لصناعة السيارات لتطوير تقنيات القيادة الذاتية ومساعدة السائق بشكل مشترك.

*كونتيننتال: تعاونت شركة Continental Technologies مع شركة NVIDIA Corporation؛ لتطوير مركبات ذاتية القيادة من خلال تطوير أنظمة ذكاء اصطناعي تعتمد على منصة نفيديا NVIDIA DRIVE.

*نفيديا: أعلنت NVIDIA مؤخرًا عما تدعي أنه أول نظام قيادة ذاتي المستوى 2+ متوفر تجاريًا، ويدمج نظام NVIDIA AutoPilot العديد من تقنيات الذكاء الاصطناعي.

اقرأ أيضًا: سيارات خارقة في دبي امر عادي لكن إليك أين تجتمع كلها في مكان واحد

معلومات مقال
loaing icon